أدباء

محمود سالم – قصة حياة مؤلف سلسلة ألغاز المغامرون الخمسة

محمود سالم
محمود سالم

محمود سالم كاتب وصحفي مصري كبير، يعد واحدا من أهم رواد أدب المغامرات في العالم العربي، اشتهر بكتابته لعدة سلاسل من المغامرات البوليسية المخصصة للأطفال، ومن أشهر هذه السلاسل سلسلة المغامرون الخمسة.

سيرة حياة محمود سالم :

ولد في مدينة الاسكندرية في عام 1929 ميلادي، والده كان ضابط بحري يعمل في خفر السواحل الأمر الذي جعله يعيش طفولة متنقلة من مدينة ساحلية لمدينة أخرى كل فترة، ومن المدن التي تنقل بينها ودرس فيها دمياط، المنصورة، وبني سويف.

بعد أن نال الشهادة الثانوية التحق بالكلية الحربية، ولكنه لم يكمل تعليمه فيها، وذلك بسبب انضمامه إلى حركة حدتو اليسارية.

ومن ثم التحق بكلية الحقوق ودرس فيها لفترة من الزمن، ولكنه لم يجد نفسه فيها، فالتحق بكلية الآداب، ولم ينجح فيها بسبب تركيزه على المطالعة وعلى الصيد.

إقرأ أيضاً:  يوهانس كليبر – قصة حياة عالم الفلك والرياضيات الألماني

تمكن محمود سالم بعد ذلك من الحصول على وظيفة في وزارة الشؤون الاجتماعية بواسطة من أحد أقاربه، ومن خلال الوظيفة تمكن من التعرف على مجموعة من الصحفيين أمثال صبري موسى، جمال سليم، واللذان كانا يعملان في مجلة الرسالة الجديدة، وساعداه على دخول عالم الصحافة.

محمود سالم

محمود سالم

بداية دخوله للمجال الصحفي كانت من خلال تغطيته للعدوان الثلاثي على مصر في العام 1956، ولقد ساهم النجاح الذي حققه في عالم الصحافة في دفعه إلى الاستقالة من وظيفته والعمل كرئيس لقسم الحوادث في صحيفة الجمهورية، ومن ثم انتقل بعد ذلك ليعمل في مجلة سمير والتي كانت تصدر عن دار الهلال، وبعد أن تم تأميم دار الهلال انتقل إلى مجلة الإذاعة والتلفزيون.

إقرأ أيضاً:  ألكسندر بوشكين - قصة حياة ألكسندر بوشكين أمير الشعراء الروس

موعده مع الشهرة كان في العام 1968 حيث قام بتعريب سلسلة إنجليزية تدعى The Famous Five والتي تروي قصة خمسة أطفال يحلون الألغاز ويساعدون على الإيقاع باللصوص، ولقد أطلق على السلسلة العربية اسم المغامرون الخمسة والتي تألفت من خمسة أطفال وهم تختخ، نوسة، محب، عاطف، لوزة، ويعد لغز الكوخ المحترق أول أعماله في هذه السلسلة والتي لاقت رواجا وانتشارا في كافة أنحاء الوطن العربي.

ظل محمود سالم يكتب هذه السلسلة حتى العام 1972 حيث تم فصله من وظيفته بسبب ميوله الناصرية، ومنع من الكتابة في مصر.

سافر بعدها إلى بيروت وأصدر سلسلة الشياطين ال13 وهي عبارة عن سلسلة بوليسية للأطفال تضم ثلاثة عشر طفلا يقومون بالتصدي للمؤامرات.

وفي بداية الثمانينيات عاد إلى مصر وواصل كتابة سلسلة الشياطين ال13 وذلك حتى منتصف التسعينيات، ولقد تحولت مغامرة الشيطان من هذه السلسة إلى فيلم سينمائي عرض في العام 2007.

إقرأ أيضاً:  هيتي غرين – قصة حياة ساحرة وول ستريت وأبخل سيدة عبر التاريخ

وفي العام 2010 عاد إلى كتابة ألغاز جديدة من سلسلة المغامرين الخمسة، واستمر في ذلك حتى وفادته في الرابع والعشرين من شباط ( فبراير) عام 2013 عن عمر يناهز أربعة وثمانين عاما، قضاها في الكتابة والإبداع.

اقرأ أيضاً: أسعد السبعلي – قصة حياة شاعر الضيعة اللبنانية

أكتب تعليقك ورأيك