رياضيون

فيكتور فالديز – قصة حياة حارس برشلونة السابق الذي حقق جميع الألقاب الممكنة

فيكتور فالديز

ولد الحارس الاسباني فيكتور فالديز أريباس في مدينة برشلونة وبمستشفى قريبة جداً من الكامب نو ( ملعب برشلونة ) بتاريخ 14 يناير 1982 ، وقد كان فالديز الحارس الأمين لمرمى نادي برشلونة في فترته الذهبية التي حقق فيها الكثير من الألقاب ، كما أنه كان الحارس الاحتياطي للمنتخب الإسباني المتوج بكأس العالم 2010 وأمم اوروبا 2012 .

مسيرة فيكتور فالديز الكروية :

بدأت مسيرة هذا الحارس المتألق في عام 1992 عندما انضم الى أكاديمية نادي برشلونة ، لكنه غادر في العام ذاته الى الفئات العمرية لنادي تنيريفي الذي تدرج في فئاته العمرية حتى عام 1995 ، ليعود في ذلك العام الى نادي برشلونة ويتدرج في فئاته العمرية حتى عام 2000 .

فيكتور فالديز

فيكتور فالديز

قام النادي الكاتلوني في عام 2000 بترقية حارسه الشاب للفريق الثالث للنادي الذي شارك رفقته في 16 مباراة ، ثمّ قام بترقيته للفريق الثاني للنادي الذي استمر في صفوفه حتى عام 2003 مشاركاً في 77 مباراة .

شهد عام 2003 على بداية مسيرة فيكتور فالديز مع الفريق الأول لنادي برشلونة ، وقد تمكن سريعاً من حجز مكانه الأساسي مع فريق الأحلام الكاتلوني الذي نجح بالتتويج رفقته بالكثير من الألقاب وفي جميع المسابقات ، فخلال 12 موسم لعبهم مع الفريق ، شارك في 535 مباراة بجميع المسابقات ، أحرز فيهم بطولة الدوري الإسباني 6 مرات وبطولة كأس إسبانيا في مناسبتين ، والسوبر الإسباني في 6 أعوام ، وعلى الصعيد الخارجي فقد توج بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات وكأس السوبر الأوروبي في مناسبتين وكأس العالم للأندية في مناسبتين كذلك .

بعد مسيرة رائعة مع النادي الكاتلوني اتفق فيكتور فالديز في يناير 2014 مع نادي موناكو للانتقال الى صفوفه بنهاية الموسم ، لكن إصابته الخطيرة جعلت موناكو ينسحب من الاتفاق ، وأثناء فترة إعادة تأهيله تلقى عرض من نادي مانشستر يونايتد ليكمل علاجه رفقة النادي ويصبح بديلاً لزميله الإسباني دي خيا ، وقد وافق على العرض في شهر يناير 2015 ، لكنه لم يشارك سوى في مباراتين ، فوافق على عقد إعارته الى نادي ستاندارد لييج البلجيكي في عام 2015 والذي شارك رفقته في 8 مباريات .

انهى الحارس المتميز مسيرته الكروية مع نادي ميدليزبرة الذي انتقل اليه في عام 2016 وشارك رفقته في 28 مباراة ، واعتزل بعد ذلك ممارسة كرة القدم .

كان وجود أسطورة الحراسة الإسبانية إيكر كاسياس السبب الأساسي في عدم حصول فالديز على فرصته في المشاركة مع منتخب بلاده بالكثير من المناسبات ، فأمضى معظم الوقت كحارس بديل ولم يشارك مع المنتخب سوى في 20 مباراة دولية .

تولى الحارس السابق لنادي برشلونة منصب المدير الفني لشباب نادي برشلونة في عام 2019 ، لكنه لم يستمر بهذا المنصب كثيراً بسبب خلافه مع مدير الكرة للفئات العمرية بالنادي النجم الهولندي السابق كليوفرت ، وقد أصدر نادي برشلونة في شهر أكتوبر 2019 بيان إقالة فيكتور فالديز من تدريب شباب النادي الكاتلوني .

إقرأ أيضاً : جوزيف بيكان – قصة حياة أعظم هداف في تاريخ كرة القدم وملاعب المستديرة

أكتب تعليقك ورأيك