أدباء

يان مارتل – قصة حياة مؤلف رواية حياة باي الحائز على جائزة بوكر الأدبية

يان مارتل

يان مارتل كاتب وروائي كندي من أصول إسبانية كبير، يعد واحدا من ألمع الكتاب في القرن العشرين، ألف العديد من الروايات من أهمها رواية حياة باي، ونال جائزة بوكر الأدبية.

سيرة حياة يان مارتل :

ولد في الخامس والعشرين من حزيران ( يونيو) عام 1963 في مدينة شلمنقة الإسبانية، وبعد مدة من والدته سافرت عائلته نحو كندا، وهناك التحق بالثانوية الداخلية في بورت هوب الواقعة في مقاطعة أونتاريو الكندية، ومن ثم تنقل مع عائلته في عدة دول وهي كوستاريكا، فرنسا، المكسيك، وكندا، كما استقر لمدة من الزمن في الهند والتي قضى فيها عاما وشهر يزور المعابد والكنائس والمساجد الموجودة فيها ليتعرف على الأديان عن قرب، إيران وتركيا.

إقرأ أيضاً:  أحمد شوقي - قصة حياة أمير الشعراء أحمد شوقي

كان محبا للفلسفة بشكل كبير، ولقد درسها في جامعة ترنت الواقعة في مدينة بيتربورو في أونتاريو.

أحب قراءة القصص الدينية، والتعرف على الأصول الدينية لكل شعب في كل بلد زاره، ومضى سنتين من عمره في قراءة القصص الدينية، وأثمرت هذه القراءة عن إنتاجه لعمله الأدبي الأول في العام 1993 والذي حمل عنوان 1993 وكان تحت عنوان سبع قصص.

بعد ذلك واصل يان مارتل رحلته في مجال التأليف الروائي وأصدر روايته الشهيرة حياة باي، والتي حققت نجاحا عالميا مبهرا، وتم اختيارها كإحدى الكتب التي يجب قراءتها في برنامج سباق الكتب في النسخة الكندية التي قدمت على راديو سي بي سي في العام 2002، كما تم اختيارها لنفس السبب في النسخة الفرنسية من البرنامج في العام 2004، وساهمت هذه الرواية بنيله لجائزة بوكر الأدبية.

إقرأ أيضاً:  الشاعر بيرم التونسي - قصة حياة بيرم التونسي شاعر العامية
يان مارتل
يان مارتل

وفي العام 2005 التحق هذا الأديب بجامعة ساسكاتشيوان وعمل كمدرس فيها ولا يزال يعمل فيها حتى الآن.

كما عمل في الفترة ما بين عامي 2007 و2011 في مشروع أطلق عليه اسم ما هي قراءة ستيفن هاربر؟ وكان يقوم المشروع على إرسال كتاب واحد يرمز إلى السكينة لرئيس وزراء كندا، ومعه مذكرة تفسيرية توضح أهم النقاط الموجودة فيه، وانتهى هذا المشروع في العام 2011 وكان عدد الكتب التي أرسلها لرئيس الوزراء مئة كتاب.

نال هذا الأديب نتيجة إبداعه مجموعة كبيرة من الجوائز ومن أبرزها جائزة بوكر الأدبية، جائزة هيو ماكلينن للرواية، جائزة جيرني.

وحتى الآن لا يزال أديبنا يواصل مسيرته كمدرس في الجامعة، ويواصل رحلته في كتابة الروايات والتي تم ترجمة بعض منها إلى عدد من اللغات العالمية.

إقرأ أيضاً:  الفراء - قصة حياة الفراء إمام النحو الكوفي

أبرز أعماله:

سبعة قصص؛ حقائق وراء روكاماشيوز هسلنكي؛ حياة باي؛ الذات بياتريس وفيرجيل.

إقرأ أيضاً: محمود سالم – قصة حياة مؤلف سلسلة ألغاز المغامرون الخمسة

السابق
مادلين مطر – قصة حياة المغنية اللبنانية صاحبة أغنية بحبك وداري
التالي
أنطونيو ميوتشي – قصة حياة أنطونيو ميوتشي مخترع الهاتف الحقيقي

اترك تعليقاً