أدباء

نازك الملائكة – قصة حياة نازك الملائكة رائدة الشعر الحر وقصيدة التفعيلة

نازك الملائكة
نازك الملائكة

نازك الملائكة – قصة حياة نازك الملائكة رائدة الشعر الحر وقصيدة التفعيلة

نازك الملائكة  إسمها الكامل نازك صادق الملائكة هي شاعرة عراقية من أبرز الشعراء في العصر الحديث ، وتعد من أوائل الشعراء الذين كتبوا الشعر الحر وقصيدة التفعيلة .

ولدت نازك الملائكة في الثالث والعشرين من آب ( أغسطس) عام 1923 في بغداد ، والدها صادق الملائكة كان إنسانا مثقفا ودرس العلوم والأدب وترك  موسوعة دائرة معارف الناس ، أما والدتها فكانت سلمى عبد الرزاق ، وكانت تكتب وتنشر في الصحف والمجلات تحت اسم مستعار وهو أم نزار الملائكة ، ولقب العائلة ( الملائكة ) أطلقه عليهم الجيران للهدوء والسكينة التي كان ينعم بها البيت ،ولقد سماها والدها باسم نازك تيمنا بالثائرة السورية نازك العابد التي حاربت الفرنسيين ، أما زوجها فهو عبد الهادي محبوبة ولها منه ولد اسمه البراق محبوبة.

في هذا الجو الرائع من الاستقرار والثقافة نشأت نازك فدرست اللغة العربية وآدابها  ، وتخرجت من دار المعلمين عام 1944، ولحسها المرهف والرقيق تعلمت الموسيقا ، وفي  الولايات المتحدة الأمريكية درست اللغة الفرنسية واﻹنكليزية ، لتعود بعدها لبغداد وتدرس في جامعات بغداد ، البصرة والكويت  .

وفي العام 1947 كتبت قصيدتها الكوليرا ، والتي تعد أول قصيدة عربية في الشعر الحر وكما تعد بوابة الانطلاق لهذا النمط من الشعر ، والتي تحررت فيها نازك من قيود الوزن والقافية ، ونظمت الشاعرة هذه القصيدة لتعبر عن تضمانها مع الشب المصري الذي كان يعاني الويلات من هذا الوباء الذي حصد عديد الأرواح ، وفي نفس العام أصدرت ديوانها الأول عاشقة الليل ، ولم تكن نازك شاعرة فقط بل كانت ناقدة متميزة وأصدرت عدة دراسات نقدية وأدبية.

إقرأ أيضاً:  إليف شفق - قصة حياة الكاتبة والروائية التركية المتميزة

كانت نازك مع حكم عبد قاسم في العراق ،وفي عام 1990 غادرت العراق إبان حرب الخليج واستقرت في مصر ، وحصلت على جائزة البابطين عام 1996، كما أقامت دار الأوبرا المصرية عام1999 احتفالا لتكريمها بمناسبة مرور نصف قرن على انطلاقة الشعر الحر ، لكنها لم تحضره بسبب المرض .

نازك الملائكة

نازك الملائكة

وفي العشرين من حزيران (يونيو) توفيت نازك الملائكة في القاهرة عن عمر يناهز 84عاما بعد أن قدمت للشعر والأدب العربي الشيء الكثير ، وكانت أما للشعر الحر.

أبرز أعمالها الشعرية :

عاشقة الليل .

قرارة الموجة.

مأساة الحياة وأغنية الإنسان .

شظايا الذرماد.

ويغير ألوانه البحر .

شجرة القمر .

الصلاة والثورة .

أبرز أعمالها النقدية :

قضايا الشعر الحديث .

الشمس التي وراء القمة.

سايكولوجية الشعر .

التجزيئية في المجتمع العربي .

الصومعة والشرفة الحمراء.

في نجومي الكثير من سيَر مشاهير الأدب والشعر، نقترح عليك مطالعة قصة حياة يوهان غوته شاعر الرومانسية الألماني .

Save

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

1 Comment