علماء

ياقوت الحموي – قصة حياة ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان

ياقوت الحموي
ياقوت الحموي

ياقوت الحموي – قصة حياة ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان

ياقوت الحموي إسمه الكامل شهاب الدين ياقوت بن عبد الله الحموي البغدادي ، والمكني بأبي عبد الله ، أديب وجغرافي وموسوعي ، وعالم عربي من أصول رومية ، حيث لا يعرف والده ، بل بيع في سوق العبيد في بغداد وهو طفل صغير ، وأطلق عليه اسم ياقوت وذلك لأن من عادة العرب أن تطلق هذا الاسم على الشخص المجهول الأب .

ولد عام 574 للهجرة الموافق 1178 ميلادي في جبال الأناضول التركية ، وانتقل إلى بغداد وبيع في سوق العبيد واشتراه عسكر بن أبي نصر إبراهيم الحموي ، وأدخل الله الحب على قلب مواله فعامله معاملة الأب لولده ، وأدخله حلقات العلم في المساجد ، فحفظ القرآن الكريم ، والحديث الشريف ، وتعلم القراءة والكتابة ، وكان يحب الاطلاع على الكتب ، وكان شيخ الجامع يشجعه على ذلك .

إقرأ أيضاً:  محمد عصام محو – قصة حياة أحد أهم علماء الصوتيات والإلقاء في البلاد العربية

عمل في التجارة مع سيده ، وكان يدير له الحسابات التجارية بشكل كامل ، وكان يرسله في رحلة نحو جزيرة كيش في الخليج العربي ، ويزور عمان ومن ثم يمر على الشام وبعدها يعود نحو بغداد محملا بالمال .

ونظرا لأمانته الكبيرة وإخلاصه قام سيده بعتقه في العام 596 للهجرة الموافق 1199 ميلادي ، وبعدها افترق عن سيده لنزاع حصل بينهما ، ولأنه يجيد القراء والكتابة لم يجد سوى مهنة استنساخ الكتب ليعمل فيها .

ياقوت الحموي

ياقوت الحموي

مكنته هذه المهنة من الاطلاع على عدد كبير من المعارف ، كما جعلته يبني علاقات وطيدة مع عدد كبير من الكتاب ، وبعد فترة عاد الوفاق بينه وبين سيده وعاد للعمل معه في التجارة وفي أثناء إحدى رحلاته توفي سيده بعد أن أوصى له بمبلغ من المال ، وذلك نظرا لجهوده وأمانته وإخلاصه .

إقرأ أيضاً:  ديميتري مندليف - قصة حياة ديمتري مندلييف واضع الجدول الدوري للعناصر

وفي العام 610 للهجرة الموافق 1213 ميلادي بدأ رحلته وكان بدايتها في آسيا الصغرى وبلاد فارس ، فزار خرسان وتبريز والموصل ، ثم قام بجولة في بلاد الشام ، ووصل إلى مصر ، ثم عاد إلى دمشق ومنها انطلق نحو حلب ، بعد أن مكث فيها فترة من الزمن زار أربيل ، أورمية ، وتبريز ، ومنها عاد نحو بلاد فارس فقضى ثلاثة سنوات في نيسابور وفيها اطلع على عدد من الكتب ، وبعد ذلك زار هرات وسرخس ، وفي النهاية حط به المطاف في مرو .

اشتهر ياقوت الحموي بتأليفه لمعجم البلدان ، ويعود سبب تأليفه لهذا المعجم لأن رجل سأله عن موقع سوق وأخطأ في لفظه ، وعندها قرر ياقوت الحموي وضع معجم للبلدان ، وسافر إلى بلدان عديدة يجمع الكتب ويطلع ويضيف المعلومات إلى معجمه إلى أن توفي ، وكانت وفاته في العام 623 للهجرة الموافق 1225 ميلادي في مدينة حلب ، ودفن فيها .

إقرأ أيضاً:  محمد الإدريسي - قصة حياة محمد الإدريسي أبو الجغرافيا

أبرز أعماله :

معجم البلدان .

معجم الأدباء .

أنساب العرب .

أخبار المتنبي .

المقتضب في النسب .

إقرأ في نجومي أيضاً: تشارلز داروين – قصة حياة تشارلز داروين صاحب نظرية التطور

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك