إعلاميون

عبد الباري عطوان – قصة حياة الكاتب السياسي والصحفي الفلسطيني المتميز

عبد الباري عطوان
عبد الباري عطوان

ولد الكاتب والصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان بمخيم للاجئين الفلسطينيين في مدينة دير البلح بقطاع غزة الفلسطيني بتاريخ 27 فبراير 1950 ، وهو ابن لعائلة تضمه مع عشرة أخوة آخرين وتنحدر لمدينة اسدود المحتلة .

قضى عبد الباري عطوان دراسته الابتدائية في مخيم رفح بغزة ، ليكمل دراسته المتوسطة والثانوية بالأردن بداية ثمّ في العاصمة المصرية القاهرة ، ثمّ التحق بعد ذلك في عام 1970 بكلية الإعلام في جامعة القاهرة والتي تخرج منها بتفوق ، ليحصل بعد ذلك على شهادة الدبلوم بالترجمة من الجامعة الاميركية في القاهرة .

عبد الباري عطوان

عبد الباري عطوان

مسيرة عبد الباري عطوان المهنية :

بدأت المسيرة المهنية لهذا الصحفي الفلسطيني المميز من ليبيا التي عمل فيها بصحيفة البلاغ ، لينتقل بعد ذلك الى السعودية حيث عمل فيها بصحيفة المدينة ، وقد استمر في هذا العمل حتى سافر الى لندن في عام 1978 ، فاستقر هناك وعمل في مجلة ” المجلة ” وجريدة ” الشرق الأوسط ” وهما وسيلتان إعلاميتان سعوديتان تصدران من لندن ، ومن ثمّ قام بإنشاء مكتب لجريدة المدينة في العاصمة البريطانية لندن عام 1980، وعاد بعد ذلك في عام 1984 لجريدة الشرق الأوسط .

إقرأ أيضاً:  حليمة بولند – قصة حياة الإعلامية الكويتية الشهيرة والمثيرة للجدل

كان النجاح الكبير والعمل المهم الذي قدمه عبد الباري عطوان السبب الرئيسي في ترشيحه لرئاسة التحرير في جريدة القدس العربي ، التي أسست في لندن عام 1989 ، وقد اشتهرت هذه الجريدة كثيراً تحت إدارته التي استمرت حتى تاريخ 10 يوليو 2013 ، وهو اليوم الذي أعلن فيه استقالته من منصبه برئاسة التحرير من خلال مقالته الأخيرة بجريدة القدس العربي التي حملت عنوان ” وداعاً .. والى لقاء قريب بإذن الله ” ، ليتوجه بعد ذلك الى تأسيس صحيفة الكترونية تدعى ” رأي اليوم ” وقد قام برئاسة تحريرها بنفسه .

لم تأتي نجاحات نجمنا وشهرته من خلال عمله الصحفي وحسب ، فهو يعتبر من أهم المحللين السياسيين الذين تتسابق الكثير من القنوات التلفزيونية الإخبارية العربية والعالمية على استضافتهم ، حيث يتميز ظهوره بالصراحة وبمخاطبة مشاعر وأحاسيس الجماهير العربية ، ويبقى عطوان آخر من قابل الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن .

إقرأ أيضاً:  ديفيد هربرت لورانس - قصة حياة الكاتب والمسرحي الإنجليزي

قام عبد الباري عطوان بتأليف العديد من الكتب السياسية من أهمها ( القاعدة – السر – ما بعد بن لادن – وطن من كلمات – الدولة الاسلامية الجذور التوحش المستقبل ) أما كتابه ” رحلة فلسطينية من مخيم اللاجئين إلى الصفحة الأولى ” فقد روى من خلاله مذكراته منذ أن كان بمخيم اللاجئين الفلسطينيين بمدينة دير البلح حتى صدور الكتاب بتاريخ 2013 .

نال هذا الصحفي العربي المميز العديد من الجوائز العربية والعالمية ومنها ( جائزة افضل برنامج إخباري – جائزة أصغر صحفي للعام – جائزة أفضل مذيع إخباري – جائزة التواصل الثقافي العالمية – جائزة أهم قصة اخبارية ) ، بالإضافة الى مساهمة عبد الباري عطوان بالكثير من الدورات السياسية وبالخصوص تلك التي تختص بقضايا العالم العربي والشرق الأوسط .

إقرأ أيضاً:  فارس عوض - قصة حياة المعلق الإماراتي المشهور بجملة يا رباه

إقرأ أيضاً : حمدي قنديل – قصة حياة الصحفي والمذيع المصري الكبير وزوج الفنانة نجلاء فتحي

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك