أدباء

هربرت جورج ويلز – قصة حياة مؤسس أدب الخيال العلمي

هربرت جورج ويلز كاتب، مؤرخ ومدرس بريطاني كبير، يعد واحد من أبرز الأدباء البريطانيين، كما أنه أحد أهم مؤسسي أدب الخيال العلمي، ألف عدد كبير من القصص والروايات ومن أشهرها آلة الزمن.

ولد في الثالث عشر من آب ( أغسطس) عام 1866 في مدينة كنت الإنجليزية وفيها نشأ.

عائلته كانت عائلة فقيرة الأمر الذي منعه من إكمال دراسته، حيث اضطر للعمل بعد أن أفلس والده فعمل مساعد لتاجر أقمشة في الفترة ما بين العام 1880 والعام 1883.

وفي العام 1889 استطاع هربرت جورج ويلز العودة إلى مقاعد الدراسة فدرس في مدرسة ميد هيرست، وبعد ذلك تم منحه منحة دراسة العلوم في لندن، ودرس فيها العلوم، وفي تلك الفترة مال نحو الأفكار الاشتراكية.

في العام 1891 استقر في لندن وتزوج من ابنة عمه إليزابيل، وعمل في مجال التدريس حتى العام 1893، ومن ثم تخلى عن هذا المجال من أجل التفرغ للكتابة، وبعد عام طلق زوجته وتزوج من كاثرين وربيسن في العام 1895 والتي كانت طالبة من طالباته.

شهد العام 1895 ولادة أولى روايات الخيال العلمي الخاصة به والتي حملت عنوان آلة الزمن، وفي العام 1896 قام بنشر روايته الثانية والتي كانت تحت عنوان جزيرة الدكتور مورو، والتي تحدث فيها عن وجود عالم مجنون يقوم بتحويل الحيوانات إلى بشر، لتتوالى بعد ذلك أعماله، وبدأ شهرته تزداد، وتمكن في رواياته من تنبؤ أحداث ستقع في المستقبل، وما روايته أول رجال على سطح القمر إلا دليلا على ذلك.

هربرت جورج ويلز
هربرت جورج ويلز

ولم يكتفِ هربرت جورج ويلز بكتابة الخيال العلمي وحسب، بل قام بالتنبؤ بالمستقبل من خلال كتاب تجربة في التنبؤ والذي أصدره في العام 1901، وحاول من خلاله أن يقوم بتنبؤ وضع العالم في العام 2000، حيث ذكر أن العالم سيشهد وجود قطارات وسيارات، كما قال بأن الفساد الأخلاقي والاجتماعي سينتشر بكثرة، ولكنه فشل في عدد من التوقعات ومنها أن الإنسان لن ينجح في الطيران قبل العام 2050، ولقد حظي هذا الكتاب بشهرة واسعة للغاية.

في العام 1911 انضم إلى الجمعية الفابية في لندن وبكن اختلافه مع قادتها أدى إلى تركه لها، تواصلت بعدها أعماله ورواياته، وأصابه التشاؤم مع وقع الحرب العالمية الثانية، وعاش آخر أيامه في مدينة ريجنس بارك وعلى الرغم من قصفها إلا أن رفض مغادرتها، وفي الثالث عشر من آب ( أغسطس) عام 1946 توفي جورج هربت ويلز عن عمر يناهز الثمانين عاما قضاها في الكتابة والإبداع.

أبرز أعماله:

آلة الزمن؛ الرجل الخفي؛ حرب العوالم؛ الحرب في الهواء؛ آن فيرونيكا؛ الزواج.

إقرأ أيضاً: ديفيد هربرت لورانس – قصة حياة الكاتب والمسرحي الإنجليزي

إتبعنا على مواقع التواصل:

One thought on “هربرت جورج ويلز – قصة حياة مؤسس أدب الخيال العلمي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *