رياضيون

آشلي كوبر – قصة حياة لاعب التنس الأسترالي الأشهر

آشلي كوبر
آشلي كوبر

آشلي كوبر لاعب التنس الأسترالي، أفضل لاعب هواة في العالم

وُلد آشلي جون كوبر في فكتوريا في أستراليا بسبتمبر سنة ١٩٣٦ . تزوج كوبر من هيلين وود ، ملكة جمال أستراليا ، في ٢ يناير سنة ١٩٥٩ . حضر زفافهم ما يُقارب خمسة آلاف شخص حاولوا الاقتراب من كنيسة القديس بولس المشيخية في بريزبين بُغيّة إلقاء نظرة عليهم .

قصة حياة آشلي كوبر

خلال اقامة البطولات الأربع الكبرى في بطولة أستراليا سنة ١٩٧٥ ، استطاع كوبر أن يفوز بأول لقب فردي له في هذه البطولات حيث فاز على نظيره نيل فريزر بأربع مجموعات في النهائي .

آشلي كوبر

آشلي كوبر

يُعّد العام ١٩٥٨ من أفضل أعوام كوبر في اللعب ، حيث كان واحداً من أحد عشر رجلاً ربح بثلاثة بطولات من أربع بطولات جراند سلام في العام ذاته .قاوم بقوة للحفاظ على لقبه الفردي الأسترالي بعد كسبه بنجاح بمجموعات متتالية في البطولة النهائية ضد مالكولم أندرسون .

تمكّن من حصد لقب ويمبلدون الأول في يوليو وانفرد به بعد انتصاره على فريزر في النهائي. ثمّ تبع ذلك النجاح فوزه أيضاً بأول لقب فردي في بطولة الولايات المتحدة بعد هزيمة أندرسون مرة ثانية في النهائي .

أما في البطولة الفرنسية صمد كوبر إلى الدور قبل النهائي وربح في مجموعتين لكنه للأسف خسر في خمس مجموعات أمام لويس أيالا ، ووقفت هذه الهزيمة حاجزاً أمام تحقيق الفوز في البطولات الأربع الكبرى في العام نفسه .

لُقب كوبر بصاحب اليد اليمنى وصُنّفَ بأنّهُ اللاعب الأعلى رتبة في العام ١٩٥٧ ، وذلك بعد وصوله إلى نهائي ويمبلدون وفورست هيلز ونص نهائي باريس ، وحاز على كأس ديفيز الأسترالي في العام نفسه . تحول كوبر إلى عالم الاحتراف بعد توقيعه العقد مع جاك كرامر في يناير سنة ١٩٥٩.

بعد التقاعد من مرحلة دور اللاعب ، انتقل كوبر إلى عمله في تنس كوينزلاند لتدريبه اللاعبين . كما ترأس مجلس إدارة تنس أستراليا . انضم إلى قاعة مشاهير التنس الدولية سنة ١٩٩١ ، كما أنهُ دخل قاعة مشاهير الرياضة في كوينزلاند في العام ٢٠٠٩ .

توفي الأسطورة كوبر في ٢٢ مايو سنة ٢٠٢٠ عن عمر بلغ ٨٣ عاماً بعد مسيرته الطويلة مع المرض .

إقرأ أيضاً: مايكل فيليبس – قصة حياة السبّاح الأمريكي مايك الحديدي

إتبعنا على مواقع التواصل الآن

أحدث فيديوهات قناتنا على يوتيوب👇

أكتب تعليقك ورأيك