رياضيون

ديميتري باييت مسيرة اللاعب الفرنسي الذي هبط من أعلى درجات المجد بسرعة

ديميتري باييت مسيرة اللاعب الفرنسي من البداية
ديميتري باييت مسيرة اللاعب الفرنسي من البداية

ديميتري باييت هو لاعب كرة قدم فرنسي يتميز بموهبة فطرية مميزة ويشغل مركز الجناح الأيسر أو صانع الألعاب ويعد أحد نجوم ويست هام الإنكليزي ومارسيليا الفرنسي ويلعب مع نادي فاسكو دي غاما البرازيلي.

نجم مارسيليا السابق الفرنسي ديميتري باييت و مسيرته منذ البداية إلى المجد ثم النهاية

ديميتري باييت مسيرة اللاعب الفرنسي من البداية

ديميتري باييت مسيرة اللاعب الفرنسي الذي هبط من أعلى درجات المجد بسرعة 

ولد الطفل ديميتري ألين باييت في العام ١٩٨٧ في اليوم التاسع والعشرين من شهر آذار في جزيرة سانت بيري ريونيون في إقليم ما وراء البحار الفرنسي.

والد باييت كان لاعب كرة قدم سابق في نادي مدينته وكان مولعاً بكرة القدم مما انعكس على طفله ديميتري وشجعه على ممارسة اللعبة منذ الصغر لتظهر عليه بوادر موهبة كبيرة رغم سنه الصغير.

في عمر الثمانية أعوام فقط انضم باييت إلى فرق البراعم لنادي سانت فيليبي وهو أحد أندية الجزيرة حيث أمضى هناك ثلاث سنوات.

انتقل في مرحلة الأشبال إلى نادي جي اس سانت بيرويس ولم يمضي إلا عام واحد فقط مع النادي حتى لفت أنظار أكاديمية لوهافر وهي أحد أكبر أكاديميات تطوير المواهب في فرنسا والتي أخرجت مواهب كبيرة على غرار الفرنسي بول بوغبا والجزائري رياض محرز.

قدم مستويات كبيرة جداً خلال فترته في لوهافر وظهرت قدرته العالية على المراوغة وصناعة الأهداف.

استمر في لوهافر أربع سنوات قبل تسريحه من الأكاديمية شخصيته القوية وتمرده في بعض الأحيان على مدربيه وصعوبة السيطرة عليه.

رفضه من الأكاديمية كان صعباً على الطفل باييت بسبب بعده عن عائلته وحنينه إلى الجزيرة وهو ما صرح به بايبت بنفسه لاحقاً.

إقرأ أيضاً:  باولو ديبالا – قصة حياة اللاعب الأرجنتيني الملقب بالجوهرة

عاد باييت إلى الجزيرة مع نادي إكسلسيور ليخوض غمار دوري الجزيرة وهو أصغر لاعب في الدوري بعمر ١٦ عاماً فقط.

في العام ٢٠٠٥ قبل باييت الانتقال لنادي نانت الفرنسي وهو في الثامنة عشر من عمره وبدأ التدرب في أكاديمية نانت بالإضافة إلى عمله في محل للملابس.

صعد باييت إلى فريق نانت الاول بعد عامين ليخوض أول مباراة له مع الفريق الأول في موسم ٢٠٠٦/٢٠٠٧ ولمع إسمه كموهبة صاعدة بقوة في فرنسا.

في العام ٢٠٠٧ انتقل ديميتري باييت إلى نادي سانت إيتيان الفرنسي حيث أمضى هناك ٤ مواسم و استطاع حجز مكان أساسي له في الفريق كما حقق أرقام مميزة بالنسبة للاعب شاب صغير في السن.

شارك مع نادي سانت إيتيان في ١٤٨ مباراة بمجمل المسابقات سجل خلالها ٢٥ هدفاً منهم ١٩ هدفاً في الدوري الفرنسي وتمكن من صناعة ٣٢ هدف بتمريرة حاسمة لزملائه.

في بداية الموسم ٢٠١٠/٢٠١١ انتقل باييت إلى نادي ليل الفرنسي ولم يستطع حجز مقعد أساسي في موسمه الأول مع الفريق بسبب وجود النجم البلجيكي إيدين هازارد والنجم الإنكليزي جو كول مع نادي ليل حينها.

في الموسم الثاني مع ليل عاد جو كول إلى ناديه ليفربول ليكتسب باييت دقائق لعب أكثر ويقدم مستوى مبهر بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

باييت في موسم ٢٠١١/٢٠١٢ سجل ١٢ هدفاً وتمكن من صناعة ١٨ هدفاً آخرين لزملائه في الفريق و هذه الأرقام في الدوري الفرنسي فقط ليكون هذا الموسم هو موسم انفجار باييت وتقديم إسمه للعالم بشكل أوضح.

ديميتري باييت ومستواه المميز أثار إعجاب مسئولي نادي مارسيليا الفرنسي ليقرر النادي دفع مبلغ تسعة مليون يورو من أجل التعاقد مع باييت في نهاية موسم ٢٠١٢/٢٠١٣ ويبدأ فصل جديد في مسيرة باييت.

إقرأ أيضاً:  كلارنس سيدورف - قصة حياة كلارنس سيدورف لاعب الكرة الهولندي الملقب بالفهد الأسود

بدايته مع مارسيليا كانت جيدة جيث سجل ٨ أهداف وصنع مثلها في موسمه الأول مع النادي حيث كان في مرحلة تأقلم مع ناديه الجديد مارسيليا وبعد موسم ثانٍ سجل به ٧ أهداف ومرر ٢١ تمريرة حاسمة أسيست لزملائه قرر نادي ويست هام شراء بطاقة اللاعب من نادي مارسيليا.

تعاقد ويست هام مع ديميتري باييت في صيف العام ٢٠١٥ مقابل ١١ مليون جنيه إسترليني.

بعد موسم أول خرافي مع ويست هام كان فيه باييت أكثر من سجل لصالح ويست هام وأكثر من صنع أهداف لنادي ويست هام وحل في المرتبة الثانية لأفضل لاعب في الدوري الإنكليزي الممتاز خلف رياض محرز ومتفوقاً على الكثير من الأسماء نذكر منها مسعود اوزيل وأليكسيس سانشيز وإيدين هازارد وهاري كين.

بدأ اهتمام الأندية الكبرى باللاعب الفرنسي حيث خرجت الكثير من المصادر تربط اللاعب بأندية عملاقة مثل ريال مدريد الإسباني وأرسنال الإنكليزي.

باييت كان مستاءً من طريقة لعب ويست هام الدفاعية وكان في خلاف مع مدربه بيليتش الذي وجه إتهامات للاعب الفرنسي بأنه متفق مع أحد الأندية الأوروبية.

في كانون الثاني من عام ٢٠١٧ امتنع باييت عن اللعب مع نادي ويست هام وكانت رغبته الوحيدة هي العودة لنادي مارسيليا الفرنسي.

ازداد الشرخ والخلاف بين اللاعب والمدرب ليقرر النادي قبول العرض المقدم من نادي مارسيليا الفرنسي بقيمة ٢٥ مليون جنيه إسترليني ليصبح باييت أغلى لاعب في تاريخ نادي مارسيليا.

أكمل باييت الموسم مع نادي مارسيليا ومع بدء الموسم الجديد ٢٠١٧/٢٠١٨ قدم باييت لمحات فنية كبيرة و لعب ٣١ مباراة في الدوري الفرنسي مسجلاً ٦ أهداف مع صناعة ١٣ هدفاً آخر كما قاد مارسيليا إلى نهائي الدوري الأوروبي الذي خسره أمام أتلتيكو مدريد الإسباني.

إقرأ أيضاً:  فيفيان أنطونيوس – قصة حياة الفنانة اللبنانية صاحبة الأداء المميز

بقي باييت مع ناديه مارسيليا الفرنسي حتى العام ٢٠٢٣ حيث خاض مع مارسيليا ستة مواسم ونصف لعب خلالها ٢٣٤ مباراة رسمية مع الفريق وسجل خلالها ٦٦ هدفاً.

قرر باييت مع نادي مارسيليا إنهاء العقد قبل عام واحد من نهايته ليسطر ديميتري باييت اسمه كأحد أفضل اللاعبين في تاريخ النادي.

انتقل باييت إلى نادي فاسكو دي غاما البرازيلي وهو يلعب له حالياً وينتظر جمهور النادي البرازيلي وعشاقه أول مشاركة لباييت مع الفريق لتحقيق البطولات والاستمتاع بمهارات النجم الفرنسي.

مسيرة باييت الدولية كانت قصيرة و متقطعة حيث لعب مع منتخب فرنسا لأقل من ٢١ عاماً إثنا عشر مباراة سجل خلالها ٤ أهداف.

لعب باييت مع منتخب فرنسا ٣٨ مباراة دولية سجل فيها ثمانية أهداف منها ثلاثة أهداف في يورو ٢٠١٦ الذي أقيم في فرنسا والذي شهد أقوى مستويات باييت الفنية حيث قاد منتخب بلاده إلى الدور النهائي وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز بالبطولة قبل الخسارة أمام منتخب البرتغال بهدف إيدير الشهير في الوقت القاتل من المباراة.

إقرأ أيضاً: ألكسندر هليب مسيرة النجم البيلاروسي من البداية حتى الاعتزال

أكتب تعليقك ورأيك