سياسيون

عبد العزيز الأول – قصة حياة السلطان العثماني المصلح الذي تم خلعه

عبد العزيز الأول
عبد العزيز الأول

عبد العزيز الأول بن محمود الثاني بن عبد الحميد الأول بن أحمد الثالث بن محمد الرابع بن إبراهيم الأول بن أحمد الأول بن محمد الثالث بن سليم الثاني بن سليمان القانوني، سلطان عثماني قام بعدد من الإصلاحات الداخلية، ولم يشهد عهده حروبا خارجية، وتم خلعه في النهاية.

سيرة حياة عبد العزيز الأول :

ولد في التاسع من شباط ( فبراير) عام 1830 في مدينة القسطنطينية، وفيها نشأ، وكان يتدرب على الحكم في عهده والده وأخيه.

اعتلى عرش السلطنة بعد وفاة أخيه عبد المجيد الأول في الخامس والعشرين من حزيران ( يونيو) عام 1861.

وفي بداية عهده ثار عدد من زعماء عليه، فأرس إليهم الصدر الأعظم عمر باشا والذي تمكن من الانتصار عليهم.

كما نالت صربيا استقلالها في عهده، واندلعت ثورة كريت، كما وقعت حادثة سالونيك التي اغتيل خلالها قنصلا فرنسا وألمانيا.

وعلى الرغم من هذه المشاكل الداخلية إلا أن السلطان عبد العزيز الأول نجح في السيطرة عليها والحفاظ على حكمه، وعمد إلى القيام بمجموعة من الإصلاحات الداخلية التي من شأنها تطوير البلاد.

ومن الإصلاحات الداخلية التي قام بها هذا السلطان إنشاء مجلة الأحكام العدلية، كما قام بتوحيد الأفلاق والبغدان، كما تم تعديل معاهدة باريس، ونصت المعاهدة الجديدة على منع السفن غير العثمانية من المرور من البوغاز.

عبد العزيز الأول

عبد العزيز الأول

كما أصدر في العام 1862 قانون يقضي بإنشاء البنك السلطاني العثماني، كما قام بوضع مجموعة من القوانين لتنظيم التجارة البحرية.

وفي العام 1864 أصدر قانون الولايات، وبموجب هذا القانون فقد أعطى صلاحيات جديدة على قاعدة اللامركزية الإدارية، كما عمل على مكافحة الفساد الموجود في الدولة.

وفي العام 1867 أصدر قرار ينظم من خلاله تملك الأجانب للعقارات في الدولة العثمانية، وفي العام 1868 أنشأ السلطان مجلس شورى الدولة، كما استحدث محاكم عثمانية عليا، وقام بإصدار أول قانون ينظم الجنسية العثمانية.

على الرغم من كل هذه الإصلاحات إلى أن الحروب الداخلية وبخاصة الحرب ضد محمد علي باشا قد جعلت النفقات تزداد ، حتى أعلنت الدولة إفلاسها وبدأت بأخذ القروض.

يعد هذا السلطان أول سلطان يقوم بزيارات خارجية فزار مصر، فرنسا، بريطانيا وألمانيا.

كما أنه قام ببناء عدد من القصور والسرايات، ومن أبرزها سرايا بكلربكي على ضفة الفوسفور.

وفي الثلاثين من أيار ( مايو) عام 1876 تم خلع السلطان عبد العزيز الأول، وتم تعيين السلطان مراد الخامس مكانه، وفي الرابع من حزيران ( يونيو) عام 1876 توفي السلطان وذلك نتيجة لقطع في شرايين يده، وتدور احتمالات عديدة حول مقتله فمنهم من يقول أنه اغتيل ومنهم من يقول أنه انتحر، وتبقى وفاته لغزا لم يكشف.

اقرأ أيضاً: عبد المجيد الأول – قصة حياة عبد المجيد الأول السلطان العثماني مرمم المسجد النبوي

 

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك