سياسيون

الأمير فيليب – قصة حياة زوج ملكة بريطانيا إليزابيث الملقب دوق إدنبرة

الأمير فيليب
الأمير فيليب

ولد الأمير فيليب بصفة أمير اليونان والدنمارك وذلك في منطقة فيلا مون ريبوس بتاريخ 10 يونيو 1921م، وقد بات منذ عام 1947م، من أعضاء العائلة الملكية في بريطانيا، وذلك بزواجه من الملكة إليزابيث.

تميز دوق إدنبرة الراحل بلباقة الحديث وبأنه من الرياضيين البارزين، وهذا ما سمح له ن يشغل عدة مناصب مهمة في حياته.

حياة الأمير فيليب الشخصية:

جاءت البداية عندما تلقى تعليمه في المدرسة الأميركية بالعاصمة الفرنسية باريس، وفي عام 1928م انتقل الى مدرسة تشيم في بريطانيا، وأقام في تلك الفترة في قصر كينسينغتون رفقة جدته.

الأمير فيليب

الأمير فيليب

تابع دوق إدنبرة تعليمه بمدرسة داخلية في ألمانيا تدعى ستشلوس ساليم وذلك منذ عام 1933م، وبعد ان استلمت النازية الحكم في ألمانيا غادرها وانتقل الى جوردونستون وبقي فيها حتى عام 1939م.

حياة الأمير فيليب المهنية:

بدأت الحرب العالمية الثانية في عام 1939م، فانتسب الأمير الى الكلية الملكية البحرية، وتخرج منها وقد حصل على المرتبة الأولى على جميع زملائه.

بعد تخرجه في عام 1940م عين كضابط صف بحري على بارجة راميليس، التي أمضى فيها أربعة أشهر وقد كانت مهمتها حماية القوات العسكرية الاسترالية المتواجدة بالمحيط الهندي، وبعد أن عمل لفترة قصيرة على بارجة شروبشاير العاملة في سيرلانكا، انتقل الى أسطول البحر الأبيض المتوسط في شهر أكتوبر 1940م، بعد أن قامت القوات الإيطالية باجتياح اليونان.

بعد ان اتبع عدة دورات تولى قيادة أكثر من بارجة في البحرية الملكية البريطانية، ثمّ عمل كمستشار في ويلستشير.

كان فيليب رياضياً بارزاً وقد فاز بالمركز الاول برياضة الفروسية سنة 1947م، كما أنه حصل على العديد من الاوسمة من المملكة المتحدة وخارجها، علماً أنه أصبح الكولونيل العام والأميرال لفيلق Sea Cadet في عام 1952م.

شهد عام 1957م على حصوله على لقب أمير المملكة المتحدة، واختار اسم دوق إدنبرة، وقد تولى خلال حياته الكثير من المناصب، كما انه تولى عدة ملفات دولية.

وقد اختارته الملكة إليزابيث بعد بلوغه التسعين من العمر ليكون القائد الأعلى للبحرية الملكية، كما أنه الأميرال الفخري لقيادة القوات البحرية.

زواجه من الملكة إليزابيث:

تزوج الأمير فيليب من الملكة إليزابيث في كنيسة وستمنستر بتاريخ 20 نوفمبر 1947م، وذلك بعد تخليه عن جميع ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية، ونال بذلك لقب دوق إدنبرة، واستمر في اداء واجباته الملكية حتى تاريخ 2 أغسطس 2017، عندما تقاعد عن أداء واجباته الملكية بسبب بلوغه 96 من عمره.

وفاته:

أعلن في يوم 9 أبريل 2021م عن وفاة الأمير فيليب عن عمر ناهز 99 عام، دون ان تعلن العائلة الملكية عن سبب الوفاة.

إقرأ أيضاً: اليزابيث الأولى – قصة حياة الملكة اليزابيث الأولى ملكة إنجلترا

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك