أدباء

حجاب بن نحيت – قصة حياة الشاعر والمغني السعودي الراحل الملقب رائد الفن

حجاب بن نحيت
حجاب بن نحيت

ولد الشاعر والمغني ورجل الأعمال السعودي الراحل حجاب بن نحيت في مدينة الفوارة الواقعة بمنطقة القصيم عام 1944 م الموافق لعام 1363 هـ ، أما الاسم الكامل لهذا الشخص الذي كان أمير قبيلته وشاعرها فهو حجاب بن عبد الله بن عقاب بن نحيت المزيني السالمي الحربي .

قام والده بأخذه من أيدي والدته وهو بعمر الشهرين فقط بعد الخلاف الذي حصل بينهما ، وبذلك عاش هذا الطفل في منزل جدته التي كانت منشغلة عنه بتجارتها وأعمالها ، وأثناء مرافقة الطفل حجاب لوالده برحلة تجارية مرّ بقرية والدته فهرع للبحث عنها في بيوت القرية ، وعندما وصل الى منزلها عاش عندها فترة ليست طويلة ، ثمّ طلب منه والده الذهاب الى العاصمة السعودية الرياض ليدرس فيها ، وهذا ما فعله حجاب بن نحيت الذي درس لدى مدرس معروف جداً هناك يلقب ” السناري ” وقد وصل الى مراحل متقدمة من التعليم تحت إشراف هذا المدرس .

حجاب بن نحيت

حجاب بن نحيت

كان عمل حجاب بالتجارة السبب الرئيسي في نقله من حياة الفقر الى حياة الثراء ، فقد تحصّل على قرض بسيط بدأ الاستثمار من خلاله حتى أصبح لاحقاً من أصحاب الثروات .

تزوج هذا الشاعر الراحل من 10 نساء كتب في عدد منهن الكثير من القصائد الشعرية ، كما لديه الكثير من الأبناء والأحفاد ومنهم الدكتور أيوب ورجل الأعمال ناصر وتركي وعبد الله الذين ورثوا الشعر عن والدهم ، كما أن حفيده زياد بن عبد الله فاز بلقب شاعر المليون .

إقرأ أيضاً:  بابلو نيرودا - قصة حياة الأديب التشيلي الحاصل على جائزة نوبل

كان نجمنا محباً للبادية وملهماً بالغناء والشعر ، وقد اقتحم هذا المجال من الفن بشكل كبير في ثمانينيات القرن الماضي ليقوم بكتابة الشعر والتلحين والغناء كذلك ، وبذلك جلس على عرش الفن بمنطقة نجد في وقت لم يكن هذا النوع من الفنون قد انتشر هناك ، وهذا ما دفع الكثيرين لأن يطلقوا عليه لقب ” رائد الفن ” ، علماً أنه كان أغلى فنان سعودي في تلك الأيام .

تميز الشعر الذي يكتبه حجاب بن نحيت بالإبداع بحيث يدفع القارئ للدخول الي قصائده والتفاعل معها دون أن يشعر ، وقد تحولت الكثير من هذه القصائد الى أغاني لحن معظمها بنفسه حتى تجاوز عدد قصائده المغناة 120 قصيدة ، ومن أشهرها ( كلامك صح – يا ويل من يجرحنه – سلم علي – بس شعليكم مني ) ، كما أنه رثى نفسه قبل وفاته بثمانية أعوام ، وقد تداول الكثير من محبيه هذه المرثية على مواقعهم في صفحات التواصل الاجتماعي بعد وفاته .

وفاة حجاب بن نحيت :

عانى حجاب بن نحيت من التهاب حاد في الرئة نقل على أثره المستشفى العسكري بالرياض ، وعزل في العناية المركزة قبل أن يفارق الحياة بتاريخ 26 أغسطس 2018 عن عمر ناهز 74 سنة .

إقرأ أيضاً : يان مارتل – قصة حياة مؤلف رواية حياة باي الحائز على جائزة بوكر الأدبية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇