فنانون

مريم فخر الدين – قصة حياة مريم فخر الدين جميلة السينما المصرية

مريم فخر الدين – قصة حياة مريم فخر الدين جميلة السينما المصرية

فنانة شقراء أطلّت على شاشة السينما في بداية الخمسينات فأسرت الجميع بملامحها الملائكية ورقتها الشديدة، وبسرعة شديدة توَّج الجمهور والنقاد مريم فخر الدين على عرش النجومية إلى جانب جميلات السينما المصرية وحظيت ببطولة الكثير من الأفلام الخالدة، وتمتعت كذلك بذكاء فطري فلم ترفع راية العصيان بمرور الزمن وقبلت التحدي وخاضت تجربة تجسيد الأدوار البعيدة عن الفتاة الأولى ونجحت في الاختبار بكفاءة شديدة.

ولدت مريم محمد فخر الدين يوم 8 كانون الثاني/يناير العام 1933 في محافظة الفيوم والدها كان مصريًّا مسلمًا بينما كانت والدتها مجرية مسيحية، وشقيقها الأصغر كان الفنان يوسف فخر الدين.

وبعد حصولها على البكالوريا من المدرسة الألمانية اختارت حياة تقليدية بعيدة كل البُعد عن الفن إلا أنها ترشحت لجائزة مجلة “إيماج” الفرنسية كأجمل وجه، وبالفعل فازت بهذا اللقب وسعى وراءها المنتجون وحظيت بأول بطولة سينمائية العام 1951 وهو فيلم “ليلة غرام” مع حسين رياض.

ظلت تقدم أدوارًا غير بارزة حتى العام 1954 الذي قدمت فيه “الأرض الطيبة” أمام كمال الشناوي و”رسالة غرام” مع فريد الأطرش ثم “رنة خلخال” مع شكري سرحان و”عهد الهوى” مع إيمان فحازت إعجاب النقاد وحصلت على بطولة “رد قلبي” مع أحمد مظهر، والذي يعد أشهر أدوارها على الإطلاق.

مريم فخر الدين
مريم فخر الدين

بعد هذا العمل انطلقت مريم فخر الدين نحو النجومية واشتهرت بأدوار الفتاة الرقيقة الرومانسية ولقبت بـ”حسناء الشاشة”، ومن أهم أدوارها “لا أنام” مع فاتن حمامة و”طاهرة” مع محمود إسماعيل و”أبو أحمد” مع فريد شوقي و”ارحم حبي” مع عماد حمدي و”نور الليل” مع صلاح ذو الفقار و”فضيحة في الزمالك” مع عمر الشريف و”حكاية حب” مع عبد الحليم حافظ و”لقاء في الغروب” مع رشدي أباظة و”الأيدي الناعمة” مع صباح.

وفي مطلع السبعينات قدمت الكثير من الأدوار المختلفة عمّا اعتادت عليه من قبل وجسّدت شخصيات الأم والزوجة مثل “بئر الحرمان” مع محمود المليجي و”الشحات” مع محمود مرسي و”حافية على جسر الذهب” مع ميرفت أمين و”قطة على نار” مع نور الشريف و”آه يا ليل يا زمن” مع وردة الجزائرية و”طائر الليل الحزين” مع نيللي و”حبيبي دائمًا” مع سوسن بدر و”خائفة من شيء ما” مع نجوى إبراهيم و”العذراء والشعر الأبيض” مع نبيلة عبيد و”البرنس” مع أحمد زكي.

وعلى شاشة التلفزيون برزت في “الحاوي” و”المرسى والبحار” و”رأفت الهجان 3″ و”أوبرا عايدة” و”لا” و”العائلة”.

تزوجت مريم فخر الدين في بداية حياتها من المخرج محمود ذو الفقار، والذي كان يكبرها بالكثير من الأعوام وأنجبت منه ابنتها “إيمان”، وحدث الانفصال بعد نحو ثماني سنوات، ثم ارتبطت بالدكتور محمد الطويل وأنجبت ابنها “أحمد” واستمرت زيجتهما أربعة أعوام، وبعد ذلك تزوجت المطرب السوري فهد بلان ووقع الطلاق سريعًا لتتزوج من شريف الفضالي وانتهى الأمر بالطلاق أيضًا.

رحلت الفنانة المصرية مريم فخر الدين بعد صراع طويل مع المرض يوم 3 تشرين الثاني/نوفمبر العام 2014.

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *