أدباء

حصة العون – قصة حياة الكاتبة وسيدة الأعمال السعودية الراحلة الملقبة “بنت الوطن”

حصة العون
حصة العون

ولدت الكاتبة والصحفية وسيدة الأعمال حصة العون واسمها الكامل حصة بنت عبدالرحمن بن عون العتيبي في السعودية أواسط القرن العشرين ، وقد كانت متزوجة من السيد عبد الرحمن الجعيد وهو ضابط مظلي سابق في القوات الملكية السعودية توفي في سنوات سابقة ، ولها منه عدة أبناء .

مسيرة حصة العون المهنية :

بدأت بنت الوطن الكتابة منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها ، مستخدمة اسم مستعار هو “دموع العين ” ، وكانت تراسل مجلة البيت السعيد في لبنان باسمها المستعار ، وتنشر عبر صفحاتها بعض الأشعار والخواطر .

حصة العون

حصة العون

أطلقت مجلة اليمامة مسابقة عن أفضل تحقيق صحفي ، فتقدمت له عندما كانت طالبة شابة وباسمها الحقيقي هذه المرة ، ولأنها لم تكن تعرف أي شخص من المشاهير لتجري حوار معه ، قررت المشاركة بتحقيق صحفي تحاور فيه الشمس ، وكانت المفاجأة الكبيرة بنشر خبر فوزها بالمركز الأول للمسابقة التي شارك فيها عدد كبير من المشاركين والمشاركات .

إقرأ أيضاً:  ياسر التويجري – قصة حياة ياسر التويجري الشاعر الملقب برمح وايل

شكّل فوزها بالمسابقة دافع كبير لها في احتراف الكتابة ، فكتبت بعد ذلك بالعديد من الصحف السعودية واللبنانية والقطرية والكويتية ، كما أنها شاركت بالتحرير والاشراف على ملحق دارة الثريا في مجلة إقرأ ، ثمّ كرت سبحة مشاركاتها وكتاباتها حتى أصبحت رئيسة التحرير لمجلة زينة ، لتكون ثاني سعودية تتولى مثل هذا المنصب ، كما وصلت لمنصب رئيس تحرير مجلة “جدة اليوم ” .

كان لهذه المثقفة السعودية توجهات كبيرة لخدمة الناس عبر العمل التطوعي ، فقامت بذلك عن طريق عضويتها وتأسيسها للكثير من الجمعيات الخيرية ، ومنها رئاستها لجمعية صناعة المعروف الخيرية ، ولمجلس أمناء مركز نجود الذي يعتني بذوي الاحتياجات الخاصة ، ومجلس حي الروضة النسائي وغيرها الكثير ، حتى أن الأمم المتحدة جعلتها سفيرة لها في شؤون الطفل والمرأة بمنطقة الشرق الأوسط .

إقرأ أيضاً:  عبد القادر البغدادي - قصة حياة مؤلف كتاب خزانة الأدب

ولم تكتفي حصة العون بذلك فكان لها دراسات مهمة في مجال الاصلاح المالي والاقتصادي ، وكانت سيدة أعمال معروفة ومتميزة ، وتولت منصب الأمين العام للمستثمرات العرب ، ورئيسة شركة إرث الدولية للاستثمار والتطوير العقاري ولشركة البداية القابضة ..وغيرها من المناصب ، كما أنها تعتبر رائدة فكرة المدن الصناعية للعائلات المنتجة ، بالإضافة الى تكريمها وحصولها على الكثير من الجوائز ، وحصولها على براءة اختراع لبعض الأعمال ومنها “المراقب الذكي” و”المحراب المتنقل” .

كانت بنت الوطن من الملتزمات دينياً ، وساهمت بالعديد من القنوات الفضائية المختصة بالشؤون الدينية الإسلامية ، وتعتبر من أبرز المدافعات عن هيئة الامر بالمعروف السعودية وعلى غيرها من المؤسسات الدينية .

إقرأ أيضاً:  أحلام مستغانمي - قصة حياة أحلام مستغانمي الروائية العظيمة

وفاتها :

توفيت حصة العون بتاريخ 22 أكتوبر 2019 بعد صراع مع المرض ، وقد نعاها نجلها عبر صفحته على موقع تويتر طالباً لها الرحمة والغفران ودخول الفردوس الى جانب الصديقين والشهداء .

إقرأ أيضاً : رابعة الزيات – قصة حياة الإعلامية اللبنانية ذات الإطلالات المميزة

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك