علماء

آنّا فرويد – قصة حياة العالمة النمساوية من أوائل مؤسسي التحليل النفسي للأطفال

آنّا فرويد
آنّا فرويد

ترمز آنّا فرويد باسمها إلى المدرسة الأوروبية في التحليل النفسي للطفل . تنوعّت انجازاتها بين العديد من الدراسات والأبحاث والكُتب لكنّها اعتمدت على مصادر والدها الموثوقة في رؤى النظرية .

قصة حياة آنّا فرويد :

ولدت ابنة عالم النفس الشهير ” سيغموند فرويد ” في النمسا في اليوم الثالث من شهر ديسمبر عام ١٨٩٥ ، وكانت آخر طفلة بين اخوتها وقد أسماها والدها ” آنا فرويد ” بالألمانية . سارت آنّا على منهج أبيها وقد مدحَ سيغموند بقدرات ابنته في مجال التدريب الاجتماعي والتحليل النفسي للأطفال .

آنّا فرويد

آنّا فرويد

لم تتزوج آنّا وبدأت حياتها المهنية كمُدّرسة للأطفال ، ممّا أتاحَ لها هذا العمل ملاحظة ودراسة العديد من النقاط والإشارات أثناء عملها ، ومن هنا لمعَ النور الأول لاهتمامها بعلم النفس للطفل .

من أول مؤلفاتها التي أطلقتها هو كتابها ” مقدمة التقنية في تحليل الطفل ” عام ١٩٢٧، التي أظهرت آنّا من خلاله أفكارها عن تربية الأطفال وأسهمت في نقلة نوعيّة في مجال التحليل النفسي .

اعتمدت آنّا على مبدأ تأثير أحلام اليقظة على العقل الواعي ، بعيداً عن الاعتماد على الأوهام . وانتهجت منهج أبيها في العديد من الدراسات ، ومن أهمها دراستها الكلاسيكية لآليّات الدفاع عام ١٩٣٦ . كما أنّها ابتكرت دراساتها السريريّة الخاصة بها .

كما أنّها قامت بدراسة العديد من المفاهيم في علم النفس مثل الانعكاس ، الاسقاط ، التراجع ، العزلة وغيرها .. مع إضافة جهودها بوجهة نظرها الجديدة .

تواجدت في عاصمة المملكة المتحدة لفترة معينة ، وكتبت حينها الورقة البحثية حول ” الفقدان والضياع “. وركزّت في كتاباتها على مرحلة المراهقة عند الأطفال والجوانب الفكرية والنفسية المتعلّقة بها . كما أنّها نقلت أهمية تبنّي مبدأ الإخلاص في دراساتها .

تعاونت مع بعض المحللّين النفسيين البارزين في تلك الحقبة ومنهم : إريك إريكسون ، إديث جاكوبسون ، ومارغريت ماهلر في أبحاثها في مجال علاج الاطفال . وفي العام ١٩٦٥ أصدرت كتابها ” علم الأمراض في الطفولة” وبيّنت من خلاله أهمية تنميّة العلاقة بين الوالدين والأبناء للنهوض بهذا الجيل والأجيال القادمة .

وفي التاسع من أكتوبر عام ١٩٨٢ توفيّت العالمة آنّا فرويد بعد مسيرة حافلة من الإنجازات والدراسات النفسية للأطفال التي تبنّاها العلماء المعاصرين حتى الآن .

إقرأ أيضاً: جيمس واط – قصة حياة مخترع المحركات البخارية الذي أطلق اسمه على وحدة القدرة

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

2 تعليقان

أكتب تعليقك ورأيك