أدباء

كريم العراقي – قصة حياة الشاعر الملقب بوجدان الأرض

كريم العراقي – قصة حياة الشاعر الملقب بوجدان الأرض
كريم العراقي – قصة حياة الشاعر الملقب بوجدان الأرض

كريم العراقي واسمه الحقيقي كريم عودة شاعر وصحفي وكاتب عراقي كبير قدّم أغاني لعدد كبير من المطربين أبرزهم الفنان كاظم الساهر، ولقب بوجدان الأرض.

كريم العراقي – قصة حياة الشاعر الملقب بوجدان الأرض

كريم العراقي – قصة حياة الشاعر الملقب بوجدان الأرض

كريم العراقي – قصة حياة الشاعر الملقب بوجدان الأرض

ولد في 18 شباط (فبراير) من عام 1955 في محلة الشاكرية في كرادة مريم القريبة من مدينة الكرخ في العاصمة العراقية بغداد، وفيها نشأ.

موهبته الأدبية والشعرية برزت منذ دخوله إلى المدرسة الابتدائية، ففيها خط أولى إبداعاته الشعرية وكان ينشر أعماله الأدبية في المجلات العراقية الشهيرة في عصره مثل مجلة الراصد، ومجلة المتفرج، بالإضافة إلى نشرها في الإذاعة ومجلة الشباب.

بدايته مع الأغنية كانت في سنة 1974 بعدما كتب أغنيتين للأطفال هما: الشمسية ويا خالة الخياطة.

إقرأ أيضاً:  الياس أبو شبكة - قصة حياة الشاعر اللبناني الياس أبو شبكة

بعد ذلك كتب عدداً من الأغاني التي أداها مطربون عراقيون مثل أغنية يا أمي لسعدون الجابر، وأغنية عمي يبو مركب لفؤاد سالم وغيرها من الأغاني.

نقطة التحول في حياة كريم العراقي كانت علاقته بالفنان كاظم الساهر التي بدأت في الجيش، إذ شكلا ثنائياً مميزاً، فكريم يكتب كلمات الأغاني والقيصر يقوم بالتلحين والغناء.

وتعدّ أغاني مسلسل شجاهه الناس أولى الأغاني التي غناها كاظم من كلمات هذا الأديب الكبير، ليكتب له بعدها أغنية معلم على الصدمات قلبي، افرح، لا تحرموني بها والتي حققت نجاحاً كبيراً في تلك الفترة.

كان وجدان الأرض شاعراً وطنياً فكتب العديد من القصائد التي حث من خلالها الجنود العراقيين على مقارعة الإيرانيين، كما شارك في عددٍ من المسرحيات التي تروي قصة الحرب العراقية الإيرانية.

إقرأ أيضاً:  مظفر النواب - قصة حياة الشاعر الأخطر في حركة الشعر العربي

ترك العراق في بداية التسعينيات نحو مدينة سوسة في تونس، ومنها بدأ التنقل بين المدن العربية، وازدادت متانة علاقته بكاظم الساهر وكتب له أكثر من 70 أغنية ساهمت في زيادة لمعان اسم القيصر في الوطن العربي.

ولم يكتفِ العراقي بالتعاون مع كاظم وحسب، بل قدّم أغاني عديدة لعدد من المطربين العرب أمثال رضا، ديانا حداد، عاصي الحلاني، صابر الرباعي، هاني شاكر، محمد منير، سميرة سعيد، وأصالة نصري وغيرهم.

كما أصدرت شركة روتانا في العام 2005 كاسيتاً بصوته حمل اسم دللول.

عمل محرراً فنياً في عددٍ من المجلات العربية كمجلة سيدتي، ومجلة فنون العراقية، وحصل على جوائز عديدة منها جائزة منظمة اليونيسيف لأفضل أغنية إنسانية عن أغنية تذكر، وجائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية.

إقرأ أيضاً:  قيس بن الملوح - قصة حياة قيس بن الملوح الشاعر مجنون ليلى

كان حريصاً على إبعاد حياته الشخصية عن عالم الفن لذلك لا يعرف اسم زوجته ولا عدد أولاده.

استقر في نهاية حياته في دولة الإمارات العربية والمتحدة وتوفي في إحدى مستشفيات أبو ظبي يوم 1 أيلول (سبتمبر) 2023 عن عمرٍ يناهز 86 عاماً.

أبرز أعماله:

سالم يا عراق، ذات مرة، مسرحية عيد وعرس، مسرحية يقظة الحراس، حكايات بغدادية، الشارع المهاجر، وغيرها من الأعمال المميزة.

أكتب تعليقك ورأيك