رياضيون

ألكسندر هليب مسيرة النجم البيلاروسي من البداية حتى الاعتزال

ألكسندر هليب_مسيرة النجم البيلاروسي من البداية حتى الاعتزال
ألكسندر هليب_مسيرة النجم البيلاروسي من البداية حتى الاعتزال

ألكسندر هليب هو لاعب كرة قدم بيلاروسي يشغل مركز خط الوسط والرواقين حيث يعد جوكر يلعب بأكثر من مركز و يمتلك لمسة مهارية ساحرة جعلته أحد نجوم أرسنال الإنكليزي و لفتت أنظار غوارديولا مدرب برشلونة الإسباني.

نجم أرسنال السابق ألكسندر هليب مسيرة النجم البيلاروسي من البداية حتى الاعتزال

ألكسندر هليب_مسيرة النجم البيلاروسي من البداية حتى الاعتزال

ألكسندر هليب_مسيرة النجم البيلاروسي من البداية حتى الاعتزال

ألكسندر باولوفيتش هليب ولد في الأول من شهر أيار من العام ١٩٨١ في مدينة مينسك عاصمة روسيا البيضاء (بيلاروسيا).

حياة هليب العاطفية مستقرة مع زوجته سفيتلانا جوباريفيتش منذ العام ٢٠١٦ بعد طلاقه من زوجته السابقة أنستيسيا كوسينكوفا وهو لا يملك أطفال من أي منهما حتى الآن.

بدأ هليب لعب كرة القدم في سن صغير حيث كان من السهل ملاحظة موهبته مع الكرة مقارنة بالأطفال او المراهقين حوله.

ليبدأ مسيرته الكروية مع نادي دينامو جوني مينسك البيلاروسي وهو بعمر ١٦ عام فقط.

خاض رفقة ناديه موسماً واحداً فقط ليلفت أنظار كشافة نادي باتي بوريسوف وهو أكبر الأندية في البلاد ليوقع معه عقده الاحترافي الأول ويقدم مستوى مميز مع ناديه ويخوض رفقة النادي ١٣ مباراة بعد تصعيده للفريق الأول مسجلاً خلالها ٣ أهداف ويمرر ٣ تمريرات حاسمة لزملائه في الفريق محققاً لقب الدوري البلاروسي مع نادي باتي بوريسوف.

ظهوره بذلك المستوى المبهر خلال تلك الفترة القصيرة جعلت إدارة نادي شتوتغارت تضغط لضم اللاعب وهو ما كان بانتقاله إلى الدوري الألماني مع نادي شتوتغارت الألماني.

إقرأ أيضاً:  La casa de papel – قصة مسلسل البروفيسور الإسباني الذي اجتاح العالم

موسم هليب الأول في ألمانيا كان أغلبه متنقلاً بين فريق شتوتغارت الرديف أو احتياطي في الفريق الأول للنادي بسبب صغر سنه ورغم ذلك ظهر بمستوى رائع مع الفريق وظهرت قدرته على اللعب في أكثر من مركز داخل الملعب.

مستوى هليب ومرونته التكتيكية جعلت منه لاعباً أساسياً في موسمه الثاني مع نادي شتوتغارت ليبدأ بلفت أنظار الأندية الكبرى إلى موهبة شتوتغارت.

استمر هليب مع النادي الألماني لخمسة مواسم حتى نهاية العام ٢٠٠٤ حيث لعب في تلك الفترة ١٣٧ مباراة في البوندسليجا سجل خلالها ١٣ هدفاً.

مع بداية موسم ٢٠٠٥/٢٠٠٦ كان نادي أرسنال الإنكليزي بقيادة مدربه الأسطوري آرسين فينغر في مهمة للبحث عن مواهب جديدة بغية تجديد دماء الفريق الإنكليزي وتحديداً بعد فوزه بلقب الدوري الانجليزي عام ٢٠٠٤ بدون خسارة و هو إنجاز غير مسبوق حتى الآن.

وقع اختيار المدرب الفرنسي آرسين فينغر على البيلاروسي ألكسندر هليب ليكمل مثلث وسط الميدان رفقة الإسباني الشاب حينها سيسك فابريجاس و البرازيلي جيلبيرتو سيلفا.

مع بداية موسمه الأول رفقة النادي اللندني تعرض للإصابة بتمزق عضلي أبعدته لمدة شهرين عن الملاعب مما جعله يعاني عند عودته من قلة المشاركات بسبب عدم التأقلم و عدم الجاهزية رغم ذلك تمكن أرسنال من الوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا في ذلك الموسم لكنه خسر النهائي أمام برشلونة الإسباني بقيادة نجمه الساحر رونالدينهو.

الموسم الثاني لألكسندر مع أرسنال كان أفضل من حيث المشاركات والمساهمات التهديفية ليبدأ بحجز مركز أساسي في الفريق وينهي الموسم في المركز الرابع على مستوى البريمييرليج.

إقرأ أيضاً:  مارسيلو – قصة حياة النجم البرازيلي الموهوب

قام أرسين فينغر في موسم ٢٠٠٧/٢٠٠٨ بتغيير مركز هليب إلى الجناح الأيسر ليستخرج مستوى مميز من هليب حيث سجل ٤ أهداف وقدم ١١ أسيست لزملائه في الفريق.

مع تولي العبقري بيب غوارديولا مهمة تدريب برشلونة الإسباني طالب رئيس ناديه خوان لابورتا بالتعاقد مع البيلاروسي ألكسندر هليب و يتم الانتقال بين الفريقين مقابل ١٨ مليون يورو و يبدأ موسم ٢٠٠٨/٢٠٠٩ مع ناديه الجديد برشلونة الإسباني.

بدأ موسمه الاول مع العملاق الكتالوني برشلونة بالإصابة في أربطة الكاحل ليغيب عن الفريق لأكثر من شهر وعند عودته من الإصابة لم يستطع إيجاد مكان أساسي في تشكيلة خط وسط برشلونة التاريخية آنذاك بوجود الثلاثي الإسباني أندرياس إنييستا وتشافي هيرنانديز وسيرخيو بوسكيتس إضافة للإيفواري يايا توري.

حتى عند مشاركته في الملعب لم يستطع تقديم نفس أدائه المعتاد الذي كان عليه مع أرسنال بسبب غياب الزخم وتكرار الإصابات.

في صيف ٢٠٠٩ قرر برشلونة إدخال ألكسندر هليب رفقة صامويل إيتو في صفقة المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لكن هليب رفض وطلب السماح له بالمغادرة إلى نادي شتوتغارت الألماني على سبيل الإعارة.

سجل مع شتوتغارت في فترته الثانية هدف واحد فقط وصنع ثلاثة أهداف وحقق المركز السادس مع ناديه في الدوري الألماني لتنتهي فترة الإعارة ويعود لنادي برشلونة مجدداً.

في موسم ٢٠١٠/٢٠١١ أخرجه برشلونة إلى نادي برمنغهام سيتي الإنكليزي على سبيل الإعارة ليسجل معه هدفين ويحقق معه كأس الاتحاد الإنكليزي للمرة الأولى منذ ٤٨ عاماً وهي المرة الأخيرة التي توج بها النادي بالبطولة.

إقرأ أيضاً:  طلال سلمان - قصة حياة مؤسس جريدة السفير اللبنانية

أصيب بتمزق في الأربطة وعاد إلى برشلونة مصاباً ليتعاقد معه نادي فولفسبورغ الألماني ولم يشارك معه إلا في عشر مباريات فقط بسبب الإصابة ليعود في نهاية الموسم إلى ناديه القديم باتي بوريسوف البيلاروسي.

من عام ٢٠١٣ حتى العام ٢٠١٩ لعب مع نادي باتي بوريسوف في أربع مواسم وخرج على سبيل الإعارة إلى نادي قونيا سبور التركي و غنتشلربيرليغي التركي و نادي كريليا سوفيتوف سامارا الروسي.

في عام ٢٠١٩ انتقل إلى نادي أيسلوش مينسك البيلاروسي ليلعب مع النادي ستة أشهر ثم يقرى اعتزال كرة القدم نهائياً بعد مسيرة أسطورية بالنسبة للاعب من دولة بيلاروسيا.

اعتزل ألكسندر هليب وفي جعلته ست بطولات فردية لأفضل لاعب في بيلاروسيا ولقب كأس ملك إسبانيا ولقب دوري أبطال أوروبا ولقب في الدوري الإسباني لاليغا مع نادي برشلونة كما حقق لقب الدوري البيلاروسي في ستة مناسبات ولقب السوبر البيلاروسي لمرة واحدة مع نادي باتي بوريسوف ولقب كأس الإتحاد الإنجليزي مع نادي برمنغهام سيتي الإنكليزي.

إقرأ أيضاً: عمرو زكي مسيرة نجم المنتخب المصري السابق الذي دمر حياته الرياضية بيديه

أكتب تعليقك ورأيك