أدباء

دانتي أليجييري – قصة حياة دانتي أليجييري أبو اللغة الايطالية والشاعر الأعلى

دانتي أليجييري

دانتي أليجييري – قصة حياة دانتي أليجييري أبو اللغة الايطالية والشاعر الأعلى

دانتي أليجييري شاعر وكاتب وفيلسوف وسياسي إيطاليا ، يعد أبو اللغة الإيطالية أو الشاعر الأعلى .

يحيط الغموض حول تاريخ ولادته ولا نملك تاريخ ولادته بالضبط ،  فلقد ولد بين أواخر شهر أيار (مايو) وأوائل حزيران ( يونيو)  من عام 1265 في مدينة فلورنسا الإيطالية عاصمة النهضة الأوربية .

وكانت عائلته من العائلات المشهورة في فلورنسا ،والمتحالفة مع الغويلفيين الداعمين للبابوية ، والده هو دي بيلنسيوني ، ووالدته هي دونا بيلا أباتي وقد توفيت ولم يتجاوز دانتي السادسة من عمره.

تزوج دانتي  في الثانية عشر من عمره عام 1277 من جيما دي مانتيو دوناتي ، وكان الزواج المبكر أمرا اعتياديا في ذلك الزمان ، وأنجب منها جاكوبو ، بيترو ، غابرييل  ، و أنطونيا التي أصبحت راهبة باسم الأخت بيتريس.

تلقى دانتي تعليمه في المنزل ، وقام بدراسة الشعر التسكاني ، وقام بالاطلاع على الثقافة اللاتينية ، وأعجب بفرجيل أسطورة الرومان وصاحب ملحمتهم الخالدة  ، كما قام بدراسة اللغة العامية الإيطالية واللغة اللاتينية.

وشارك دانتي بالحياة السياسية بشكل واضح وكان يدعو ﻹقامة الدولة  المدنية ، والتحرر من سلطة الكنيسة والبابوية .

لم يكن دانتي كافرا أو لادينيا بل كان على قدر كبير من الإيمان  ، لكنه أراد الفصل بين الكنيسة والسياسة ،  فتقوم الأحكام في الدولة دون وساطة الكنيسة ووفق القانون وهدفه من هذا حماية الدولة والكنيسة معا ،وبسبب هذه المواقف ولانحيازه للفقراء ضد الإقطاعيين غضبت عليه السلطة البابوية وتم نفيه خارج فلورنسا مع دفعه لغرامة كبيرة عام 1302 ومع إعدامه في حال عودته إلى فلورنسا.

التحق دانتي في الجندية ، وشغل مناصب هامة في حكومة فلورنسا ، وقاتل دانتي مع حلف غويلف والذي سيطر على فلورنسا عام 1301  ضد حلف الغبليون، وبعد انتصارهم انقسم حلف غويلف إلى غويلف الأبيض وانتمى إليه دانتي وغويلف الأسود الذي سيطر على فلورنسا ونفى دانتي منها.

بعد نفيه تنقل دانتي بين عديد المدن والبلدات فزار باريس وأكسفورد ،ثم استضافه لبارتولوميو ديلا سكالا في مدينة فيرونا الجميلة ، ثم عاش في سارزانا وأيضا قضى بعض الوقت مع السيدة جينتوكا في مدينة لوكا، وأخيرا دعاه الأمير جيدو نوفيلو بولينتا إلى مدينة رافينا عام 1318 وعمل فيها كدبلوماسي ، وفي طريق عودته من فينسيا إلى رافينا بعد إنجازه لمهمة دبلوماسية  أصابته الملاريا وتوفي في عام 1321 عن عمر يناهز الـ 56 عاما  ودفن في كنيسة سان بيير ماجيور ،قبل أن يحقق حلمه ويعود إلى فلورنسا.

وبعد وفاته أدركت حكومة فلورنسا خطأها وطبعت أعماله ، ودعت معلمي الأدب ليعطوا محاضرات عنه ، كما حاولت الحكومات المتلاحقة نقل رفاته إلى فلورنسا، وعندما فشلت قامت بإقامة قبر يعلوه تمثال لدانتي وكان ذلك عام 1829 في كنيسة الصليب المقدس.

أبرز أعماله :

الكوميديا الإلهية :

وتعد الكوميديا الإلهية أشهر أعمال دانتي وبدأ بكتابتها عام 1308 واستمر حتى وفاته عام 1321 ، وتعد محاكاة لرسالة الغفران للمعري ، وهنا يبدو تأثر دانتي بالثقافة العربية ، وتدور قصة الكوميديا حول رحلة دانتي الخيالية  إلى أقسام الكوميديا الثلاثة  الجحيم والفردوس والمطهر  ، وحديثه عن الناس الذين قابلهم في كل قسم ، وتعد الكوميديا أفضل الأعمال الأدبية في العالم وهي شرارة البداية لعصر النهضة الأوربية.

فيتا نوفا (حياة جديدة ):

ويعد هذا العمل السيرة الذاتية لـ دانتي ، وقسمه إلى ثلاثة أقسام فبدأه بتقديس حبيبته بياتريك والتي لم يتزوجها ولم يذكرها بشكل صريح ﻷنها كانت متزوجة  ،أما القسم الثاني فكان عن الاضطراب السياسي والمعاناة التي عاشها ، أما المرحلة الثالثة فهي الكوميديا الإلهية والعودة عن طريقها إلى حبيبته بياتريك في الخيال .

دي فلوغاري إيلوكينشيا ( بلاغة العامية ) :

كتب دانتي هذا الكتاب باللغة اللاتينية وألّفه بعد نفيه وتحدث عن العلاقة بين اللغة اللاتينية والعامية ، وحاول إيجاد لغة بديلة للاتينية فكانت الإيطالية حتى أطلق عليه أبو اللغة الإيطالية.

في نجومي المزيد من سير مشاهير الأدب، نقترح عليك مطالعة قصة حياة هوميروس أعظم الشعراء الإغريق صاحب الأدويسة والإلياذة

السابق
دينوزوف – قصة دينوزوف أمهر حراس إيطاليا والعالم عبر التاريخ
التالي
أمل دنقل – قصة حياة أمل دنقل الشاعر المصري نصير القومية العربية