أدباء

سومرست موم – قصة حياة الروائي البريطاني الأشهر في القرن العشرين

سومرست موم
سومرست موم

ولد الكاتب المسرحي والروائي البريطاني الراحل سومرست موم في العاصمة الفرنسية باريس بتاريخ 25 يناير 1874 ، وهو يعتبر من أشهر الكتاب في زمانه والأعلى أجراً بين الجميع ، حيث تميزت كتاباته بأسلوبها البسيط الذي يوضح فهمه العميق للطبيعة البشرية ، ويبقى كتابه الأشهر “The Gentleman in the Parlour” وقد بني هذا الكتاب على رحلات الى عدد من دول آسيا كفيتنام وبورما وكمبوديا وسيام .

سومرست موم

سومرست موم

حياة سومرست موم الشخصية :

ولد هذا الروائي بالسفارة البريطانية في باريس ، حيث كان والده المحامي روبرت أورموند مسؤولاً عن الشؤون القانونية للسفارة البريطانية هناك مما ساعده على إجادة اللغة الفرنسية ، وبعد أن توفي والداه وهو بعمر صغير أرسل الى بريطانيا ليعيش في كنف عمه هنري الذي عامله بقسوة مما أثر سلبياً على نفسيته .

إقرأ أيضاً:  ابن خفاجة – قصة حياة الشاعر الأندلسي الكبير

درس في مدرسة الملوك بمدينة كانتربيري ، وقد كانت لغته الفرنسية حينها أفضل من الإنجليزية ، كما أنه عانى من التلعثم في الكلام وهذا ما استمر معه طوال الحياة ، ثمّ سافر لإكمال دراسته في جامعة هايدلبرغ الألمانية منذ أن كان في 16من عمره ، وبعد تخرجه عاد الى بريطانيا ليعمل في مكتب محاسبة ، لكنه ترك الوظيفة ودرس الطب في المدرسة الطبية بلندن بناء على نصيحة عمه ، ليتخرج في عام 1897 كطبيب .

كان سومرست موم يملك ميول مثلية ، لكن ذلك لم يمنعه من إقامة علاقة مع سيري ويلكوم المتزوجة من هنري ويلكوم ، وبعد ان علم زوجها بعلاقتها وحملها من سومرست انفصل عنها فتزوجت في عام 1917 من موم ، لكن هذا الزواج لم يستمر طويلاً وانتهى بالانفصال .

إقرأ أيضاً:  عبد الرحمن الكواكبي - قصة حياة عبد الرحمن الكواكبي الأديب الثائر

مسيرة سومرست موم الأدبية :

كانت أول أعماله الروائية هي ” Liza of Lambeth” التي كتبها عام 1897 ، وتكلم من خلالها عن بعض تجاربه الطبية في التوليد ، وبعد ان نجح الكتاب بشكل ملفت قرر هذا الطبيب ترك مهنته والتفرغ للكتابة ، وقد كتب بعد ذلك عدد من المسرحيات التي نجحت بشكل كبير ، ليقدم في عام 1908 كتاب ” Supernatural Thriller” الذي حقق نجاحاً ضخماً وأنتج كفيلم رعب في عام 1926 .

أصبح سومرست موم من أشهر كتاب عصره وكتب العديد من المسرحيات والروايات ، كما أنه عمل في جهاز الاستخبارات البريطاني السري ، لينشر بعد ذلك كتاباً تحدث فيه عن عمله كجاسوس ، ثمّ تابع نشر أعماله التي لاقت نجاحاً منقطع النظير .

إقرأ أيضاً:  تويتي - قصة حياة تويتي طائر الكناري الأصفر الجميل الذي يحبه الأطفال

توفي الكاتب والروائي البريطاني الكبير سومرست موم في مدينة نيس الفرنسية بتاريخ 16 ديسمبر 1965 عن عمر ناهز الواحد والتسعين عاماً .

إقرأ أيضاً : إدفيك شيبوب – قصة حياة الأديبة اللبنانية ورسائل الحب التي تبادلتها مع أنطون سعادة

أكتب تعليقك ورأيك