مقالات رياضية

إنجاز اليونان الأسطوري في يورو 2004

إنجاز اليونان الأسطوري في يورو 2004
إنجاز اليونان الأسطوري في يورو 2004

في كرة القدم هناك منتخبات أو أندية ليست ذات حضور مستمر على منصات التتويج ، ومنتخب اليونان واحداً منها.

هذه المنتخبات أو الأندية لا تصنّف بين كبار القارة ، لأن من يعتبر من الكبار يجب أن يمتلك عدداً من الألقاب ويكون متواجد دوماً بقائمة المنافسين على بطولة ما سواءً كنادي أو كمنتخب.

لكن مثل هكذا منتخبات تأتيها فرصة خلال مسيرتها الكروية ، فإما تستغلها بنجاح وتصنع معجزة أو إنجازاً كبيراً يبقى خالداً في الأذهان أو تفشل  وينتسى ما قدمته.

المنتخب اليوناني نجح في عام 2004 بتفجير مفاجأة من العيار الثقيل في بطولة أمم أوروبا التي كان يستضيفها على ملاعبه واستطاع نيل اللقب للمرة الأولى بتاريخه.

سنخبركم في هذا المقال عن مشوار اليونان الذي أدى بالنهاية الى تحقيق الإنجاز الكبير.

إنجاز اليونان الأسطوري في يورو 2004

قبل بداية اليورو ، كانت الترشيحات حول من سينال اللقب الأغلى منحصرة بين المنتخبات الكبيرة بطبيعة الحال كإيطاليا وفرنسا طرفا نهائي النسخة السابقة من اليورو.

إقرأ أيضاً:  مواجهة قوية تجمع فرنسا و اليونان في تصفيات اليورو

بالإضافة لمنتخبات البرتغال والتشيك وهولندا وإنجلترا الذين كانوا في مستوى كبير خلال تلك الفترة.

لم يكن أحد يضع اليونان بالحسبان علماً أن البطولة على أرضها ، وفي النهاية عامل الأرض والجمهور من أهم العوامل التي تساعد أي فريق أو منتخب ليحقق الفوز.

المنتخب اليوناني وقع بمجموعة تضم  البرتغال و إسبانيا وروسيا.

إنجاز اليونان الأسطوري في يورو 2004

إنجاز اليونان الأسطوري في يورو 2004

الترشيحات كانت لصالح البرتغال والإسبان لكن لمنتخب اليونان رأي آخر إذ احتل وصافة المجموعة برصيد 4 نقاط خلف المنتخب البرتغالي الذي تصدر ب 6 نقاط.

في المباراة الأولى ألحق منتخب اليونان الهزيمة بمنتخب البرتغال المدجج بالنجوم وفجّر مفاجأة من العيار الثقيل.

في الجولة الثانية تعادل مع منتخب إسبانيا ، وفي الجولة الأخيرة تلقى خسارة من منتخب روسيا ليتساوى بالنقاط مع المنتخب الإسباني ويتفوق عليه بفارق الأهداف مما أكسبه بطاقة العبور لربع النهائي.

إقرأ أيضاً:  مواهب دورتموند بين النجومية والضياع

منتخب اليونان لم يكتفي بالوصول لربع النهائي ، ولأن ما حققه المنتخب اليوناني يعتبر إنجاز كبير لا بد أن يتجاوز في طريقة منتخبات كبيرة.

حيث نجح بهزم منتخب فرنسا في الربع النهائي بهدف دون رد ومتابعة مشوار البطولة بخطى ثابتة نحو النهائي.

وفي نصف النهائي كانت تنتظر منتخب اليونان مواجهة من العيار الثقيل أمام منتخب التشيك المدعم بنجوم كثيرة أبرزها ميلان باروش وبافل نيدفيد.

بذات النتيجة التي حققها في الربع نهائي انتصر المنتخب اليوناني على المنتخب التشيكي ليبلغ نهائي البطولة للمرة الأولى وسط ذهول جميع متابعي كرة القدم.

الكثير من الآراء خرجت بعد وصول اليونان للنهائي لتقول بأن ما فعلوه اللاعبون يكفي وأن مجرد الوصول للنهائي إنجاز بالنسبة لهذا المنتخب ، وأنهم نالوا احترام الجميع.

إقرأ أيضاً:  أبقراط - قصة حياة أبقراط أبو الطب الفيلسوف اليوناني

وهو ذلك بالفعل لكن لأن الإنجازات الخارقة لا يجب أن تكون منقوصة كان لا بد من تحقيق اللقب ليكمل هذا المشوار العظيم بنجاح.

وهذا ما تحقق حيث تغلّب المنتخب اليوناني في نهائي البطولة على المنتخب الذي كان متصدراً لمجموعته ألا وهو منتخب البرتغال وبذات النتيجة التي انتصر بها في ربع ونصف نهائي البطولة بهدف دون رد سجله أنجيلوس خاريستياس.

ليكتب اسم منتخب اليونان على درع البطولة ويحقق إنجازاً سيبقى خالداً في قلوب عشاق المنتخب اليوناني ، وسيذكره كل محبين كرة القدم ويثنوا عليه.

 

اقرأ المزيد :أفضل مباريات دوري أبطال أوروبا عبر تاريخه

2 تعليقات

أكتب تعليقك ورأيك