عمر الخيام - قصة حياة عمر الخيام صاحب الرباعيات الشهيرة
أدباء علماء

عمر الخيام – قصة حياة عمر الخيام صاحب الرباعيات الشهيرة

عمر الخيام – قصة حياة عمر الخيام صاحب الرباعيات الشهيرة

عمر الخيام
صاحب الرباعيات الشهيرة

عمر الخيام إسمه الكامل غياث الدين عمر بن إبراهيم الخيام أبو الفتوح ، عالم رياضيات وشاعر وفيلسوف فارسي وتذهب بعض للروايات للقول أنه من أصول عربية ، ولقب بعمر الخيام نسبة إلى عمل والده في صنع الخيام .

ولد عام 1048 في مدينة نيسابور الواقعة في مقاطعة خرسان في إيران ، وكانت نيسابور في تلك الفترة من المدن التي تشتهر بالعلم والثقافة ، فبدأ بتلقي العلوم فيها ، فدرس الفقه والرياضيات ، والطب والفلسفة ، والتاريخ ، وشاركه في هذه الدراسة صديقيه حسن الصباح  ونظام الملك ، وكان الأصدقاء الثلاثة قد تعاهدوا على مساعدة بعضهم البعض ، وبعد أن وصل نظام الملك إلى الحكم وفى بوعده فخصص لصديقه عمر الخيام مبلغا من المال يتقاضاه كل عام من بيت المال في نيسابور .

أمضى حياته في التنقل بين نيسابور وسمرقند ، كما أنه زار مدن العلم الكبرى في بلاد فارس كبخارى ، وبلخ  ، وأصفهان  حيث انكب على نهل العلم من هذه المدن .

عمر الخيام - قصة حياة عمر الخيام صاحب الرباعيات الشهيرة
عمر الخيام – قصة حياة عمر الخيام صاحب الرباعيات الشهيرة

أتقن الخيام عدة لغات منها العربية ، الفارسية ، والطاجيكية .

ولقد حظي الخيام بمكانة رفيعة لدى السلطان السلجوقي ملكشاه ، كما كان الخاقان شمس الملوك البخاري يجلسه معه على العرش .

كان الخيام رجلا كريما متسامحا ، عاش حياة من الرفاهية واللهو ، وكتب شعرا كثيرا في وصف الخمر ، ولقد اختلف الباحثون حول قصده بالخمر ، هل هي الخمرة العادية التي يشربها الإنسان فيثمل أم أنها كانت خمرة صوفية ؟.

وألف الخيام عدد كبير من الكتب في عدة مجالات ، وضاع معظمها ولم يبق منها إلا الشيء القليل ، ففي الفلك قام الخيام بوضع التقويم السنوي الفارسي والذي لايزال يستخدم حتى الآن ، كما أنه بنى مرصدا لمراقبة النجوم في أصفهان  .

وأبدع الخيام في الرياضيات فكان من أكبر علماء عصره في هذا المجال ، فقام باختراع طريقة حساب المثلثات والمعادلات الجبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط ، كما قام بتنظيم المعادلات ومحاولة حلها ، ووصل  إلى  حلول لبعض منها .

واشتهر الخيام برباعياته ، والرباعية هي عبارة عن مقطوعة شعرية تكتب باللغة الفارسية ، وتتكون من أربعة أبيات ، يكون الشطر الثالث فيها مطلقا بينما تكون باقي الأشطر مقيدة ، وبسبب هذه الرباعيات اتهم الخيام بالإلحاد .

وتنوعت هذه الرباعيات بين الدعوة إلى اللهو والمجون ، وبين التوبة وطلب العفو والغفران من الله ، ويشكك عدد من الباحثين في صحة نسب الرباعيات للخيام ، ويقولون أنها نسبت إليه عن طريق الخطأ وذلك لأن عددا من هذه الرباعيات لا تتناسب مع طبيعة حياة الخيام العالم الكبير ، ولقد ترجمت رباعيات الخيام إلى عدد من اللغات العالمية .

توفي الخيام عام 1124 ميلادي في مدينة نيسابور عن عمر يناهز السادسة والسبعين عاما ، لتنتهي بذلك حياة عالم من أكبر علماء فارس ، ولقد أنتج في مصر فيلم تناول سيرته وأدى دور بطولته الممثل عمر الشريف .

أبرز أعماله :

رسالة في الموسيقى .

الاحتيال لمعرفة مقداري الذهب والفضة في جسم مركب منهما ، وفيه طريقة قياس الكثافة النوعية .شرح ما أشكل من مصادرات كتاب إقليدس .

إقرأ في نجومي أيضاً: أبو الأسود الدؤلي – قصة حياة أبو الأسود الدؤلي واضع علم النحو

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

شارك هذه الصفحة مع الأصدقاء 🤩👇

One comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *