علماء

منير نايفة – قصة حياة عالم الذرة الفلسطيني

منير نايفة

منير نايفة عالم ذرة فلسطيني كبير، يعد واحدا من أهم وأبرز العلماء في العالم، حصل على براءة اختراع في صنع جزيئيات النانو سيليكون، وهو المؤسس لشركة نانو ساي أدفاندس تكنولوجي.

ولد في العام 1945 في قرية شويكة الواقعة بالقرب من طولكرم في فلسطين، وفيه هذه القرية نشأ، وفيها درس المرحلة الابتدائية.

بعد ذلك رحل عن فلسطين باتجاه الأردن، وفيها درس المرحلة الثانوية وبعد أن حصل على الشهادة الثانوية التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، ومنها حصل على شهادة البكالوريوس وكان ذلك في العام 1968، ومن ثم أكمل رحلته العلمية في الجامعة حتى نال شهادة الدكتوراه في حقل الفيزياء الذرية وعلو الليزر.

إقرأ أيضاً:  روبرت بويل - قصة حياة مؤسس الكيمياء الحديثة

بعد ذلك قرر منير نايفة الرحيل نحو الولايات المتحدة الأمريكية وفيها حصل على شهادة الدكتوراه في الفيزياء الذرية من جامعة ستانفورد، وفي أمريكا عمل كباحث فيزيائي في معامل أوج رج بجامعة كنتاكي في الفترة ما بين عامي 1977 و1979، ومن ثم التحق بجامعة إلينوي وعمل فيها، كما حصل على جائزة التصنيعي في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1979.

بعد ذلك أصبح بروفيسور الفيزياء في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين، بالإضافة إلى ذلك فقد ترأس المجلس الاستشاري لمركز التميز البحثي لتقنية النانو في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة العربية السعودية، كما نال منصب نائب رئيس مجلس العلوم الدولي في معهد الملك عبد الله لتكنولوجيا النانو في جامعة الملك سعود.

إقرأ أيضاً:  الخطيب البغدادي – قصة حياة الخطيب البغدادي المؤرخ الكبير
منير نايفة
منير نايفة

ولم يكتفِ منير نايفة بهذا وحسب، بل شغل هذا العالم دور المنسق ما بين جامعة إلينوي والهيئة الملكية لجبيل وينبع السعودية، كما شغل دور مستشار مركز تنمية تقنية النانو في جامعة النجاح، كما لعب دور مستشار في حديقة التكنولوجيا العالية في سايغون في فيتنام.

بالإضافة إلى ذلك فقد شارك منير نايفة في عدد من اللجان الاستشارية في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، كما ترأس شبكة العلماء والتكنولوجيين العرب في الخارج.

استطاع الدكتور منير نايفة الإجابة عن السؤال الذي طرحه عالم الفيزياء ريتشاد فاينمان عندما قال: ماذا سيحدث لو استطاع الإنسان التحكم في حركة ومسار الذرة ونجح في إعادة ترتيب مواضعها داخل المركبات الكيميائية؟ واستطاع عالمنا أن يقوم بتحريك الذرة ذرة ذرة.

إقرأ أيضاً:  ابن ملكا البغدادي - قصة حياة الملقب بأوحد الزمان

لهذا العالم العظيم عدد كبير من المقالات والأبحاث العلمية والتي تجاوز عددها 180 مقالا وبحثا.

وحتى الآن لا يزال منير نايفة يواصل مسيرته العلمية، ويواصل البحث والاكتشاف ليكون واحدا من أهم وأبرز علماء الذرة في العالم.

إقرأ أيضاً: محمد عبد السلام – قصة حياة العالم الفيزيائي الكبير

السابق
زغلول النجار – قصة حياة العالم البيولوجي الكبير
التالي
مصطفى السيد – قصة حياة أشهر العلماء العرب في الكيمياء

اترك تعليقاً