ابن يعيش
علماء

ابن يعيش – قصة حياة ابن يعيش العالم النحوي الكبير

ابن يعيش – قصة حياة ابن يعيش العالم النحوي الكبير

ابن يعيش

العالم النحوي الكبير

ابن يعيش إسمه الكامل يعيش بن علي بن يعيش بن أبي السرايا بن محمد بن علي بن المضل بن عبد الكريم بن حيان الأسدي ، والمكنى بأبي البقاء ، عالم نحوي من كبار علماء النحو في العصر العباسي ، وقدم إسهامات كبيرة للنحو العربي .

ولد في العام 553 للهجرة الموافق 1159 ميلادي في مدينة حلب .

كان محبا للعلم والنحو العربي ، وتتلمذ على يد أمهر أساتذة النحو في حلب في عصره ، واطلع على كتب أبي السخاء فتيان الحلبي ، وبعد ذلك رحل نحو بغداد لينهل العلم من ابن الأنباري ، لكن عندما وصل إلى الموصل بلغه نبأ وفاة ابن الأنباري ، فلم يكمل المسير نحو بغداد بل استقر في الموصل ، وبدأ بنهل العلم من أبي الفضل الطوسي .

وبعد أن قضى في الموصل عدد من السنوات عاد ابن يعيش نحو مدينة حلب ، وبدأ بتدريس الطلاب العلم والأدب ، فأصبح شيخ المدينة ، وعالمها الفاضل ، ومنارة علمها ، وحصل على مجلس في المقصورة الشمالية في جامع حلب ، لكن شغف ابن يعيش بالعلم جعله يقوم نحو مدينة دمشق ليقابل علمائها ، وينهل منهم ، وفي دمشق التقى ابن يعيش بأبي اليمن الكندي تاج الدين زيد الحسين ، وتعلم منه الكثير من موضوعات العربية ، وبعد ذلك قرر العودة نحو مدينة حلب ليتفرغ للتدريس والتأليف .

ابن يعيش
ابن يعيش

وبعد أن استقر بحلب قام بتأليف كتاب شرح المفصل وشرح فيه كتاب المفصل في صنعة الإعراب للزمخشري ، وكان هذا الشرح موسوعة علمية بحد ذاتها ، واتبع ابن يعيش فيه أسلوب التقسيم ، حيث قسم الكتاب إلى أربعة أقسام :

  1. قسم الأسماء .
  2. قسم الأفعال .
  3. قسم الحروف .
  4. قسم المشترك بينهم .

ولقد قام بدعم هذا الكتاب بعدد كبير من الشواهد الشعرية والآيات القرآنية ، ويعد كتاب شرح المفصل من أهم المراجع الموجودة في اللغة العربية .

تميز بخفه ظله ، وقدرته على إيضاح المعاني والمعلومات بكل يسر وسهولة ، كما كان لطيف الشمائل ، وقورا وله هيبة .

توفي عام 643 للهجرة الموافق 1246 ميلادي في مدينة حلب ، عن عمر يناهز التسعين عاما ودفن في المقام المنسوب لإبراهيم الخليل ، لتنتهي بذلك حياة عالم نحوي عظيم فنى عمره في خدمة اللغة العربية .

أبرز أعماله :

لم يقم ابن يعيش بتأليف عدد من الكتب لأنه كان مولعا بشرح الكتب ، ولقد ضاعت مؤلفاته ، ولم يبق منها سوى :

  1. شرح كتاب المفصل للزمخشري .
  2. شرح كتاب التصريف الملوكي لابن جني .

إقرأ في نجومي أيضاً: طاليس – قصة حياة طاليس (تالس) فيلسوف الثقافة اليونانية الأول

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *