ياقوت الحموي – قصة حياة ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان


ياقوت الحموي – قصة حياة ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان

ياقوت الحموي إسمه الكامل شهاب الدين ياقوت بن عبد الله الحموي البغدادي ، والمكني بأبي عبد الله ، أديب وجغرافي وموسوعي ، وعالم عربي من أصول رومية ، حيث لا يعرف والده ، بل بيع في سوق العبيد في بغداد وهو طفل صغير ، وأطلق عليه اسم ياقوت وذلك لأن من عادة العرب أن تطلق هذا الاسم على الشخص المجهول الأب .


ولد عام 574 للهجرة الموافق 1178 ميلادي في جبال الأناضول التركية ، وانتقل إلى بغداد وبيع في سوق العبيد واشتراه عسكر بن أبي نصر إبراهيم الحموي ، وأدخل الله الحب على قلب مواله فعامله معاملة الأب لولده ، وأدخله حلقات العلم في المساجد ، فحفظ القرآن الكريم ، والحديث الشريف ، وتعلم القراءة والكتابة ، وكان يحب الاطلاع على الكتب ، وكان شيخ الجامع يشجعه على ذلك .


عمل في التجارة مع سيده ، وكان يدير له الحسابات التجارية بشكل كامل ، وكان يرسله في رحلة نحو جزيرة كيش في الخليج العربي ، ويزور عمان ومن ثم يمر على الشام وبعدها يعود نحو بغداد محملا بالمال .

ونظرا لأمانته الكبيرة وإخلاصه قام سيده بعتقه في العام 596 للهجرة الموافق 1199 ميلادي ، وبعدها افترق عن سيده لنزاع حصل بينهما ، ولأنه يجيد القراء والكتابة لم يجد سوى مهنة استنساخ الكتب ليعمل فيها .

ياقوت الحموي
ياقوت الحموي

مكنته هذه المهنة من الاطلاع على عدد كبير من المعارف ، كما جعلته يبني علاقات وطيدة مع عدد كبير من الكتاب ، وبعد فترة عاد الوفاق بينه وبين سيده وعاد للعمل معه في التجارة وفي أثناء إحدى رحلاته توفي سيده بعد أن أوصى له بمبلغ من المال ، وذلك نظرا لجهوده وأمانته وإخلاصه .


وفي العام 610 للهجرة الموافق 1213 ميلادي بدأ رحلته وكان بدايتها في آسيا الصغرى وبلاد فارس ، فزار خرسان وتبريز والموصل ، ثم قام بجولة في بلاد الشام ، ووصل إلى مصر ، ثم عاد إلى دمشق ومنها انطلق نحو حلب ، بعد أن مكث فيها فترة من الزمن زار أربيل ، أورمية ، وتبريز ، ومنها عاد نحو بلاد فارس فقضى ثلاثة سنوات في نيسابور وفيها اطلع على عدد من الكتب ، وبعد ذلك زار هرات وسرخس ، وفي النهاية حط به المطاف في مرو .

اشتهر ياقوت الحموي بتأليفه لمعجم البلدان ، ويعود سبب تأليفه لهذا المعجم لأن رجل سأله عن موقع سوق وأخطأ في لفظه ، وعندها قرر ياقوت الحموي وضع معجم للبلدان ، وسافر إلى بلدان عديدة يجمع الكتب ويطلع ويضيف المعلومات إلى معجمه إلى أن توفي ، وكانت وفاته في العام 623 للهجرة الموافق 1225 ميلادي في مدينة حلب ، ودفن فيها .

أبرز أعماله :

معجم البلدان .

معجم الأدباء .

أنساب العرب .

أخبار المتنبي .

المقتضب في النسب .

إقرأ في نجومي أيضاً: تشارلز داروين – قصة حياة تشارلز داروين صاحب نظرية التطور

إتبعنا على مواقع التواصل:

شاركها مع الأصدقاء

مقالات مشابهة

عمر الخيام – قصة حياة عمر الخيام صاحب الرباع... عمر الخيام - قصة حياة عمر الخيام صاحب الرباعيات الشهيرة عمر الخيام صاحب الرباعيات الشهيرة عمر الخيام إسمه الكامل غياث الدين عمر بن إبراهيم الخيام ...
ابن تيمية – قصة حياة ابن تيمية الملقب بشيخ ا... ابن تيمية - قصة حياة ابن تيمية الملقب بشيخ الإسلام أحمد بن شهاب الدين أبي المحاسن عبد الحليم بن مجد الدين أبي البركات عبد السلام بن أبي محمد عبد الله...
أبقراط – قصة حياة أبقراط أبو الطب الفيلسوف ا... أبقراط - قصة حياة أبقراط أبو الطب الفيلسوف اليوناني أبقراط أبو الطب إسمه الكامل إبن إقليدس بن أبقراط طبيب وفيلسوف وكاتب يوناني ، يلقب بأبي الطب و...
الإمام النووي – قصة حياة صاحب كتاب الأحاديث ... الإمام النووي - قصة حياة الإمام النووي صاحب كتاب الأحاديث الأربعين النووية يحيى بن الشيخ أبي يحيى شرف الدين بن مري بن حسن بن حسين بن جمعة بن حزام الح...

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *