رجال أعمال سياسيون

منصور بن زايد – قصة حياة نائب رئيس مجلس وزراء الإمارات ومالك نادي مانشستر سيتي

منصور بن زايد
منصور بن زايد

ولد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في العاصمة الاماراتية أبو ظبي بتاريخ 20 أكتوبر 1970 ، وبعد أن تلقى الشيخ منصور تعليمه بمدارس أبو ظبي ، نال في عام 1993 درجة البكالوريوس من الولايات المتحدة الامريكية باختصاص العلاقات الدولية ، وللشيخ زوجتان هما علياء بنت محمد آل حامد وله منها ابنه الأكبر زايد ، ومنال بنت محمد آل مكتوم وله منها كل من أبنائه فاطمة وحمدان ومحمد وراشد ولطيفة .

منصور بن زايد

منصور بن زايد

إن الشيخ منصور هو الأخ غير الشقيق لرئيس دولة الإمارات الحالي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، وابن الرئيس الراحل ومؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان .

يشغل الشيخ حالياً منصب نائب رئيس الوزراء الاماراتي ، بالإضافة لمنصب وزير الشؤون الرئاسية لدولة الإمارات ، كما يعتبر من أهم رجال الأعمال العرب ، وله الكثير من الاستثمارات في العديد من دول العالم ، حيث تبلغ ثروته 38 مليار دولار كما أن بعض الاحصائيات أشارت الى أن ثروته تقارب 55 مليار دولار .

إقرأ أيضاً:  مسلسل سكر زيادة – قصة المسلسل المصري الذي جمع نادية الجندي ونبيلة عبيد

اشتهر الشيخ منصور كثيراً على الصعيد الرياضي العالمي ، بعد شرائه لنادي مانشستر سيتي الانجليزي بتاريخ 1 سبتمبر 2008 ، ليستثمر ملايين الدولارات في النادي ويستقدم خيرة لاعبي ومدربي العالم ، مما ساهم في جعل النادي أحد أهم الأندية في انجلترا ، وليحقق النادي في عهده الكثير من البطولات التي كان يحلم بتحقيقها ، ومنها الدوري الانجليزي الذي حققه النادي أكثر من مرة بعهد الشيخ منصور ، كانت أولاها عام 2012 بعد غياب دام 44 عاماً ، كما أن نادي السيتي أصبح من أهم الفرق بالقارة الأوروبية .

حياة منصور بن زايد المهنية :

بدا الشيخ منصور حياته السياسية في عام 1997 عند تقلد منصب رئيس المكتب الرئاسي ، ليقلد بعد ذلك منصب وزير الشؤون الرئاسية الذي حقق من خلاله الكثير من الانجازات ، كما انه ترأس المجلس الوزاري للخدمات وأشرف على عمل المركز الوطني للبحوث والتوثيق . ليتقلد بعد ذلك العديد من المناصب المهمة ، كما انه استثمر في الكثير من الأعمال التجارية الناجحة ، ومن أهم المناصب التي تقلدها والأعمال الاستثمارية التي عمل بها :

  • رئيس مجلس أبو ظبي التعليمي .
  • رئيس منظمة أبو ظبي للتطوير .
  • رئيس منظمة خليفة بن زايد الخيرية .
  • رئيس بنك الخليج حتى عام 2006 .
  • رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية لاستثمار النفط .
  • مالك مؤسسة أبو ظبي للإعلام .
  • رئيس دائرة القضاء الشرعي بأبوظبي.
  • رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للوثائق والبحوث
  • رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية
  • رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات.
إقرأ أيضاً:  هشام بن عبد الملك - قصة حياة هشام بن عبد الملك الخليفة الأموي

إقرأ أيضاً : خولة الكريع – قصة حياة خولة الكريع الباحثة السعودية الكبيرة

 

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك