رياضيون

بول بوغبا – قصة حياة نجم خط الوسط في المنتخب الفرنسي

بول بوغبا
بول بوغبا

ولد اللاعب بول بوغبا واسمه الكامل بول لابيل بوغبا في اقليم سين ومارن الفرنسي من والدين غينيين بتاريخ 15 مارس 1993 ، وهو مسلم ولديه أخوين أكبر منه يحترفون كرة القدم كذلك ، وأحدهما يلعب مع المنتخب الغيني .

بول بوغبا

بول بوغبا

مسيرة بول بوغبا الكروية :

بدأت مسيرة بول بوغبا الكروية مبكراً ، فقد انضم في السادسة من عمره الى نادي رويسي إن بري القريب من مسقط رأسه ، ليبقى ضمن فئاته العمرية الى عام 2006 ، وهو العام الذي انتقل فيه الى فريق تورسي الذي بقي في صفوفه لمدة عام واحد ، لينتقل في عام 2007 الى الفئات العمرية لنادي لوهافر الذي بقي ضمن فرقه العمرية حتى عام 2009 .

انتقل بوغبا في عام 2009 الى شباب نادي مانشستر يونايتد الانجليزي ، دون رضى ناديه السابق لوهافر الذي قدم شكوى للفيفا ، والتي بدورها برأت اللاعب والنادي الانجليزي ، كون اللاعب لم يكن مرتبطاً مع لوهافر بأية عقود ، ليرفع اللاعب للفريق الرديف للنادي بداية ، ثمّ الى الفريق الأول لنادي مانشستر يونايتد في عام 2011 ، لكن مشاركاته بقيت نادرة مع الفريق ، حيث أن المدرب اليكس فيرغسون لم يكن مقتنعاً بهذا اللاعب الشاب ، فلم يشركه إلا في 7 مباريات بمختلف المسابقات .

إقرأ أيضاً:  ألبيرتو جيلاردينو – مسيرة المهاجم الإيطالي القناص والمتميز

بعد انتهاء عقد اللاعب مع ناديه الانجليزي لم يتفق الطرفان على تجديد العقد ، مما دفع اللاعب الى التوجه الى نادي يوفنتوس الايطالي ووقع عقداً لعب بموجبه لنادي السيدة العجوز في عام 2012 .

نجح بوغبا سريعاً في اثبات إمكانياته الكبيرة ليصبح أحد أهم نجوم الفريق ، وقد شبهه بعض المشجعين بالنجم السابق للفريق ” باتريك فييرا ” ، لينال في عام 2013 جائزة أفضل لاعب شاب في أوروبا ، كما اختير في عام 2014 أحد أفضل 10 لاعبين في أوروبا ، لينجح بالفوز مع نادي يوفنتوس الذي استمر رفقته حتى عام 2016 بالعديد من الألقاب المحلية ، مشاركاً خلال هذه المدة في 178 مباراة بمختلف المسابقات ومحرزاً 34 هدفا .

إقرأ أيضاً:  روبرت ليفاندوفسكي – قصة حياة قائد المنتخب البولندي وهدافه التاريخي

لفت المستوى الممتاز للنجم الفرنسي أنظار كبار أندية أوروبا ، ومنها نادي مانشستر يونايتد الذي تخلى عن اللاعب قبل 4 أعوام دون مقابل مادي ، ليضطر النادي الانجليزي أن يدفع مبلغ قياسي في ذلك الوقت للتوقيع مع اللاعب وإعادته لصفوف الفريق الذي تخلى عنه مجانا .

وبالفعل فقد انتقل بوغبا بتاريخ 8 أغسطس 2016 لصفوف مانشستر يونايتد مقابل 105 مليون يورو ، ليصبح أغلى لاعب في التاريخ حتى ذلك الوقت ( علماً أن هذا المبلغ الكبير قد كسر عدة مرات في المواسم اللاحقة ) ، وما زال اللاعب رفقة ناديه حتى هذه اللحظة مشاركاً في 88 مباراة بمختلف المسابقات أحرز خلالهم 15 هدفاً .

مسيرة بول بوغبا الدولية :

بعد أن شارك بوغبا رفقة جميع الفرق العمرية للمنتخب الفرنسي وحقق رفقتهم نتائج ممتازة ، استدعي للمنتخب الأول للبلاد في عام 2013 ، ليحجز مكانه الأساسي مع الفريق بشكل سريع ويصبح أحد أهم ركائزه الرئيسية ، وما زال اللاعب رفقة منتخبه حتى الآن مشاركاً في 60 مباراة دولية ومحرزاً 10 أهداف ، أغلاها هدفه في المباراة النهائية لكأس العالم 2018 الذي توج المنتخب الفرنسي بلقبه .

إقرأ أيضاً:  فرجاني ساسي – قصة حياة نجم نادي الزمالك والمنتخب التونسي

أهم ألقاب بول بوغبا الجماعية :

نادي يوفنتوس :

الدوري الايطالي ( 4 ) مرات أعوام 2013 – 2014 – 2015 – 2016 .

كأس السوبر الايطالي ( 2 ) عامي 2013 – 2015 .

كأس ايطاليا ( 2 ) عامي 2015 – 2016 .

نادي مانشستر يونايتد :

الدوري الأوروبي عام 2017 ( علماً أن بوغبا اختير كأفضل لاعب في البطولة بذلك الموسم ) .

كأس الرابطة الانجليزية عام 2017 .

المنتخب الفرنسي :

المركز الثاني في بطولة أمم أوروبا 2016 .

لقب كأس العالم عام 2018 .

إقرأ أيضاً : داني كارفاخال – قصة حياة الظهير الأيمن لريال مدريد والمنتخب الاسباني

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك