فنانون

عبد الحليم حافظ – قصة حياة عبد الحليم حافظ

عبد الحليم حافظ

العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ ولد سنة 1929، حاملاً اسم عبد الحليم علي شبانة ، يتيم الأبوين حيث توفيت والدته بعد ولادته مباشرة وتوفي والده بعد سنة ، ليتألم من مرارة اليتم والأسى في سن مبكرة جدا ، انتقل ليترعرع في منزل عمه ليقضي طفولته هناك وينتقل إليه مرض البلهارسيا الذي لازمه طوال حياته وكان سببا في معاناته الحقيقية.

عبد الحليم حافظ – قصة حياة عبد الحليم حافظ

عرف العندليب بشغفه بالموسيقى منذ صغره ، لذلك قرر الالتحاق بمعهد الموسيقى سنة 1943، ليتخرج بعد ذلك ويشتغل مدرسا للموسيقى بمختلف المحافظات المصرية قبل أن يقرر الانضمام إلى فرقة موسيقية خاصة بالإذاعة أنذاك بصفته عازفا أصبح العندليب الأسمر يحمل لقب حافظ بدل علي شبانة سنة 1951 ، في نفس السنة بدأ عبد الحليم يغني ويطلق نوعا جديدا من الأغاني الهادئة والرومانسية والتي لم ترق إلى المستوى المطلوب لدى الجمهور أنذاك ، لكن إصراره على تقديمها مرة أخرى لم يذهب سدى حيث لاقت إعجابا كبيرا من طرف الجمهور مثل صافيني مرة سنة 1953 .

حيث كانت تلك بداية نجاحاته الفنية الكبيرة والمتوالية ليخوض بذلك غمار السباق السينمائي والدرامي ، كانت أغانيه الأولى تحتوي على وصف الطبيعة وتعبر عن الارتياح النفسي وكل ما هو عاطفي مثل صحبة الورد ، الدنيا كلها ، وكان حينها مازال في صحة كاملة . واصل العندليب تألقه خلال السنوات اللاحقة مع صديق الطفولة الملحن الكبير كمال الطويل ، حيث بدأ يغني للشاعر الكبير نزار قباني ، وقد لاحظ جمهوره عليه ذبوله في أغانيه ليس فنيا وإنما في كون نبرة أغانيه سادها الحزن والتشاؤم وذلك نتيجة لمرضه مثل : أي دمعة حزن لا ، زي الهوا ، موعود وغيرها.

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

رصيد عبد الحليم حافظ غني بالأغاني التي لاقت شهرة كبيرة لدى المجتمع العربي ، حيث فاقت عدد أغانيه المئتين .

عرف عبد الحليم بكونه كان صديقا مقربا لعدد كبير من الزعماء العرب أمثال الملك الراحل الحسن الثاني عاهل المغرب سابقا .

عانى أيضا من مرض البلهارسيا خاصة في السنوات الأخيرة من حياته حيث أجرى عددا هائلا من العمليات الجراحية والتي فاقت الستين عملية وفي نهاية المطاف أصيب بتلف على مستوى الكبد لتوافيه المنية سنة 1977 .

إذا كنت من عشاق الفن الأصيل، ننصحك بقراءة قصة حياة أم كلثوم .

Save

Save

السابق
ماهر زين – قصة حياة المنشد الشهير ماهر زين
التالي
شاه روخ خان – قصة حياة شاه روخ خان