سياسيون

مارتن لوثر كينغ – قصة حياة مارتن لوثر كينغ المناضل من أجل الحرية

مارتن لوثر كينغ
مارتن لوثر كينغ

مارتن لوثر كينغ – قصة حياة مارتن لوثر كينغ المناضل من أجل الحرية

مارتن لوثر كينغ

المناضل من أجل الحرية

مارتن لوثر كينغ جونيور زعيم أمريكي وناشط سياسي من أصول إفريقية ، كان من أبرز المدافعين عن الظلم الذي يتعرض له السود ، ودافع من أجل حصول السود على حقوقهم ، وكان يكره العنف بكل أنواعه .

ولد في الخامس عشر من كانون الثاني ( يناير ) عام 1929 في مدينة أتلانتا الواقعة في ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، عاش مارتن بداية حياته في فترة عانى فيها السود من الاضطهاد و التمييز العنصري ، فكان يبكي في صغره عندما كان أصدقاؤه البيض ينبذوه بسبب لون بشرته الأسود ، وفي العام 1935 بدأ كينغ تعليمه ، وفي العام 1942 التحق بكلية مورهاوس ، وفي العام 1947 تم تعيينه في كنيسة أبيه ، وفي عام 1948 نال الإجازة في الآداب ، وفي العام 1953 تزوج من صديقته كوريتاسكوت وفي العام 1953 نال شهادة الدكتوراه في الفلسفة ، وفي العام 1955 حصل دكتوراه في اللاهوت .

إقرأ أيضاً:  دان براون – قصة حياة الكاتب الامريكي الكبير ومؤلف رواية "شيفرة دا فينشي"

بدأت قصة نضاله ضد العنصرية عام 1955 عندما رفضت سيدة سوداء أن تخلي مقعدها في الحافلة لشخص أبيض فتم اعتقالها بتهمة مخالفة القوانين ، وكان كينغ يؤمن بالعصيان المدني ، وفي أول تحرك له قام بمقاطعة جميع باصات النقل الداخلي الموجودة في مونتجومري دفاعا عن حقوق السود ، واستمر المقاطعة مدة عام دمر خلالها منزله وتعرض للاعتقال ، لكن في النهاية نجح في المساواة بين السود والبيض في الحافلات .

مارتن لوثر كينغ

مارتن لوثر كينغ

ويعد العام 1963 نقطة تحول مهمة في حياة كينغ حيث قاد مسيرة ضخمة سار بها نحو واشنطن وضمت هذه المسيرة 250 ألف شخص ، ولقد طالبت هذه المسيرة بإنهاء مظاهر التفريق بين الطلاب السود والبيض في المدارس ، والحماية والمعاملة بالمثل ، وعدم التمييز العنصري ، وفي هذه المسيرة قال خطبته الشهيرة أنا لدي حلم ، ليصبح هذا الخطاب من أشهر الخطابات في العالم .

إقرأ أيضاً:  جينيفر لوبيز - قصة حياة المغنية الأمريكية القديرة Jennifer Lopez

وبعد تلك المسيرة أصدر قانون التصويت الانتخابي الفيدرالي والذي سمح للسود بالترشح للانتخابات والتصويت .

وفي العام 1964 حصل كينغ على لقب رجل العام من مجلة التايم الأمريكية ، وفي ذات العام نال جائزة نوبل للسلام ليكون أصغر إنسان ينال هذه الجائزة .

وكان نجاح كينغ مزعجا لعدد من البيض المتعصبين وفي الرابع من نيسان ( أبريل ) عام 1968 تم اغتيال كينغ من قبل جيمس إيرل راي حيث قام بإطلاق النار على عنقه ، لتنتهي حياة كينغ ، وفي التاسع من نيسان أبريل تم تشييع مارتن لوثير كينغ في جنازة جماهيرية في أتلانتا لتنتهي بذلك حياة الرجل الذي ساهم في النضال ضد التمييز العنصري .

إقرأ أيضاً:  إليزابيث باثوري - قصة حياة كونتيسة الدماء التي نافست دراكولا

إقرأ في نجومي أيضاً: المعز لدين الله – قصة حياة المعز لدين الله الفاطمي باني القاهرة

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك