رجال أعمال علماء

إيلون ماسك قصة حياة المهندس المخترع الذي أصبح مليونيراً وهو في العشرينات من عمره

إيلون ماسك قصة حياة
إيلون ماسك قصة حياة

وُلد إيلون رييف ماسك في 28 حزيران عام 1971 في جنوب أفريقيا ، ينتمي لعائلة منقسمة بأصلها بين أم كندية وأب من جنوب أفريقيا . قضى فترة طفولته في مدينة بريتوريا بجانب اخوته كيمبال وتوسكا . ظهرت علامات الابتكار على إيلون وهو في سن العاشرة عندما اجتهد على تنمية قدراته لتعلّم لغات البرمجة وكيفية استخدام الحاسوب . وفي تلك الفترة قام بإنتاج أول تطبيق قابل للبيع عبارة عن تصميم لعبة تسمّى بلاستر .

قصة حياة إيلون ماسك

ثمّ سافر إلى كندا عند بلوغه سن السابعة عشر لدخول جامعة كوين سنة 1989 ، وبهدف عدم الالتزام بالخدمة العسكرية الاجبارية في الجيش جنوب أفريقيا . وبعدها انتقلَ إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1992 لدراسة الفيزياء وإدارة الأعمال في جامعة بنسلفانيا .

ثمّ تخرج حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الإقتصاد ، وشرع في إكمال دراسته في الفيزياء بهدف الحصول على درجة بكالوريوس ثانية في هذا المجال .

انتقل إيلون إلى كاليفورنيا بعد نيله درجة البكالوريوس في الفيزياء من جامعة بنسلفانيا بهدف إكمال دراسته لنيل درجة الدكتوراه في مجال فيزياء الطاقة من جامعة ستانفورد ، وصادفت فترة انتقاله مع اصدار شبكة الانترنت ، فترك الجامعة وأطلق أول شركة له سمّاها Zip2.

إيلون ماسك قصة حياة

إيلون ماسك قصة حياة

وهذه الشركة توفّر دليل للبحث عن المواقع المحلية على الانترنت ، وخدماتها كانت متوفرة لصحف مشهورة كصحيفة نيويورك تايمز، وصحيفة شيكاغو تريبيون .

دخل إيلون كشريك هام عام 1999 مع شركة الحوالات المالية X.com .

ثمّ أنشأ أشهر شركة للخدمات المالية وهي منتشرة ومشهورة على نطاق واسع اليوم وتُعرف باسم Paypal .

وهذه الشركة أُنشأت بعد إدماج شركتي X.com و confinity .

لكن تمّ بيع شركي باي بال مقابل 1.5 مليار دولار لشركة ebay .

وحصل إيلون على 11 % من أسهم الشركة قبل عمليّة البيع .

تطور إيلون ماسك بإنجازاته حتى أنشأ شركة تكنولوجيا الفضاء سبيس إيكس عام 2002 وبحلول عام 2008 كانت الشركة بلغت قد نجاحاً عظيماً .

ثمّ دخلت انجازاته عالم السيارات ليؤسس شركة تيسلا موتورز ، وهي شركة مختصة لإنتاج السيارات الكهربائية بشكل عالمي .

أمّا الإنجاز الأعظم له في تاريخ مسيرته ، كان في إطلاق شركته سبيس إيكس صاروف فالكن ناين إلى الفضاء .

استكمل طريق إنجازاته ليبدع في ابتكار مفهوم جديد سنة 2013 يسمّى هايبر لووب وعبارة عن نقل الركاب بسرعة فائقة تصل 1126 كيلومتراً في الساعة، بهدف تسريع عملية النقل بين العواصم والمدن الرئيسية وقت الازدحام ، ووضّح انّ هذا المشروع آمن لسلامة الركّاب أكثر من وسائل النقل الأخرى وبتكلفة أقل تصل للربع ، وتحتاج هذه الفكرة لتطبيقها على أرض الواقع فترة ممتدة من سبع لعشر سنوات .

وفي عام 2017 أطلق ماسك مشروع نيورالينك يهدف لزرع أجهزة اصطناعية قابلة لدخول جسم الإنسان ودماغه من أجل جعله منسجماً ومُدمجاً أكثر مع التكنولوجيا .

والجدير ذكره هنا بعد عرض مسيرة حافلة بإبداع إيلون ماسك وإنجازاته الخارقة بأنّهُ لم يصل صدفةً هكذا لتسجيل اسمه كرقم قياسي لن يتكرّر عبر التاريخ . فالحقيقة هي أنّ إيلون ماسك مدمن على العمل ، ويقضي حوالى مئة ساعة في الأسبوع من العمل في كل من شركتي تسلا وسبيس اكس.

إقرأ أيضاً: هوغو بوس – قصة حياة مصمم الأزياء الذي بدأ عمله من البدلات العسكرية النازية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك