توكل كرمان
إعلاميون

توكل كرمان – قصة حياة الصحفية والناشطة الحقوقية اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام

ولدت الصحفية اليمنية ذات الاصول التركية توكل كرمان واسمها الكامل توكل عبد السلام خالد كرمان في إحدى القرى الريفية التابعة لمحافظة تعز اليمنية بتاريخ 7 شباط / فبراير 1979 ، وقد انتقلت توكل التي تحمل الجنسيتين اليمنية والتركية وهي صغيرة الى صنعاء بسبب عمل والدها السياسي والقانوني اليمني المعروف عبد السلام كرمان ، ولقد تزوجت من السيد محمد إسماعيل النهمي وأنجبت منه ثلاثة أبناء .

درست توكل كرمان في كلية التجارة وحصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة العلوم والتكنولوجيا في العاصمة اليمنية صنعاء سنة 1999 ، كما أنها حصلت على دبلوم تربية من جامعة صنعاء وماجستير في العلوم السياسية من نفس الجامعة ، بالإضافة الى حصولها على شهادة الدبلوم في الصحافة الاستقصائية من إحدى جامعات الولايات المتحدة الامريكية .

توكل كرمان
توكل كرمان

نشاط توكل كرمان السياسي :

ترأس توكل حالياً منظمة صحفيات بلا قيود ، وهي تشارك بالكثير من المؤتمرات والبرامج الهادفة الى تحقيق إصلاحات سياسية بالبلاد العربية ، وفي المؤتمرات التي تسعى للحوار بين الأديان وضمان حرية التعبير للشعوب داخل اليمن وخارجها ، كما أنها تسعى للقضاء على الفساد الاداري والمالي وتقف بوجه التصرفات التي تنتهك حقوق الانسان .

شاركت نجمتنا في عام 2007 مع عدد من النشطاء في مجال حقوق الانسان باليمن ، في الاعتصامات الحاصلة في ساحة الحرية مطالبين بإسقاط نظام الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح ، وقد قادت بنفسها ما يزيد عن ثمانين اعتصاماً في عامي 2009 و2010 فقط ، مطالبة مع مناصريها بإيقاف المحكمة اليمنية المختصة بمحاكمة الصحفيين ومنع الصحف من الصدور .

أعدت توكل كرمان داخل اليمن وخارجه أوراق العمل والبرامج للكثير من المؤتمرات والندوات التي تهدف الى الحصول على حقوق المرأة وتعزيز الحكم الرشيد ومكافحة الفساد وحرية التعبير ، مما أدى الى اتهامها بإقامة مسيرات و تجمعات بدون ترخيص قانوني ، وبالحض على أعمال شغب وفوضى تقوض السلم الاجتماعي باليمن، مما أدى لاعتقالها بتاريخ 23 يناير 2011 ، لكن موجة الاحتجاجات الكبيرة التي حصلت بالشارع دفعت السلطة اليمنية للإفراج عنها في اليوم التالي ، وبعد خروجها نادت الى تنظيم مظاهرات شعبية للمطالبة برحيل الرئيس صالح .

منحت توكل كرمان جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالمناصفة مع رئيسة ليبيريا جونسون والناشطة الليبيرية ليما غوبوي ، لتكون أول امرأة عربية تحصل على هذه الجائزة وخامس شخص عربي يحصل عليها ، كما منحتها مجلة التايمز الامريكية المرتبة الأولى لأكثر امرأة ثورية عبر التاريخ ، وحصلت في عام 2012 على دكتوراه فخرية من جامعة البرتا الكندية ، بالإضافة الى الكثير من الجوائز الأخرى .

أيدت توكل كرمان الحاصلة على جائزة الشجاعة من السفارة الامريكية ” عاصفة الحزم ” التي تشنها السعودية وحلفائها على اليمن ، واعتبرتها الوسيلة الأفضل لمنع الحوثيين من السيطرة على اليمن .

إقرأ أيضاً : يان مارتل – قصة حياة مؤلف رواية حياة باي الحائز على جائزة بوكر الأدبية

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *