رياضيون

دييغو كوستا – قصة حياة المهاجم الاسباني ذو الأصول البرازيلية

ولد اللاعب دييغو كوستا واسمه الكامل دييغو دا سيلفا كوستا في مدينة لاغارتو البرازيلية بتاريخ 7 أكتوبر 1988 ، وهو من أصول برازيلية لكنه فضّل تمثيل المنتخب الاسباني بعد حصوله على الجنسية الاسبانية .

دييغو كوستا
دييغو كوستا

مسيرة دييغو كوستا الكروية :

بدأت مسيرة كوستا الاحترافية عام 2006 عندما وقع عقدا مع نادي سبورتينغ براغا البرتغالي ، لكنه لم يشارك مع الفريق بل تمت إعارته الى نادي بينافيل الذي يلعب في الدرجة الثانية ، ليلعب مع النادي 13 مباراة ويسجل 5 أهداف ، عاد بعدها كوستا لنادي براغا وشارك رفقته في 6 مباريات ، لكن الإصابة أبعدته عن الملاعب لأكثر من ستة أشهر .

في عام 2007 قام نادي أتلتيكو مدريد بشراء عقد كوستا ، لكنه لم يشارك مع الفريق بل تمت إعارته لنادي سيلتا فيغو الاسباني وقضى معهم موسم كامل ، وبالرغم من انه أظهر خلال هذا الموسم إمكانياته الكبيرة خلال 30 مباراة شارك فيها ، لكنه أظهر شخصيته المثيرة للجدل في ذات الوقت فقد طرد 4 مرات نتيجة سلوكه العنيف تجاه اللاعبين في الفرق الأخرى .

بالرغم من أن كوستا اكتسب سمعة سيئة نتيجة سلوكه العنيف إلا أن نادي الباسيتي اهتم بضمه ، فقام نادي أتلتيكو بإعارة اللاعب اليه في عام 2008 ، فاستمر مسلسل كوستا الدائم حيث قدم مباريات ممتازة وسجل أهداف حاسمة ساهمت في تجنيب الفريق السقوط للدرجة الثانية ، لكنه في نفس الوقت استمر في إثارة المشاكل داخل الملعب وخارجه ومنها ضربه لحكم أحد المباريات بزجاجة من الماء .

في عام 2009 حاول نادي برشلونة ضم اللاعب لفريقه الرديف لكن أتلتيكو مدريد رفض العرض ، فتم بيع اللاعب الى نادي بلد الوليد الاسباني وقضى دييغو رفقة الفريق الجديد موسم واحد شارك خلاله في 34 مباراة مسجلا 8 أهداف .

مع بداية موسم 2010 عاد كوستا لنادي أتلتيكو مدريد واستمر رفقتهم حتى عام 2014 تخللها فترة اعارة قصيرة لنادي رايو فاليكانو ، حيث كان بداية لاعب احتياطي ثمّ أصبح مع مرور الوقت المهاجم الأول للفريق ، وقد شارك خلال هذه الفترة في 94 مباراة وسجل 43 هدف .

انتقل كوستا في عام 2014 الى نادي تشيلسي الانكليزي بعقد قيمته 32 مليون جنيه استرليني ، وبالرغم من بعض المشاكل مع مدربي الفريق إلا أنه ساهم في تحقيق النادي للعديد من الألقاب مشاركا في 89 مباراة ومحرزا 52 هدف .

عاد كوستا الى نادي أتلتيكو مدريد مع بداية اليوم الأول من عام 2018 ليكمل الموسم رفقتهم مشاركا في 23 مباراة مسجلا 7 اهداف ، علما أنه طرد في أول مباراة له بعد العودة بعد أن احتفل بشكل مبالغ فيه بالهدف الذي أحرزه .

مسيرة دييغو كوستا الدولية :

شارك كوستا في الشهر الثالث من عام 2013 بمباراتين وديتين مع المنتخب البرازيلي ، ولكن بعد أن حصل على الجنسية الاسبانية في منتصف نفس العام ، أعلن اللاعب عن رغبته في تمثيل المنتخب الاسباني فقدم الاتحاد الاسباني طلبا الى الفيفا بذلك ، وبالفعل فقد بدأت مسيرة اللاعب مع المنتخب الاسباني منذ عام 2014 وما زالت مستمرة حتى الآن ، حيث كان كوستا من ضمن التشكيلة الاسبانية التي خرجت من الدور الثاني لمونديال روسيا 2018 ، مشاركا حتى الان في 24 مباراة دولية ومحرزا 10 أهداف .

أهم إنجازات دييغو كوستا الجماعية :

نادي اتلتيكو مدريد :

الدوري الاسباني عام 2014 .

كأس ملك اسبانيا عام 2013 .

كأس السوبر الأوروبي عام 2012 .

الدوري الأوروبي عام 2018 .

نادي تشيلسي :

الدوري الانكليزي في موسمين : 2015 – 2017 .

كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة عام 2015 .

إقرأ أيضاً : ماتس هوملز – قصة حياة قلب الدفاع للمنتخب الألماني

السابق
ويلي كاباييرو – قصة حياة حارس المنتخب الأرجنتيني
التالي
ماركو أسينسيو – قصة حياة النجم الاسباني الشاب