فنانون

ميادة بسيليس – قصة حياة المطربة السورية المبدعة صاحبة أغنية كذبك حلو

ميادة بسيليس
ميادة بسيليس

ولدت المطربة السورية الراحلة ميادة بسيليس في محافظة حلب بتاريخ 1 يناير 1967، وتعتبر هذه الفنانة من أهم المطربات في سوريا، حيث بدأت رحلتها الفنية منذ عمر التاسعة، وكانت مسيرتها حافلة بالأغاني الجميلة ومن أشهرها أغنية “كذبك حلو”، كما انها اشتهرت بغنائها للعديد من شارات المسلسلات، وبحصولها على عدة جوائز فنية مهمة.

مسيرة ميادة بسيليس الفنية:

بدأت صاحبة الصوت الرائع مسيرتها وهي في التاسعة من عمرها عندما شاركت بأحد برامج الهواة في إذاعة حلب، لتستمر منذ ذلك الوقت بتقديم مختلف الأعمال الفنية فقدمت أوبريت “ملكة القطن والشمس” في عام 1978 ونالت عن مشاركتها هذه جائزة أجمل صوت بمهرجان الطلائع السوري، وأكملت عملها الفني في مدينتها حلب، حتى جاءت مشاركتها الخارجية الأولى في مهرجان بغداد لغناء الناشئين، وقد حصلت فيه على جائزتي أجمل أداء وأجمل صوت.

ميادة بسيليس

ميادة بسيليس

أصدرت خلال مسيرتها الفنية 14 ألبوم، بداية من ألبومها الأول “يا قاتلي بالهجر” الذي صدر في عام 1986، وقد تميزت مختلف ألبوماتها بتنوع محتوياتها، حيث تغني الأغاني الخاصة بها، مع العمل على تجديد الكثير من الأغاني الفلوكلورية، كما ان النجمة الراحلة غنت الكثير من الأغاني الوطنية والترانيم الدينية المسيحية.

حافظت في أغانيها على الشكل الراقي للأغاني العربية، فأصدرت في عام 1999 رائعتها الفنية “كذبك حلو” التي حصدت جائزة أفضل أغنية عربية بذلك العام، وشكّلت نقلة نوعية في حياتها الفنية حيث ما زالت هذه الأغنية حاضرة بقوة حتى يومنا هذا.

غنت ميادة بسيليس الأغاني الخاصة بعدد كبير من المسلسلات ومن أشهرها: (أخوة التراب – أيام الغضب – جواد الليل – أبناء القهر – لست جارية – بنات العيلة – نساء صغيرات).

كما أنها أحيت الكثير من المهرجانات والحفلات في سورية، وبالعديد من المحافل العالمية المهمة ومنها: حفلها بولاية سان فرانسيسكو الامريكية الذي استضافه مجمع قصر الفنون الجميلة، ومنها كذلك الحفل الذي استضافته دار الاوبرا المصرية عام 1998، وحفل دار الأوبرا في العاصمة الإسبانية مدريد.

نالت المطربة الكبيرة الراحلة خلال مسيرتها الفنية الطويلة العديد من الجوائز العالمية والعربية والمحلية، ومنها نيلها لثلاث مرات جائزة الأورنينا الذهبية، والجائزة الذهبية لأفضل أغنية بالقاهرة، والجائزة الأولى بمهرجان الاغنية العربية الذي استضافته الدار البيضاء في المغرب.

وفاة ميادة بسيليس:

فاجأ زوج الفنانة الراحلة الملحن السوري المعروف سمير كويفاتي جمهورها في شهر شباط/ فبراير بخبر إصابتها بمرض السرطان وذلك بعد ان انتشر المرض بجسدها بشكل كبير، لتعلن وزارة الإعلام السورية بتاريخ 17 مارس/آذار رحيل المطربة الكبيرة ميادة بسيليس التي نعاها عدد كبير من المحبين والفنانين بكلمات مؤثرة للغاية.

شاهد المزيد عن حياة ميادة بسيليس بالفيديو

إقرأ أيضاً: رواد عليو – قصة حياة الممثلة السورية المعروفة بدور عفاف في مسلسل ضيعة ضايعة

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك