Press "Enter" to skip to content

إيغور سيكورسكي – قصة حياة مصمم الطائرة متعددة المحركات

إيغور سيكورسكي عالم ومخترع أمريكي من أصول روسية، يعد واحدا من أهم العاملين في مجال صناعة الطيران، وهو أول من قام بتصميم والطائرة المتعددة المحركات وطار بها، كما أنه قام بتطوير أول طائرة عابرة للمحيطات.

سيرة حياة إيغور سيكورسكي :

ولد في الخامس والعشرين من أيار ( مايو) عام 1889 في مدينة كييف الأوكرانية، والده هو إيفان ألكسيفتش سيكورسكي وكان أستاذ فلسفة وتعود أصوله إلى عائلة من عائلات النبلاء البولندية، أما والدته فهي ماريا ستيفانوفنا سيكورسكايا وهي من أب أوكراني وأم روسية.

في العام 1903 التحق بالكلية الحربية التابعة للجيش الروسي الواقعة في سانت بطرسبرج وظل فيها حتى العام 1909، وخلال هذه المدة أرسل لدراسة الهندسة في باريس في الفترة ما بين عامي 1906 و1907.

إقرأ أيضاً:  الحسن بن الهيثم - قصة حياة الحسن بن الهيثم عالم البصريات العربي

ومن ثم رأى على غلاف جريدة صورة لأحد الأخوين رايت إلى جوار طائرة فقرر دراسة الطيران، فذهب في العام 1909 إلى باريس لكي يدرس الطيران فيها.

بعد أنهى دراسته في فرنسا عاد إلى روسيا وأصبح كبير المهندسين لمصنع سيارات سكك حديد البلطيق الروسي في سانت بطرسبرغ، وكان ذلك في العام 1912.

إيغور سيكورسكي
إيغور سيكورسكي

وذات مرة كانت يستعرض طائرته ( S-5) ولكنه اضطر لأن يهبط بها هبوطا اضطراريا وذلك بسبب وجود بعوض داخل البنزين، الأمر الذي دفعه للتفكير بوجوب وجود محركين في الطائرة، في حال تعطل الأول يكون الثاني يعمل فصنع طائرة ( S-6).

وبعد أن تدمرت روسيا بعد الثورة البلشفية هاجر إيغور سيكورسكي الولايات المتحدة الأمريكية واستقر في مدينة نيويورك في العام 1919، وعمل كمدرس حتى أنشأ في العام 1923 مجموعة سيكورسكي للطائرات بمساعدة بعض أصدقائه الروس، واستطاع أن ينتج طائرة جديدة أطلق عليها اسم ( S-29) وتعد أول طائرة ثنائية المحركات في أمريكا.

إقرأ أيضاً:  إتيان لينوار - قصة حياة إتيان لينوار مطور محرك الاحتراق الداخلي

وفي العام 1928 حصل هذا المخترع على الجنسية الأمريكية، ومن ثم قام ببيع شركة الطائرات الخاصة به، وبدأ يعمل على تطوير الطائرات المروحية وفي أواخر العام 1939 أصبحت هذه المروحية جاهزة، وفي العام 1940 طارت الطائرة لأول مرة.

أما على صعيد الحياة الشخصية فقد تزوج مرتين الأولى كانت من الروسية بأيغا فيودوروفنا سيمكوفيتش وطلقها بعد أن غادر روسيا وأنجب بنها ابنتين، والثانية أمريكية وتدعى إليزابيث سيميون وتزوجها في العام 1924 وأنجب منها أربعة أطفال.

توفي إيغور سيكورسكي في السادس والعشرين من تشرين الأول ( أكتوبر) عام 1972 في منزله في مدينة إيستون في ولاية كونكتيكت عن عمر يناهز ثلاثة وثمانين عاما قضاها في الإبداع والاختراع.

إقرأ أيضاً:  خوان بونثي دي ليون - قصة حياة الباحث عن ينبوع الشباب

اقرأ أيضاً: أنطونيو ميوتشي – قصة حياة أنطونيو ميوتشي مخترع الهاتف الحقيقي

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *