أدباء

نيل غيمان – قصة حياة المؤلف البريطاني الذي نال الكثير من الجوائز

نيل غيمان
نيل غيمان

ولد المؤلف الإنجليزي وكاتب القصص الخيالية نيل غيمان واسمه الكامل نيل ريتشارد غيمان في مدينة بورتشستر بتاريخ 10 نوفمبر/ 1960م، وقد شملت أعماله العديد من الأعمال الشهيرة التي سمحت له أن يحصل على العديد من الجوائز العالمية.

حياة نيل غيمان الشخصية:

كان والده “ديفيد” رجل أعمال، أما والدته “شيلا” فكانت تعمل كصيدلانية، وقد عشق نيل منذ طفولته القراءة حتى بات مهووساً بها، مما ساعده على نيل جائزة القراءة المدرسية والجائزة المدرسية الإنجليزية.

نيل غيمان

نيل غيمان

بعد أن درس في مدرسة فونتيل، أكمل دراسته الثانوية في عام 1977م بمدرسة ويتجيفت بمدينة كرويدون.

تزوج نيل لأول مرة من السيدة ماري ماكغراث، وقد أثمر زواجهما عن إنجاب كل من مايكل وهولي ومادلين، وبعد أن عاش الزوجان لفترة طويلة بشكل منفصل عن بعضهما، حدث الطلاق الرسمي في عام 2008م، وقد شهد عام 2011م على زواجه للمرة الثانية، وكان من الفنانة والمغنية أماندا بالمر.

مسيرة نيل غيمان المهنية:

كانت البداية من العمل الصحفي لدى جمعية الخيال البريطانية وذلك في ثمانينيات القرن العشرين، وفي عام 1984 نشر أول قصة قصيرة له بعنوان “فيثيركويست”، ثمّ نشر في نفس العام كتاب شكّل انطلاقته الحقيقية في عالم الكتابة والتأليف.

في عام 1987م اعتزل العمل الصحفي، وتوجه لكتابة الكتب المصورة والروايات التصويرية ومنها “قضايا عنيفة”، وبعد تأليفه للعديد من الأعمال انبهرت شركة دي سي كومكس بأسلوبه، وجرى الاتفاق معه على كتابة سلسلة “بلاك أوركيد” المؤلفة من ثلاثة أجزاء.

حققت الشخصية الخيالية التي ألفها “ساندمان” نجاحاً منقطع النظير، ثمّ تعاون مع تيري براتشيت في عام 1990م في نشر روايته الأولى ” Good Omens”، وقد تبعها بتأليف عدة روايات شهيرة منها (نانسي بويز، نفيروير، كورالين، ستاردست، كتاب المقبرة، المحيط في نهاية الزقاق).

أما رواية الآلهة الامريكية الخيالية فهي بلا شك من أهم اعماله وأكثرها نجاحاً، حيث كانت الأفضل من ناحية المبيعات، كما انها ساهمت بحصول نيل غيمان على العديد من الجوائز والتكريمات المهمة جداً.

ولنجمنا في هذا المقال عدة مؤلفات منها سيناريوهات بعض الأفلام كفيلمي (ميرورماسك، بيوولف)، وبعض المسلسلات التلفزيونية مثل “دكتور هو” و”بابل 5″.

من أبرز الجوائز التي حصل نيل عليها جائزة هوغو ونيبيولا وبرام ستوكر، وميدالية كارانيجي وجائزة نيوبري، كما حصل كتاب نيل غيمان الذي يحمل عنوان “المحيط في آخر الممر” على جائزة كتاب السنة التي تمنحها جوائز الكتاب الوطنية الإنجليزية.

إقرأ أيضاً: إيليا أبو ماضي – قصة حياة الشاعر اللبناني الذي يعتبر من أهم أدباء المهجر

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك