سياسيون

شارل دباس – قصة حياة أول رئيس في تاريخ الجمهورية اللبنانية

شارل دباس
شارل دباس

ولد شارل دباس في دمشق بتاريخ 16 أبريل 1885، وقد اشتهر بعد أن أصبح عام 1926م أول رئيس للجمهورية في تاريخ لبنان، كما أن هذا الصحفي والمحامي المقرب من الفرنسيين والمنتمي الى عائلة أرستقراطية بيروتية، تولى منصب رئيس البرلمان اللبناني عام 1934م، ورئاسة الحكومة في لبنان بين عامي 1932 و1934م.

حياة شارل دباس الشخصية:

بعد أن درس في الجامعة اليسوعية في بيروت، تابع دراسة الحقوق في باريس ونال الشهادة هناك، كما أنه تزوج من الفرنسية “مارسيل رونغار” ثمّ عاد من باريس قبل بدء الحرب العالمية الأولى.

شارل دباس

شارل دباس

مسيرة شارل دباس العملية:

عاد دباس الى بيروت قبل أن تندلع الحرب العالمية الاولى، فعمل في بداية حياته المهنية كمحرر بصحيفة “لا ليبيرته”، التابعة لجماعة الإصلاح التي تأسست في بيروت، وطالبت بحكم لا مركزي للولايات العربية التابعة للدولة العثمانية.

وما أن بدأت الحرب العالمية الاولى حتى هرب شارل الى فرنسا، ليصدر عليه حكم غيابي من العثمانيين بالإعدام، وما ان انتهت الحرب بهزيمة العثمانيين، عاد مع طلائع الجيوش الفرنسية المحتلة، ليتم تعيينه بالعدلية، حيث قام بتنظيم المحاكم ونقابة المحامين.

بعد أن تمّ تعيين هنري دو جوفنيل كأول مفوض سامي فرنسي مدني بعد ثلاثة مفوضين عسكريين، وعد اللبنانيين بوضع دستور للدولة عن طريق المجلس النيابي، وهذا ما قام بتنفيذه فعلاً، وبعد إقرار الدستور بتاريخ 1 سبتمبر/ أيلول 1926 انتخب شارل دباس كأول رئيس في تاريخ لبنان، ثمّ أعيد انتخابه في عام 1929م، وفي السنوات الاخيرة من فترة رئاسته الثانية تعرض للكثير من الاعتراضات والأزمات التي دفعته الى تقديم استقالته من منصبه بتاريخ 29 يناير 1934م.

وتبقى اهم الإنجازات في عهده تنظيمه لعمل المحاكم ونقابة المحامين، ووضعه للنشيد الوطني اللبناني، كما أنه أصدر مرسوم لإنشاء المتحف الوطني، وأسس البكالوريا اللبنانية.

شهد عهده على تعديل الدستور اللبناني مرتين، الأولى كانت بعد دمج مجلس النواب مع مجلس الشيوخ في عام 1927م، والثانية جاءت عام 1929م، وبموجبها عدلت مدة ولاية الرئيس اللبناني وباتت ستة أعوام غير قابلة لأي تجديد، بعد أن كانت ثلاثة أعوام قابلة للتجديد، ولأن التعديل جرى في فترة حكمه فقد رفض الدباس الاستفادة من هذا التعديل وقدّم استقالته.

ومن المناصب الأخرى للرئيس الذي عرف عنه النزاهة والعدالة، توليه بتاريخ 30 يناير /كانون الثاني 1934 لمنصب رئيس البرلمان اللبناني، واستمر في عمله حتى تاريخ 31 أكتوبر/ تشرين الاول من نفس العام، وبالإضافة الى ذلك فإن هذا المحامي والصحافي والسياسي المنتمي للطائفة المسيحية الأرثوذكسية تولى رئاسة الحكومة اللبنانية بالفترة الممتدة من تاريخ 9 مارس/ آذار 1932 حتى 29 يناير/ كانون الثاني 1934.

توفي الرئيس اللبناني الراحل شارل دباس في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 1935.

إقرأ أيضاً: إميل إده – قصة حياة ثالث الرؤساء في الجمهورية اللبنانية في فترة الانتداب الفرنسي

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك