رجال أعمال

هيتي غرين – قصة حياة ساحرة وول ستريت وأبخل سيدة عبر التاريخ

هيتي غرين
هيتي غرين

ولدت هيتي غرين في نيوبدفورد ماساتشوستس بتاريخ 21 نوفمبر 1834 ، وتوفيت بتاريخ 3 يوليو 1916 بعد معاناة من المرض ، وقد جاءت شهرة هذه السيدة فاحشة الثراء بسبب بخلها الشديد للغاية ، حتى أنها دخلت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لتكون أبخل امرأة في التاريخ .

تنتمي هيتي غرين لعائلة ثرية كانت تمتلك اسطول لصيد الحيتان ولها تجارة واسعة مع الصين ، وبعد مرض والدتها انتقلت للعيش في منزل جدها وهي في الثانية من عمرها ، وفي عمر السادسة بدأت قراءة الوثائق المالية لجدها ، لتستلم بعد ذلك محاسبة هذه العائلة الثرية في 13 من عمرها .

هيتي غرين

هيتي غرين

من هي هيتي غرين ؟

تعتبر هيتي غرين أشهر سيدة اعمال في زمانها ، وكانت أول امرأة تساهم في ازدهار وول ستريت حتى أطلق عليها لقب ” ساحرة وول ستريت ” ، وبعد وفاة والدها سنة 1864 ورثت منه مبلغ 7,5 مليون دولار وهو يعادل حالياً ما يقارب 110 مليون دولار ، وقد استثمرت سيدة الأعمال هذا المبلغ في سندات الحرب أثناء الحرب الاهلية الامريكية .

رفعت هيتي غرين دعوى ضد وصية عمتها التي تبرعت بمبلغ 2 مليون دولار للأعمال الخيرية ، وحصلت على المبلغ بإظهارها وصية سابقة تقول بأن المبلغ يجب أن يعود لها .

عندما بلغت هيتي 33 من عمرها تزوجت من احد الأشخاص الاثرياء ويدعى إدوارد هنري غرين ، لكنها لم تقبل بهذا الزواج إلا بعد أن وقع إدوارد على تعهد يتنازل بموجبه عن إرثه من مالها بعد وفاتها ، وقد أثمر هذا الزواج عن إنجابها ولدين .

هناك روايات كثيرة تتحدث عن مدى بخل أغنى امرأة في ذلك الوقت ، ومنها أنها كانت ترتدي نفس الثوب الأسود ولم تقم بتغييره حتى بلي بشكل تام ، وبأنها لم تستخدم الماء الساخن مطلقاً وتحمل ذات الحقيبة دائماً وترتدي القبعات الرخيصة الثمن ، وكانت تتناول يومياً فطيرة من الشوفان ثمنها سنتان فقط ، وبانها لا تغسل ثوبها كاملاً وإنما تكتفي بغسل المكان المتسخ لتوفر في الماء والصابون .

لم تمتلك هيتي غرين مكتب ولم تستأجر مكتب كذلك بل كانت تنفذ أعمالها التجارية في مكتب تابع لبنك سيبورد الوطني في نيويورك لتوفير المال ، وقد أثر بخلها الشديد على عائلتها الصغيرة فكانت تتنقل بين شقق متواضعة كي تتجنب دفع الضرائب ، وكان أطفالها يرتدون ملابس قديمة مستعملة ، ولا تعالجهم سوى في المراكز الصحية المجانية ، وهذا ما ادى الى بتر ساق أحد ابنائها في احد هذه المراكز ، فقد اصيب بالغرغرينا في المركز الذي دخله بسبب كسر في الساق .

توفيت هيتي بعمر 81 سنة ، وقد قدرت ثروتها في ذلك الوقت بحوالي 200 مليون دولار ( ما يتجاوز مبلغ 3.8 مليار دولار حالياً ) ، وبعد أن توفيت هيتي غرين أغنى امرأة في ذلك الوقت ، انقلبت حياة نجليها الذين عاشوا بعد ذلك حياة رغيدة .

إقرأ ايضاً : لمى السليمان – قصة حياة لمى السليمان سيدة الأعمال السعودية الشهيرة

أكتب تعليقك ورأيك