أدباء

صلاح عبد الصبور – قصة حياة صلاح عبد الصبور رائد الشعر الحر

صلاح عبد الصبور
صلاح عبد الصبور

صلاح عبد الصبور – قصة حياة صلاح عبد الصبور رائد الشعر الحر

صلاح عبد الصبور إسمه الكامل محمد صلاح الدين عبد الصبور يوسف الحكواتي ، شاعر مصري من العصر الحديث ، يعد رائدا من رواد الشعر الحر ، تأثر بالأدب الغربي بشكل كبير ، وبخاصة بأدب الإسباني لوركا الملقب بعندليب الأندلس .

ولد في الثالث من أيار (مايو) عام 1931 في قرية صغيرة تستقر شرق النيل وتتبع لمركز الزقازيق الواقع في محافظة الشرقية ، بدأ تعليمه في المدارس القريبة من قريته ، وتحدى ظروف الفقر والحياة الصعبة إلى أن نال الشهادة الثانوية ، ونظرا لميله للأدب والشعر فقد اختار أن يدرس الأدب العربي فسجل في جامعة القاهرة كلية الأدب العربي في العام 1947 ، وفيها تلقى العلم على يد كبار الدكاترة المصريين ، وبعد مضي أربع سنوات تخرج منها .

بداية الشعرية لطلب صديقه عبد الحليم حافظ قصيدة منه يغنيها في الإذاعة لكي يدخل مجال الفن ، ولكي يقتنعوا بموهبته الغنائية فكتب له قصيدة لقاء والتي فتحت أبواب الفن أمام عبد الحليم حافظ .

صلاح عبد الصبور

صلاح عبد الصبور

بعد ذلك عمل صلاح عبد الصبور في سلك التدريس ، ودخل المجال الصحفي ، وبدأ بنشر كتاباته وقصائده والتي كان ينظمها على طريقة الشعر الحر متأثرا بالشعراء الغربيين ، وكان لعندليب الأندلس لوركا تأثير كبير على شعره كما أثر بودلير الشاعر الفرنسي في مسرحياته ، كما تأثر بشعر الصعاليك ومذهبهم ، كما تأثر بأشعار شعراء الحكمة أمثال زهير بن أبي سلمى ، وبأشعار رواد التصوف العربي أمثال الحلاج .

وفي الفترة الممتدة ما بين عامي 1977 و1978 عمل صلاح عبد الصبور في منصب المستشار الثقافي المصري في الهند الأمر الذي فسح أمامه المجال للاطلاع على الأدب الهندي ، وبعد أن عاد إلى مصر تقلد منصب رئاسة الهيئة العامة ، ويعد هذا المنصب أحد أسباب وفاته حيث تعرض لأزمة قلبية توفي على إثرها ، وذلك نتيجة مشادة كلامية بينه وبين بهجت عثمان ، وأحمد عبد المعطي حجازي ، بوجود الشاعر أمل دنقل ، وكان ذلك في الرابع عشر من آب ( أغسطس ) عام 1981 ليرحل وهو في الخمسين من العمر ، تاركا خلفه إبداعا أدبيا قل نظيره ، ولقد اتهمت زوجة صلاح عبد الصبور صديقه أحمد عبد المعطي حجازي بأنه سبب وفاة زوجها .

ولقد نال صلاح عبد الصبور جائزة الدولة التشجيعية عن مسرحيته مأساة الحلاج وذلك في العام 1966 ، وبعد وفاته بعام نال جائزة الدولة التقديرية للآداب ، الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة المينا ، والدكتوراه الفخرية من جامعة بغداد .

أبرز أعماله :

المؤلفات الشعرية :

الناس في بلاده .

أقول لكم .

تأملات في زمن جريح .

أحلام الفارس القديم .

شجر الليل .

الإبحار في الذاكرة .

المؤلفات المسرحية :

مأساة الحلاج .

بعد أن يموت الملك .

مسافر ليل .

ليلى والمجنون .

الأميرة تنتظر .

المؤلفات النثرية :

على مشارف الخمسين .

حياتي في الشعر .

ماذا يبقى منهم للتاريخ .

أصوات العصر .

حتى نقهر الموت .

رحلة على الورق .

رحلة الضمير المصري .

قراءة جديدة لشعرنا القديم .

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك