أدباء

جلال برجس – قصة حياة الكاتب والروائي الأردني المميز

جلال برجس الغيلات كاتب، شاعر، وروائي أردني كبير، يعد واحدا من أفضل وأهم الروائيين العرب، قام بتأليف عدد كبير من الروايات والقصائد، وشغل عددا كبيرا من المناصب الأدبية، ونال عددا كبيرا من الجوائز.

ولد في الثالث من حزيران ( يونيو) عام 1970في قرية حنينا التي تقع ضمن محافظة مأدبا الأردنية وفيها نشأ.

أحب العلم منذ الصغر، وكان من المتفوقين في مدارس القرية، وبعد أن نال الشهادة الثانوية العامة قام بالالتحاق بكلية هندسة الطيران، ومن ثم تخرج من الجامعة وبدأ يعمل في مجال تخصصه.

على الرغم من دراسته لهندسة الطيران إلا أن ميوله كانت منصبة على الأدب، حيث أن موهبته الشعرية تفتحت منذ الصغر، وقام بتأليف عدد من القصائد خلال سنين الدراسة.

وبعد أن عمل عدة سنوات في مجالات هندسة الطيران قرر ترك الوظيفة ودخول مجاله المفضل وهو الصحافة والإعلام، وكانت صحيفة الأنباط الأردنية أولى الصحف التي عمل بها جلال برجس.

بعد ذلك بفترة ترك العمل في تلك صحيفة الأنباط وانتقل إلى صحيفة الدستور حيث عمل كمراسل لها، ليتنقل بعد ذلك بين مجموعة من الصحف المحلية وينشر عدد من أعماله فيها، ومن أبرز تلك الصحف والمجلات مجلة مأدبا، مجلة الرواد، كما ترأس هيئة تحرير مجلة أمكنة الأردنية.

جلال برجس
جلال برجس

في نهاية التسعينيات بدأ جلال برجس بإخراج أعماله للنور، وكان الدوريات والملاحق الأردنية والعربية هي بوابة أدبه ليطل على القارئ العربي، الأمر الذي ساهم في وجود عدد كبير من المتابعين والمعجبين بأدبه من كافة أنحاء الوطن العربي.

لجلال برجس مجموعة كبيرة من العضويات الأدبية في عدد كبير من الاتحادات والروابط، فهو عضو في اتحاد الكتاب العرب، واتحاد كتاب الإنترنت، ورابطة الكتاب الأردنيين، وحركة شعراء العالم، كما أنه كان رئيسا لعدد من الملتقيات الثقافية والأدبية مثل ملتقى مأدبا الثقافي، متلقى أطفال مأدبا الثقافي.

نال هذا الأديب عددا كبيرا من الجوائز وذلك نتيجة أعماله التي قدمها ومن أبرز تلك الجوائز جائزة كتارا للرواية العربية في العام 2015 عن روايته أفاعي النار/حكاية العاشق علي بن محمود القصاد، وجائزة رفقة دودين للإبداع السردي في العام 2014 عن روايته مقصلة الحالم، وجائزة روكس بن زائد العزيزي عن مجموعته القصيصة الزلزال.

وحتى الآن لا زال جلال برجس يواصل رحلته في سماء الأدب العربي ويواصل الكتابة والتأليف ليكون واحدا من أهم وأبرز الروائيين والشعراء العرب في الوقت الحالي.

أبرز أعماله:

مقصلة الحالم؛ الزلزال؛ أفاعي النار؛ كأي غصن على شجر؛ سيدات الحواس الخمس؛ رذاذ على زجاج الذاكرة؛ قمر بلا منازل.

إقرأ أيضاً: ثريا العريض – قصة حياة الكاتبة السعودية القديرة

إتبعنا على مواقع التواصل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *