علماء

ديميتري مندليف – قصة حياة ديمتري مندلييف واضع الجدول الدوري للعناصر

ديميتري مندليف

ديميتري مندليف كيميائي وعالم روسي كبير، يعد واحدا من أشهر العلماء الروس في مجال الكيمياء، قام بوضع أول نسخة من الجدول الدوري للعناصر، وكان قادرا على توقع الخواص الكيميائية للعناصر التي لم تكتشف في زمناه.

سيرة حياة ديميتري مندليف:

ولد في الثامن من شباط ( فبراير) عام 1834 في مدينة توبولسك الواقعة في سيبيريا لعائلة فقيرة، فهو كان الابن الرابع عشر لوالده إيفان بافلوفيتش مندليف، ووالدته ماريا ديمتريفنا كندليفا.

عاش في طفولته حياة الفقر، وفي سن الرابعة عشرة توفي والده، وبعد عام واحد من وفاة والدته انتقلت العائلة نحو سانت بطرسبرغ وكان ذلك في العالم 1849.

في سان بطرسبرغ درس عالمنا في المعهد التربوي العالي، وظل يدرس فيه حتى أصيب بالسل في العام 1855، فانتقل إلى شبه جزيرة القرم، حيث تم تعيينه الرئيس العام للعلوم في المدرسة الثانوية، وظل فيها حتى استعاد صحته وشفي من السل وعاد إلى سان بطرسبرج في العام 1856.

إقرأ أيضاً:  ماريا مونتيسوري - قصة حياة ماريا مونتيسوري مؤلفة منهج مونتيسوري

في العام 1859 قرر ديمتري مندليف الرحيل نحو باريس، وفيها عمل في كثافة الغازات وأعمال المطياف مع العالم جوستاف كيرشوف، وظل يعمل في باريس حتى العام 1863.

بعد عودته من روسيا بدأ في تدريس الكيمياء في المعهد التقني التابع لجامعة سانت بطرسبرج، وأصبح يقوم بالأبحاث والدراسات فيها، وفي العام 1866 قام بنشر نظرية الثمانيات، ومن ثم وضع الجدول الدوري للعناصر.

ديميتري مندليف
ديميتري مندليف

وظل يعمل في جامعة سانت بطرسبرج حتى العام 1890 حيث تمت إقالته من الجامعة وذلك نتيجة لنشاطاته السياسية والتي لم تكن تعجب الحكومة الروسية.

في العام 1893 تم تعيين ديمتري مندليق كمدير لديوان الأوزان والقياسات، وبعد ذلك أصبح يقوم بالعمل لوحده، فوضع المواصفات القياسية للفودكا، كما عمل على التحقق من حقول وتركيب النفط، كما قدم مساهمات جليلة أثناء عملية إنشاء أول مصفاة زيت في روسيا.

إقرأ أيضاً:  إيجور خرشاتوف - قصة حياة إيجور خرشاتوف أبو القنبلة الذرية السوفيتية

نال هذا العالم مجموعة كبيرة من الجوائز والتكريمات نتيجة لعطائه الكبير، ومن أبرزها وسام كوبلي، قلادة ديفي، جائزة المحاضر لفاراداي، وسام جوقة الشرف، ترتيب القديس ستانيسلاوس من الدرجة الأولى، ترتيب سامن آنا الدرجة الأولى، كما تمت تسمية العنصر رقم 101 في الجدول الدوي باسم مندليفيوم.

توفي هذا العالم في الثاني من شباط ( فبراير) عام 1907 عن عمر يناهز ثلاثة وسبعين عاما في مدينة سان بطرسبرج وفيها دفن، وبوفاته يسدل الستار على حياة عالم من أهم علماء الكيمياء في العالم.

اقرأ أيضاً: جورج جاموف – قصة حياة جورج جاموف العالم الفيزيائي والنووي الكبير

 

السابق
خولة الكريع – قصة حياة خولة الكريع الباحثة السعودية الكبيرة
التالي
منصور بن زايد – قصة حياة نائب رئيس مجلس وزراء الإمارات ومالك نادي مانشستر سيتي

اترك تعليقاً