أدباء

نازك الملائكة – قصة حياة نازك الملائكة رائدة الشعر الحر وقصيدة التفعيلة

نازك الملائكة
نازك الملائكة

نازك الملائكة – قصة حياة نازك الملائكة رائدة الشعر الحر وقصيدة التفعيلة

نازك الملائكة  إسمها الكامل نازك صادق الملائكة هي شاعرة عراقية من أبرز الشعراء في العصر الحديث ، وتعد من أوائل الشعراء الذين كتبوا الشعر الحر وقصيدة التفعيلة .

ولدت نازك الملائكة في الثالث والعشرين من آب ( أغسطس) عام 1923 في بغداد ، والدها صادق الملائكة كان إنسانا مثقفا ودرس العلوم والأدب وترك  موسوعة دائرة معارف الناس ، أما والدتها فكانت سلمى عبد الرزاق ، وكانت تكتب وتنشر في الصحف والمجلات تحت اسم مستعار وهو أم نزار الملائكة ، ولقب العائلة ( الملائكة ) أطلقه عليهم الجيران للهدوء والسكينة التي كان ينعم بها البيت ،ولقد سماها والدها باسم نازك تيمنا بالثائرة السورية نازك العابد التي حاربت الفرنسيين ، أما زوجها فهو عبد الهادي محبوبة ولها منه ولد اسمه البراق محبوبة.

في هذا الجو الرائع من الاستقرار والثقافة نشأت نازك فدرست اللغة العربية وآدابها  ، وتخرجت من دار المعلمين عام 1944، ولحسها المرهف والرقيق تعلمت الموسيقا ، وفي  الولايات المتحدة الأمريكية درست اللغة الفرنسية واﻹنكليزية ، لتعود بعدها لبغداد وتدرس في جامعات بغداد ، البصرة والكويت  .

وفي العام 1947 كتبت قصيدتها الكوليرا ، والتي تعد أول قصيدة عربية في الشعر الحر وكما تعد بوابة الانطلاق لهذا النمط من الشعر ، والتي تحررت فيها نازك من قيود الوزن والقافية ، ونظمت الشاعرة هذه القصيدة لتعبر عن تضمانها مع الشب المصري الذي كان يعاني الويلات من هذا الوباء الذي حصد عديد الأرواح ، وفي نفس العام أصدرت ديوانها الأول عاشقة الليل ، ولم تكن نازك شاعرة فقط بل كانت ناقدة متميزة وأصدرت عدة دراسات نقدية وأدبية.

كانت نازك مع حكم عبد قاسم في العراق ،وفي عام 1990 غادرت العراق إبان حرب الخليج واستقرت في مصر ، وحصلت على جائزة البابطين عام 1996، كما أقامت دار الأوبرا المصرية عام1999 احتفالا لتكريمها بمناسبة مرور نصف قرن على انطلاقة الشعر الحر ، لكنها لم تحضره بسبب المرض .

نازك الملائكة

نازك الملائكة

وفي العشرين من حزيران (يونيو) توفيت نازك الملائكة في القاهرة عن عمر يناهز 84عاما بعد أن قدمت للشعر والأدب العربي الشيء الكثير ، وكانت أما للشعر الحر.

أبرز أعمالها الشعرية :

عاشقة الليل .

قرارة الموجة.

مأساة الحياة وأغنية الإنسان .

شظايا الذرماد.

ويغير ألوانه البحر .

شجرة القمر .

الصلاة والثورة .

أبرز أعمالها النقدية :

قضايا الشعر الحديث .

الشمس التي وراء القمة.

سايكولوجية الشعر .

التجزيئية في المجتمع العربي .

الصومعة والشرفة الحمراء.

في نجومي الكثير من سيَر مشاهير الأدب والشعر، نقترح عليك مطالعة قصة حياة يوهان غوته شاعر الرومانسية الألماني .

Save

التعليق 1

أكتب تعليقك ورأيك