فرانز كافكا
أدباء

فرانز كافكا – قصة حياة رائد الكتابة السوداوية الذي عانى من حياة قاسية ورحل شاباً

ولد الكاتب فرانز كافكا في براغ بتاريخ 3 يوليو 1883 ، وهو الابن البكر لعائلة ألمانية يهودية من الطبقة الوسطى ، وقد عانت هذه العائلة من وفاة شقيقي فرانز وهما طفلين في سن الرضاعة ، ليبقى ولداً وحيداً له ثلاث شقيقات بنات ، وقد عانى هذا الكاتب الذي يعتبر رائد الكتابة الكابوسية في العالم من شخصية والده القوية والجائرة .

من هو فرانز كافكا ؟

تأثرت شخصية فرانز كافكا سلبياً من شخصية والده الذي لم يكن لديه تقدير للشخصية الإبداعية التي يملكها ولده ، وبعد أن أنهى فرانز دراسته الثانوية بتفوق درس القانون وفي عام 1906 تخرج من الجامعة ، علماً أن هذا الشاب الذي عاش حياته وهو متعطش للقراءة ، تلقى في نفس الفترة التي درس فيها القانون بعض الدروس في تاريخ الفن والدراسات الألمانية .

فرانز كافكا
فرانز كافكا

عمل فرانز كافكا بين عامي 1901 – 1908 في براغ بمكتب شركة التامين الإيطالية ” اسيكورازيوني جنرالي ” ، ولأنه كان يعمل في المكتب 10 ساعات يومياً لم يستطع التركيز على الكتابة ، وهذا ما دفعه الى الاستقالة من عمله هذا والبحث عن عمل جديد ، وهذا ما حصل سريعاً بعد أن وجد عملاً في ” مؤسسة التأمين على حوادث العمال ” ، وقد تمكن خلال عمله هذا من إيجاد الوقت الكافي للعمل بالكتابة بكل حرية .

يعتبر فرانز كافكا من اهم الأدباء الألمان الذين قدموا العديد من الروايات والقصص القصيرة الممتلئة بالعبثية والسوداوية ، وتصنف كتاباته بأنها واقعية عجائبية ، لأن قصصه تضمنت في معظم الأحيان بطلاً غريب الأطوار يجد نفسه غالباً في مازق كبير يعيش مشهد سريالي ، وتبقى أبرز أعماله شهرة روايات ( القلعة – المحاكمة – المسخ ) والمجموعات القصصية ( تأمل – طبيب ريفي – فنان جوع – سور الصين العظيم ) .

كتب أديبنا معظم أعماله باللغة الألمانية ، باستثناء تلك الرسائل التي كتبها لحبيبته التشيكية ميلينا جيسينسكا، فقد كتبت هذه الرسائل باللغة التشيكية ، ومن المستغرب أن معظم مؤلفاته لم تنشر في حياته ولم تكن معروفة كثيراً لدى القراء حينها .

وفاة فرانز كافكا :

عانى فرانز من مرض السل وهو شاب ، وقد ازدادت حالته سوءاً في عام 1924 مما دفعه في شهر مارس من ذلك العام الى العودة من برلين الى براغ ، حيث قامت إحدى شقيقاته برعايته والاهتمام به ، وعلى الرغم من خضوعه للعلاج لكن جسمه لم يحتمل وتوفي فرانز كافكا بتاريخ 3 يوليو 1924 وهو مازال شاباً في الأربعين من عمره .

إقرأ أيضاً : تيسير سبول – قصة حياة الشاعر الاردني الذي دفعته الهزائم العربية الى الانتحار

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *