علماء

ابن حمزة المغربي – قصة حياة عالم الرياضيات الملقب بالنساب

ابن حمزة المغربي

ابن حمزة المغربي واسمه الكامل علي بن ولي بن حمزة المغربي، عالم رياضي جزائري، يعد واحدا من أشهر علماء الرياضيات في القرن السادس عشر، يعد واضع أسس علم اللوغاريتمات واشتهر بلقب النساب، وذلك نظرا لأنه كان يقوم بنسب كل مقالة إلى صاحبها.

ولد في العاصمة الجزائر في القرن السادس عشر، ولا يعرف تاريخ ميلاده بالضبط، وفي الجزائر نشأ.

والده جزائري الأصل بينما كانت والدته تركية، وكانت عائلته عائلة متدينة ومحبة للعلم، ولقد قام والده بتشجيعه على طلب العلم.

بدأ ابن حمزة المغربي بطلب العلم من خلال من خلال دراسة حفظ القرآن الكريم والحديث الشريف، ومن ثم بدأ بتعلم العلوم الأخرى، وأظهر ميلا كبيرا نحو الرياضيات، وفي سن العشرين أرسله والده إلى تركيا لكي يتم تعليمه عند أخواله، وذلك نظرا لعدم وجود مدارس للرياضيات في الجزائر.

إقرأ أيضاً:  توماس إديسون - قصة حياة مخترع المصباح Thomas Edison

وفي تركيا أتم هذا العالم علومه على يد أبرز علماء عصره، حيث درس اللغة التركية وأتقنها، وحظي بمكانة رفيعة في اسطنبول، حيث عمل كخبير في الحسابات في ديوان المال في قصر السلطان العثماني، كما أصبح يعلم أهل اسطنبول والوافدين إليها الرياضيات، وظل في منصبه حتى بلغه نبأ وفاة والده، فقرر العودة إلى الجزائر ليكون إلى جوار والدته.

ابن حمزة المغربي
ابن حمزة المغربي

بعد أن عاد إلى الجزائر عمل في حوانيت والده لمدة من الزمن، ومن ثم قرر بيع كل ممتلكاته والرحيل نحو مكة المكرة برفقة والدته لأداء فريضة الحج، وللإقامة بجوار بيت الله الحرام.

في مكة أصبح واحدا من أهم مدرسي الحساب، حيث كان يدرس الرياضيات لأهل مكة والحجاج، كما كان يدرسهم المسائل التي تدور حول الإرث وكيفية تقسيم الورثة.

إقرأ أيضاً:  ابن سينا - قصة حياة أبو الطب الحديث ابن سينا

ونجح هذا العالم في حل المسألة الملكية، وبلغ هذا الأمر مسمع السلطان، والذي طلب منه أن يعمل في ديوان المال، فقبل وعمل فيه لمدة خمسة عشر عاما، دراس خلالها المتواليات العددية، الهندسة التوافقية، ولقد ساهمت هذه الدراسة في مساعدته على وضع أسس علم اللوغاريتمات.

كان أمينا في نقله للعلوم حيث كان يقوم ينسب كل ما ينقله إلى المؤلف الحقيقي اعترافا منه بجهده وفضله.

وظل في عمله هذا حتى وافته المنية، ولا يعرف مكان وتاريخ وفاته بالضبط، وبوفاته يسدل الستار على حياة واحد من أهم علماء الرياضيات في القرن السادس عشر، والذين قدموا إسهامات عظيمة لهذا العلم.

أبرز أعماله:

تحفة الأعداد لذوي الرشد والسداد؛ المسألة الملكية.

إقرأ أيضاً:  الخوارزمي - قصة حياة محمد الخوارزمي أبو الرياضيات

إقرأ أيضاً: تقي الدين المقريزي – قصة حياة شيخ المؤرخين العرب

السابق
عبد الله بن عمر البيضاوي – قصة حياة الإمام والقاضي الكبير
التالي
ابن ملكا البغدادي – قصة حياة الملقب بأوحد الزمان