أدباء

فرجيل – قصة حياة فرجيل أعظم الأدباء الرومان على مر التاريخ

فرجيل

فرجيل – قصة حياة فرجيل أعظم الأدباء الرومان على مر التاريخ

فرجيل شاعر روماني ويعد ومن أعظم الأدباء الرومان على مر التاريخ ، إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق.

ولد فرجيل في الخامس عشر من تشرين الأول ( أكتوبر) من العام سبعين قبل الميلاد في مانتوي في شمال إيطاليا لعائلة ثرية ، في تلك البيئة الجميلة والهادئة ذات الطبيعة الخلابة نشأ فرجيل .

والده كان كاتب محكمة  وصاحب مكانة مرموقة في المجتمع الروماني ، وفي سن الثانية عشر أرسله والده إلى مدرسة كرمونا وفيها بدأ بتلقي العلوم ، وبعدها بعامين أرسل إلى ميلانو ،ثم إلى روما في سن السادسة عشر .

في روما اختلط بطبقة النبلاء فأحبه الإمبراطور أغسطس وحظي برعاية مسيسيناس وصداقة أوكتافيوس الذي غدا فيما بعد إمبراطورا لروما.   وتلقى علوم البلاغة ودرس الفلسفة الرواقية والتي لم تناسبه لنشأته الريفية ، فذهب إلى نابولي ودرس الفلسفة الأبيقورية على يد الفيلسوف سيرون ،واستقر هناك واشترى قطعة أرض عاش فيها بعيدا عن الانقلابات السياسية التي ضربت روما عام 44 قبل الميلاد.

إقرأ أيضاً:  أدونيس - قصة حياة أدونيس رائد المذهب الرمزي

وفي أثناء سفره مع الإمبراطور الروماني أوكتافيوس إلى اليونان ، تدهورت صحة فرجيل ،فطلب العودة إلى نابولي وفي طريق العودة توفي وكان ذلك في الحادي والعشرين من أيلول (سبتمبر) عام 19قبل الميلاد عم عمر ناهز 51عاما .

أدبه وأهم إنجازاته :

بدأت موهبته في الظهور في سن مبكرة ،وكان يكتب أشعاره بلغة طفولية جميلة ، وذاعت شهرته بعد أن كتب مجموعته الشعرية إكلوغاي (قصص ريفية )  ، .ثم كتب عمله الثاني جيورجيكون (العمل في الأرض)  ، وبعدها أنجز أفضل أعماله الإنيادة ملحمة الرومان العظيمة والتي يفتخرون بها ، وكتبها بشكل أبيات شعرية وبلغ حجمها حجم اثنا عشر كتابا ، على الرغم من وجود أبيات غير مكتملة ،وهذا وإن دل على شيء فإنه يدل على أن فرجيل توفي قبل أن ينتهي من كتابتها.

إقرأ أيضاً:  عياد الطنطاوي - قصة حياة المفكر المصري العظيم

وتعد الأنيادة تتمة لملحمتي هميروس  ( الألياذه والأوديسة ) ، فتروي الأنيادة قصة أحد الناجين من حريق طروادة وهو اينيوس ابن بريام ملك طروادة والذي رحل مع والده إلى إيطاليا وأسس مملكة روما ، حسب رغبة الآلهة والتي جعلت من اينيوس ألعوبة بين يديها على خلاف ملاحم هوميروس والتي تمتع فيها البطل المحلمي بكل صفات البطولة .

فرجيل

فرجيل

وأظهر فرجيل مهارة فائقة وخيال في كتابته الأنيادة ، وقدم أسلوبا مشوقا ، ومن أهم أسباب شهرة الأنيادة الموسيقى الشعرية ، ووفرة المحسنات البديعية ، وعبّر في الأنيادة عن رغبة حكام روما في السيطرة على العالم .

-أهم أعماله :

1- الأنيادة

2-إكلوغاي

3-جيور جيكون

4-أناشيد الرعاة

إقرأ أيضاً:  أبو العباس القلقشندي - قصة حياة مؤلف صبح الأعشى

في نجومي المزيد من سيَر مشاهير الشعر والأدب، نقترح عليك مطالعة قصة حياة يوسف السباعي الجندي المقاتل وفارس الرومانسية.

أكتب تعليقك ورأيك