علماء

طاليس – قصة حياة طاليس (تالس) فيلسوف الثقافة اليونانية الأول

طاليس
طاليس

طاليس – قصة حياة طاليس (تالس) فيلسوف الثقافة اليونانية الأول

طاليس ( تالس )

فيلسوف الثقافة اليونانية الأول

طاليس والمعروف باسم تالس فيلسوف يوناني وعالم رياضيات شهير ، ويعد واحدا من العلماء السبعة الذين سبقوا سقراط، تميز بإسهاماته الكبيرة في الرياضيات .

ولد عام 640 قبل الميلاد في مدينة ميليتوس ، والتي تقع على مصب أحد الأنهار على الساحل الشرقي لبحر إيجه ، ولقد كانت هذه المدينة مركزا حضاريا وثقافيا ودينيا ، وعاشت المدينة في جو من الرخاء والازدهار .

أحب العلم منذ الصغر بتشجيع من والديه ، وسافر إلى مصر حيث تلقى فيها العلوم ، وكانت مصر في ذلك الوقت مركزا حضاريا هاما يربط بين علوم الشرق الأدنى والعلوم اليونانية ، فاستفاد طاليس من هذا الأمر ، ونهل من بحر العلوم في مصر .

إقرأ أيضاً:  فولتير - قصة حياة فولتير صوت التنوير الذي تجرأ على الكنيسة

عمل على ربط علوم الشرق بعلوم الغرب ، وعلى الرغم من عمله بالتجارة إلا أن هذا كان العمل ليؤمن من خلاله مصاريف حياته ، وكان تركيزه منصب كليا على العلم .

كان طاليس السباق من قام بإدخال علم الفلك والرياضيات إلى اليونان ، ويعد أول من حاول قياس طول الهرم فحاول قياسه في الوقت الذي يكون طول الإنسان مساويا لظله .

طاليس

طاليس

وفي مجال الرياضيات قام بوضع العديد من النظريات الشهيرة في مجال الهندسة ، وتعد نظرياته في الهندسة النظرية الأساس الذي قام عليه علم الرياضيات في اليونان ،  ولقد قام العالم اليوناني إقليدس بجمع هذه النظريات بعد وفاته .

وكذلك كانت الدراسات التي أجراها في مجال الفلك الأساس الذي قام عليه علم الفلك في أوربا ، وقام طاليس برصد عدد من الظواهر الفلكية الصغرى كالتنبؤ بخسوف الشمس الذي حدث في العام 535 قبل الميلاد .

إقرأ أيضاً:  أرسطو - قصة حياة الفيلسوف والعالم اليوناني الكبير

ولطاليس عدد من الآراء في نظام الكون ، وتشابه هذه الآراء آراء اليهود والمصريين ، وهذا يدل على تأثره بهم ، وكان يقول بأن العالم عبارة عن نصف كرة مرتكزة على مسطح يمتد إلى اللانهاية ، وأن الأرض عبارة عن قرص مستوي يطفو على سطح مستوي  داخل الجسم النصف الكروي

ولقد عد طاليس الماء هو الأساس لكل الأشياء سواء كان في شكلها الأساسي أو مصيرها النهائي ، وكان يعتقد أن الماء هو الصورة الأولى من صور المادة الثلاث الصلبة ، السائلة ،و الغازية ، والتي يمكن نظريا أن تتحول إليها جميع المواد .

توفي عام 546 قبل الميلاد عن عمر يناهز ثمانية وسبعين عاما في مدينة ميليتوس ودفن فيها ، ليسدل بذلك الستار على حياة عالم من أهم علماء اليونان ، والذي قدم للحضارة اليونانية إسهامات كبيرة .

إقرأ أيضاً:  هنري بيكريل – قصة حياة هنري بيكريل الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء

إقرأ في نجومي أيضاً: فيثاغورس – قصة حياة فيثاغورس عالم الرياضيات العظيم

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك