فنانون

ستونة – قصة حياة الفنانة السودانية المشهورة بأغنية شيكولاته

ستونة مع محمد هنيدي
ستونة مع محمد هنيدي

ولدت المغنية والممثلة السودانية ستونة المجروس في العاصمة الخرطوم بتاريخ 26 يوليو 1962، وقد بدأت شهرتها الحقيقية منذ عام 1998 عندما قدمت أغنية شيكولاته رفقة محمد هنيدي.

درست الفنانة الراحلة بقسم العلوم والتكنولوجيا في جامعة السودان، كما درست في قسم الرسم والتصوير بكلية الفنون الجميلة، لتدرس لاحقاً بمعهد الموسيقى والمسرح.

ستونة

ستونة

مسيرة ستونة الفنية :

بدأت الفنانة الملقبة “ملكة الحناء” بالغناء في مدارس العاصمة السودانية الخرطوم منذ أن كانت طفلة، كما أنها كانت تعمل كمذيعة في المدرسة، وقد أكدت ستونة بأنها لو لم تعمل بالغناء والتمثيل كانت ستتجه للعمل كمذيعة.

بدأت الظهور وهي طالبة بالمرحلة الثانوية في بعض مهرجانات السودان الفنية، ليتم اعتمادها لاحقاً في إذاعة السودان وتلقب “بنت الإذاعة”، وبعد أن تخرجت من كلية الفنون واصلت مسيرتها الناجحة وأسست فرقة خاصة بها، وبدأت تغني في أشهر نوادي السودان، حتى بات الرئيس السوداني في ذلك الوقت جعفر النميري من أبرز معجبيها مقدماً لها الدعم الكبير.

وفي تلك الفترة قدمت عدة مسرحيات في السودان، ثمّ سافرت مع الفرقة وقدمت هذه المسرحيات في الكويت والإمارات، لكن حلمها كان أن تذهب الى مصر وتنطلق منها، لأنها ترى معظم الفنانين العرب من مختلف الدول يذهبون الى القاهرة وينطلقون منها الى عالم النجومية.

وقد صرحت ستونة بأنها ذهبت لوالدتها وقالت لها بأنها ماهرة في الغناء والتمثيل والرقص، وبأنها ستذهب الى مصر لتنطلق منها وهذا ما حصل بالفعل عام 1990، عندما ذهبت الى القاهرة رفقة زوجها الراحل عازف الأورج أحمد عبد الكريم وبرفقتهم شقيقها عبد الله.

إقرأ أيضاً:  الراقصة دينا - قصة حياة دينا الراقصة المصرية الأخيرة

انطلاقة ستونة في مصر:

كانت بداية الرحلة الفنية في مصر من مقهى معروف في منطقة عابدين يملكه الفنان النوبي علي كوبانا، لتظهر بعد ذلك بفترة رفقة النجم سمير غانم في إحدى الحلقات من مسلسل “عريس حول العالم”، ثمّ ظهرت في فوازير “مستغناش” للفنانة نادين.

اشتركت ملكة الحناء بعد ذلك في مهرجان اغاني حوض النيل الذي أقيم في ألمانيا، ثمّ ظهرت بثلاث مسرحيات للمخرج انتصار عبد الفتاح وهي (فاوست – ترنيمة نو- مخدة الكحل)، لتأتي بعد ذلك شهرتها الحقيقية من خلال مشاركتها بفيلم “صعيدي في الجامعة الامريكية” للنجم محمد هنيدي والذي قدمت فيه أغنية شيكولاته التي حققت من خلالها شهرة واسعة للغاية، ومن أبرز الأفلام الاخرى التي شاركت بها (أمير الظلام – هاللو امريكا) رفقة الزعيم عادل إمام.

ظهرت ستونة كذلك بالعديد من المسلسلات واشتهرت بالكثير من الاغاني ومنها: (جومسو – كولن كولن – الله عليك يا ولا –أوبرت الحجر – العيون الخضرا .وغيرها الكثير…)، كما أنها حصلت على العديد من الجوائز المهمة وأبرزها أفضل مطربة شعبية في مصر عام 2009.

وفاة الفنانة السودانية ستونة:

تعرضت الفنانة السودانية الملقبة ملكة الحناء بشكل مفاجئ لأزمة صحية وهي في العاصمة المصرية القاهرة لتتوفى ستونة بالمدينة التي عشقتها وذلك بتاريخ 8 سبتمبر 2010 عن عمر ناهز 58 سنة.

إقرا أيضاً: محمد الحملي – قصة حياة الفنان الكويتي الذي حصد الكثير من الجوائز

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇