Press "Enter" to skip to content

أرتون سينا – قصة حياة أرتون سينا الأسطورة البرازيلية في سباقات الفورمولا ون

أرتون سينا – قصة حياة أرتون سينا الأسطورة البرازيلية في سباقات الفورمولا ون

أرتون سينا سائق فورملا ون برازيلي ، يعد أشهر سائق أنجبته البرازيل في تاريخ سباقات الفورملا ون .

ولد أرتون سينا دا سيلفا في الحادي والعشرين من آذار (مارس) عام  1960 في ضواحي مدينة ساو باولو البرازيلية ، وبين أحيائها الفقيرة نشأ هذا السائق العظيم ، ظهر حبه للسيارات بشكل مكبر ، فكان يهتم بمتابعة سباقات السيارات ، ويحلم بأن يصبح سائقا ويشارك في بطولات السيارات .

آمن كثيرا بحلمه ، وكان واثقا بنفسه وبقدرته على تحقيقه ، وأتيحت له الفرصة لتحقيق حلم الطفولة عندما انضم إلى فريق ماكلارين مرسيدس في عام 1984 ومعه بدأت قصة أسطورة من أساطير الفورملا ون .

بدأ أرتون سينا حياته المهنية مع فريقه ماكلارين عام 1984،  وخاض أول سباق رسمي له في حلبة إنتر لاغوس في العاصمة البرازيلية ساو باولو عام 1984 ، وخط سير هذا السباق بعكس عقارب ، وهو أمر غير منتشر في حلبات الفورملا ون ، فأظهر سائقنا قدرة كبيرة على التحكم بسيارته وقدم أوراق اعتماده كسائق صاعد بقوة منذ هذا التاريخ .

توالت بعدها مشاركات أرتون سينا في سباقات الفورملا ون ،وأصبح السائق الأول لفريق ماكلارين ، وكان يتميز بقدرته على قيادته سيارته بسرعة وثبات في الجو الماطر ، فخالف بذلك السائقين ، حتى أصبحت مسألة تتويجه بسباق ممطر مسألة وقت لا أكثر ، فلن يجد منافسا له في الجو الماطر .

وبدأ مستواه بالتطور وخبرته بالازدياد ، فبدأ بالوصول إلى منصات التتويج بالسباقات ، ثم فاز بالسباقات ، كما انطلق من المركز الأول ، بعد أن حقق أسرع لفة في التجارب الرسمية عدة مرات ،وأخيرا  وتتويجا لمجهوداته السابقة تمكن من تحقيق أول بطولة للعالم في الفورملا ون عام 1988، ليحقق بذلك حلمه بعد أربع سنوات من دخوله عالم السباقات .

توالت بعدها إنجازاته مع ماكلارين ، وأصبح أرتون سينا السائق الأول في العالم ،وحقق العديد من الانتصار توجها بتحقيقه لبطولتين للعالم أعوام1990و 1991 .

لكن القدر لم يمهل هذه الأسطورة الوقت الكافي لإفراغ ما في جعبته من إمكانيات ،فخطفه منا ومن داخل حلبات السباق ، حيث وقعت مأساة وفاته  في حلبة إيمولا   في الأول من أيار (مايو) عام 1994، فبعد انطلاقته من المركز الخامس حاول الراحل الانقضاض على الصدارة قبل نهاية اللفة الأولى  ،لكنه فقد السيطرة على سيارته فاصطدم بالحائط على جانب الحلبة ، فأصيب بكسر في رأسه أدى إلى وفاته وهو في قمة عطائه ، بعد أن خاض خلال مسيرته 162 ، ولاتزال قضية موته غامضة حيث يقال أنه عانى من ضغوط نفسية قبل السباق مما أفقده تركيزه ، بالإضافة إلى العطل التقني .

أجريت له مراسم دفن مهيبة في البرازيل ، وأعلن الحداد في البلاد ثلاثة أيام حزنا على وفاته ، ودفن في منطقة مورومبا ، وإلى اليوم لازال الناس يتوافدون لزيارة قبره ، وبذلك انتهت حكاية أعظم سائق أنجبته البرازيل .

أبرز إنجازاته :

أرتون سينا
أرتون سينا

بطل العالم في سباقات الفورملا ون ثلاث مرات .

عدد النقاط التي حققها في السباقات 610 نقطة .

عدد مرات الفوز في السباقات 41 سباق .

عدد مرات الانطلاق من المركز الأول 65مرة.

عدد مرات الصعود لمنصة التتويج 80 مرة.

تحقيقه أسرع لفة في السباق 19 مرة .

في نجومي المزيد من سيَر مشاهير الفورمولا ون ، نقترح عليك مطالعة قصة حياة مايكل شوماخر أسطورة الفورمولا ون .

Save

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *