أدباء

خالد المريخي – قصة حياة الشاعر السعودي ولماذا سحبت منه الجنسية الكويتية

خالد المريخي
خالد المريخي

ولد الشاعر السعودي خالد المريخي واسمه الكامل خالد غنام مناحي المريخي المطيري في الكويت بتاريخ 15 يونيو 1973، وقد جاءت شهرته في الشعر بعد ان غنى من أشعاره كبار نجوم الغناء الخليجي ومنهم محمد عبده وعبد المجيد عبد الله ونوال الكويتية ونبيل شعيل.

حياة خالد المريخي الخاصة:

ينتمي الشاعر الى عائلة سعودية تعيش في الكويت وهذا ما جعله يحمل الجنسيتين السعودية والكويتية التي منحت له في عام 2003، لكن هذه الجنسية سحبت منه في عام 2010، باليوم التالي من ظهوره بإحدى المقابلات التلفزيونية التي صرح فيها “بأن الجنسية الكويتية ليست صك غفران”، لتسحب الجنسية من خالد المريخي دون أي تحقيق معه، مما دفعه للتصريح بأنه يعتز بجنسيته السعودية التي لا تسقط عن مواطنيها.

على الرغم من أن الشاعر السعودي صرح لاحقاً بأنه لم يقصد الاساءة للكويت التي يفديها بدمه وحياته، إلا أن ذلك لم يسمح له دخول الكويت لرؤية والدته في أيامها الأخيرة او لحضور جنازتها، ومما اثر على علاقته مع دولة الكويت كذلك دفاعه عن قضية البدون، وقوله أنه يستحقون الحصول على الجنسية الكويتية فالكثير منهم ضحوا فداء للبلاد، وبان الهوية تثبت بالولاء لا بالجنسية.

خالد المريخي

خالد المريخي

تزوج نجمنا في هذا المقال مرتين الاولى في الكويت سنة 2009، ولكن هذا الارتباط لم يستمر طويلاً وانتهى بالطلاق قبل إنجاب أي ابن، ليعود ويتزوج مرة أخرى في العاصمة السعودية الرياض عام 2018.

إقرأ أيضاً:  سقراط - قصة حياة سقراط أكثر الرجال حكمة في العالم القديم

عاش قطيعة كبيرة مع الفنان الكبير نبيل شعيل دامت 18 عام، وانتهت بعد مرض المطرب الكويتي واطمئنان خالد المريخي عليه.

مسيرة خالد المريخي الشعرية:

جاءت بداية الشهرة في الشعر الغنائي، بعد أن غنى من شعره المطرب السعودي عبد المجيد عبد الله أغنية “ما بيّن بعينك” التي لاقت نجاح كبير، ليعود بعد ذلك للتعاون مع العديد من الفنانين العرب فغنى له ماجد المهندس اغنية “وين أروح” والفنانة نوال الكويتية أغنية “ضاقت عليك” و”تكفون خلوه” وأغنية “سواها قلبي” للفنانة أصالة نصري و”راحت وقالت” للفنان نبيل شعيل، وأغنية “يسعدلي هالطلة” للفنان صابر الرباعي.

بعد ذلك قدم الشاعر الغنائي الكثير من الأشعار للعديد من كبار الفنانين في الخليج والبلاد العربية، بالإضافة الى طرحه أشعار وطنية للمملكة العربية السعودية، مع ثلاثة دواوين صوتية وديوان مطبوع.

اعتزال خالد المريخي الشعر الغنائي:

أعلن الشاعر السعودي في شهر رمضان 1440 هـ الموافق لشهر يوليو من عام 2019 اعتزال كتابة الشعر الغنائي، وذلك من المسجد الحرام، وقال بأنه في هذه الليالي المباركة يعلن اعتزال الشعر الغنائي، وسأل شاعرنا الله تعالى المغفرة وحسن الثبات والخاتمة الحسنة.

إقرأ أيضاً: جون كيتس – قصة حياة الشاعر البريطاني الكبير الذي رحل شاباً

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇