Press "Enter" to skip to content

فرجيل – قصة حياة فرجيل أعظم الأدباء الرومان على مر التاريخ

فرجيل – قصة حياة فرجيل أعظم الأدباء الرومان على مر التاريخ

فرجيل شاعر روماني ويعد ومن أعظم الأدباء الرومان على مر التاريخ ، إن لم يكن أعظمهم على الإطلاق.

ولد فرجيل في الخامس عشر من تشرين الأول ( أكتوبر) من العام سبعين قبل الميلاد في مانتوي في شمال إيطاليا لعائلة ثرية ، في تلك البيئة الجميلة والهادئة ذات الطبيعة الخلابة نشأ فرجيل .

والده كان كاتب محكمة  وصاحب مكانة مرموقة في المجتمع الروماني ، وفي سن الثانية عشر أرسله والده إلى مدرسة كرمونا وفيها بدأ بتلقي العلوم ، وبعدها بعامين أرسل إلى ميلانو ،ثم إلى روما في سن السادسة عشر .

في روما اختلط بطبقة النبلاء فأحبه الإمبراطور أغسطس وحظي برعاية مسيسيناس وصداقة أوكتافيوس الذي غدا فيما بعد إمبراطورا لروما.   وتلقى علوم البلاغة ودرس الفلسفة الرواقية والتي لم تناسبه لنشأته الريفية ، فذهب إلى نابولي ودرس الفلسفة الأبيقورية على يد الفيلسوف سيرون ،واستقر هناك واشترى قطعة أرض عاش فيها بعيدا عن الانقلابات السياسية التي ضربت روما عام 44 قبل الميلاد.

وفي أثناء سفره مع الإمبراطور الروماني أوكتافيوس إلى اليونان ، تدهورت صحة فرجيل ،فطلب العودة إلى نابولي وفي طريق العودة توفي وكان ذلك في الحادي والعشرين من أيلول (سبتمبر) عام 19قبل الميلاد عم عمر ناهز 51عاما .

أدبه وأهم إنجازاته :

بدأت موهبته في الظهور في سن مبكرة ،وكان يكتب أشعاره بلغة طفولية جميلة ، وذاعت شهرته بعد أن كتب مجموعته الشعرية إكلوغاي (قصص ريفية )  ، .ثم كتب عمله الثاني جيورجيكون (العمل في الأرض)  ، وبعدها أنجز أفضل أعماله الإنيادة ملحمة الرومان العظيمة والتي يفتخرون بها ، وكتبها بشكل أبيات شعرية وبلغ حجمها حجم اثنا عشر كتابا ، على الرغم من وجود أبيات غير مكتملة ،وهذا وإن دل على شيء فإنه يدل على أن فرجيل توفي قبل أن ينتهي من كتابتها.

وتعد الأنيادة تتمة لملحمتي هميروس  ( الألياذه والأوديسة ) ، فتروي الأنيادة قصة أحد الناجين من حريق طروادة وهو اينيوس ابن بريام ملك طروادة والذي رحل مع والده إلى إيطاليا وأسس مملكة روما ، حسب رغبة الآلهة والتي جعلت من اينيوس ألعوبة بين يديها على خلاف ملاحم هوميروس والتي تمتع فيها البطل المحلمي بكل صفات البطولة .

فرجيل
فرجيل

وأظهر فرجيل مهارة فائقة وخيال في كتابته الأنيادة ، وقدم أسلوبا مشوقا ، ومن أهم أسباب شهرة الأنيادة الموسيقى الشعرية ، ووفرة المحسنات البديعية ، وعبّر في الأنيادة عن رغبة حكام روما في السيطرة على العالم .

-أهم أعماله :

1- الأنيادة

2-إكلوغاي

3-جيور جيكون

4-أناشيد الرعاة

في نجومي المزيد من سيَر مشاهير الشعر والأدب، نقترح عليك مطالعة قصة حياة يوسف السباعي الجندي المقاتل وفارس الرومانسية.

Be First to Comment

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *