سياسيون

جيرالد فورد – قصة الرئيس الأمريكي الذي استلم الحكم دون انتخابات

جيرالد فورد

جيرالد فورد واسمه عند الولادة ليزلي بينشن كينغ، سياسي، ضابط، محامي، ورئيس سابق للولايات المتحدة الأمريكية، يعد من أهم رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، وتميز بوصوله للحكم دون انتخابات.

ولد في الرابع عشر من تموز ( يوليو) 1913 في مدينة أوماها الواقعة في ولاية نبراسكا الأمريكية وفيها نشأ.

أحب العلم منذ الصغر، وبعد أن أنهى الثانوية درس الحقوق في جامعتي مشتغال وييل، ودخل سلك المحاماة وبدأ يعمل في هذا المجال.

بعد ذلك ترشح لمجلس النواب، ونجح في الانتخابات ليصبح نائبا في مجلس النواب عن ولاية ميشغان، ومن ثم تم تعيينه من قبل الرئيس ريتشاد نيكسون كنائب للرئيس وذلك بعد أن استقال سبيرو أغنيو، ليكون بذلك أول شخص يتم تعيينه في منصب نائب الرئيس بموجب أحكام التعديل الدستوري.

إقرأ أيضاً:  مراد الثاني - قصة حياة مراد الثاني السلطان العثماني السادس الملقب بالسلطان الكبير

وبعد أن استقال الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون من منصبه في العام 1974تم تعيين جيرالد فورد كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية دون انتخابات، ليكون بذلك الرئيس الأمريكي الوحيد الذي وصل لسدة الحكم بدون انتخابات.

وفي العام 1976 خاض معركة الرئاسة ضد جيمي كارتر، وتمكن من الفوز عليه بفارق ضئيل من الأصوات بلغ 2%.

جيرالد فورد
جيرالد فورد

وفي فترة رئاسته قام جيرالد فورد بالتوقيع على اتفاقية هلسنكي والتي ساهمت في وضع حد للحرب الباردة، كما تدخل في فض الحرب في فيتنام، وشهد عهده ركودا كبيرا، حيث حدثت أزمة اقتصادية كبيرة، كما حدثت خلال ولايته عدد من الأمور المثيرة للجدل ومن بين هذه الأمور منحه للرئيس السابق ريتشارد نيكسون عفوا رئاسيا عن دوره في فضيحة ووترغيت، وفي عهده ازدادت صلاحيات الكونغرس وقلت صلاحيات الرئيس.

إقرأ أيضاً:  جورج بوش الأب - قصة حياة الرئيس 41 للولايات المتحدة الأمريكية

وبعد أن انتهت ولايته واصل النشاط السياسي في الحزب الجمهوري، ولقد نال هذا السياسي عددا كبيرا من الجوائز والألقاب خلال مسيرته ومن أبرزها جائزة فرانسيس بوير، وجائزة هوارشيو ألجر، وشخصية جائزة الشجاعة، وسام الحرية الرئاسي، وميدالية الكونغرس الذهبية، بالإضافة إلى عدد آخر من الجوائز والتكريمات.

أما على الصعيد الشخص فلقد تزوج جيرالد فورد من بيتي فورد وعاش معها حياة مستقرة وسعيدة، وأثمر هذا الزواج عن إنجابه لأربعة أطفال منهم ستيفن فورد وسوزان فورد.

عانى في أواخر حياته من عدد من الأمراض من بينها مرض ذات الرئة، وفي السادس والعشرين من كانون الأول ( ديسمبر) عام 2006 توفي جيرالد فورد عن عمر يناهز ثلاثة وتسعين عاما قضى معظمها في النشاط السياسي، ليسدل الستار بوفاته على الرئيس الأمريكي الوحيد الذي تولى الحكم دون انتخابات.

إقرأ أيضاً:  محمد الرابع - قصة حياة محمد الرابع آخر السلاطين الفاتحين في الدولة العثمانية

إقرأ أيضاً: جورج بوش الأب – قصة حياة الرئيس 41 للولايات المتحدة الأمريكية

السابق
بيل كلينتون – قصة حياة الرئيس 42 للولايات المتحدة الأمريكية
التالي
قسطاكي الحمصي – قصة حياة شيخ أدباء حلب