محمد بن عبد الوهاب
رجال دين

محمد بن عبد الوهاب – قصة حياة صاحب الدعوة الوهابية السلفية

محمد بن عبد الوهاب – قصة حياة محمد بن عبد الوهاب صاحب الدعوة الوهابية السلفية

محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن أحمد بن راشد بن بريد بن محمد بن مشرف بن عمر بن معضاد بن ريس بن زاخر بن علوي بن وهيب التميمي ، عالم دين وإمام وفقيه ، دعا إلى التوحيد وترك البدع ، يعد مؤسس مذهب السلفية أو الوهابية ، ولعب دورا في إنشاء الدولة السعودية الأولى .

ولد عام 1115 للهجرة الموافق 1703 ميلادي في مدينة العيينة بالقرب من الرياض لعائلة تتمتع بسيط علمي كبير ، فجده سليمان كان من أشهر علماء شبه الجزيرة العربية .

في جو ديني نشأ محمد بن عبد الوهاب ، فحفظ القرآن الكريم في سن العاشرة ، كما قام والده بتدريس الفقه وأصول الدين ، وكان محبا للمطالعة ، ذكيا ، سريع الحفظ والبديهة .

بعد أن اشتد ساعده وأصبح شابا قام برحلة علمية بدأها من مكة المكرمة حيث أخذ من علمائها ، بعد ذلك زار المدينة المنورة ، ثم سار إلى الإحساء وتزود من علوم علمائها ، وأكمل رحلته نحو العراق فزار البصرة وبغداد ، واطلع على التصوف الموجدة فيها ، وبعد ذلك قفل عائدا إلى مدينته .

ولقد أخذ محمد بن الوهاب علومه من عدد كبير من الشيوخ أبرزهم : الشيخ عبد الله بن سالم البصري ، الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف ، الشيخ محمد بن حياة بن إبراهيم المسندي ، والشيخ عبد الله بن فيروز الإحسائي ، وغيرهم .

محمد بن عبد الوهاب
محمد بن عبد الوهاب

كان محمد بن عبد الوهاب يدعو إلى العودة بالدين إلى السلف الصالح ، وذلك من خلال توحيد الله والالتزام بتعاليم الخلفاء الراشدين ، والابتعاد عن بناء القبور واستخدام ، وهذه الأمور كانت منتشرة بشكل كبير في زمنه .

وبدأ الدعوة لمذهبه في العيينة لكنه خرج منها بعد أن كثر أعداؤه ، فرحل نحو الدرعية ، وعقد حلفا مع محمد بن سعود والذي أعجب بدعوته ، وبدأ الناس بتطبيق دعوته فهدموا عددا من القبب الأثرية منها قبة كانت على مكان ولادة النبي ، وعلى الرغم من معارضة الناس لهم إلا أن أتباعه استمروا في أعمالهم ، واستقرت الأمور في الدرعية وأصبحت الطرق آمنة ، وانتشرت العقيدة الوهابية أو السلفية في تلك المنطقة .

واستمر محمد بن عبد الوهاب في دعوته إلى أن توفي في الدرعية عام 1206 للهجرة الموافق عام 1793 ميلادي عن عمر يناهز تسعين عاما ، عمل خلالها على تأسيس الدعوة السلفية ، والتي كانت سببا في قوة الدولة السعودية الأولى .

أبرز أعماله :

كتاب مختصر زاد المعاد .

كتاب ثلاثة الأصول .

كتاب الأصول الثلاثة .

كتاب مختصر الإنصاف والشرح الكبير.

كتاب كشف الشبهات .

كتاب مسائل الجاهلية .

كتاب فضل الإسلام .

كتاب القواعد الأربع .

كتاب التوحيد .

كتاب الهدي النبوي .

كتاب نصيحة المسلمين .

كتاب تفسير لبعض سور القرآن .

كتاب ستة مواضع من السيرة .

كتاب أصول الإيمان .

إقرأ في نجومي أيضاً: الألباني – قصة حياة الألباني محدث العصر

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *