أدباء

جون كيتس – قصة حياة الشاعر البريطاني الكبير الذي رحل شاباً

جون كيتس
جون كيتس

ولد الشاعر الغنائي الرومانسي جون كيتس في العاصمة البريطانية لندن بتاريخ 31 أكتوبر 1795، وعلى الرغم من حياته القصيرة والتي لم تتجاوز الخمسة وعشرين سنة إلا انه تمكن من حجز مكانته كأحد أبرز شعراء الحركة الرومانتيكية الإنجليزية.

حياة جون كيتس الشخصية :

ينتمي الشاعر الراحل لعائلة بسيطة الحال وفقيرة جداً، حيث كان الشقيق الأكبر لخمسة أبناء، وقد توفي والده عندما كان جون بالثامنة من عمره بعد دهسه من قبل حصان، لتتزوج والدته بعد شهرين من وفاة والده، ثمّ توفت الوالدة وهو في الخامسة عشرة من عمره، بسبب إصابتها بمرض السل، مما اثر على شخصية الابن الذي بات حساساً جداً.

جون كيتس

جون كيتس

انتقل الشاب بعد وفاة والده للعيش بالقرب من منزل جده، وقد وجد بالأدب والفن الملاذ من قسوة الحياة ليصبح قارئ شره للكتب فاحبه مدير مدرسة أنفيلد، الذي يدعى جون كلارك واهتم بالشاب الصغير وشجعه على الاستمرار بالشعر والأدب.

درس جون كيتس الطب في عام 1810، ثمّ التحق بإحدى مشافي لندن وبات صيدلاني منذ عام 1816،

لم تكن حياته العاطفية بحال أفضل من حياته الطبيعية فقد أحب أكثر من مرة انتهت كل علاقته بالفشل، وكانت علاقته الأخيرة مع فتاة تدعى فاني براون، ثمّ انتهت علاقته بها في سنة 1819 بسبب سفره الى إيطاليا لكي يتعالج من مرض السل.

شعر جون كيتس:

يصنف نجمنا في هذا المقال مع شعراء المدرسة الرومانسية، حتى أنه يعتبر من أهم الرواد الإنجليز في هذه المدرسة، فقام بداية بكتابة “Written on the Day that Mr.Leigh Hunt Left Prison”، وفي عام 1817 نشر مجلده الشعري الأول الذي حمل اسم “Poems by John Keats”.

إقرأ أيضاً:  إدغار آلان بو - قصة حياة إدغار آلان بو رائد أدب الرعب

بدأ في عام 1817 بكتابة قصيدة Endymion التي انتهى منها ونشرها في عام 1818 كونها مؤلفة من 4000 سطر، ليواصل بعد ذلك نشر أعماله الشعرية ومنها (Isabella – The Fall of Hyperion – To Autumn – Hyperion).

لم يلفت النتاج الشعري الذي كتبه جون كيتس الأنظار في حياته، ولكن بعد وفاته باتت قصائده من التحف الفنية التي جرى غناؤها، والتي تركت أثراً كبيراً لتصبح من أكثر القصائد الرومانسية الإنجليزية انتشاراً، حتى أن بعض القصائد المكتوبة بخط يده بيعت بمئات آلاف الدولارات.

وفاة الشاعر جون كيتس:

بدأت أعراض مرض السل تظهر على الشاعر الشاب في عام 1819 وهو في الثالثة والعشرين من عمره، فسافر الى إيطاليا للعلاج هناك، والاستفادة من الجو الإيطالي الدافئ، وقد ظهر التحسن على صحته لفترة ثمّ عاد للانتكاس.

ساءت الحالة الصحية للشاعر جون كيتس ليتوفى في العاصمة الإيطالية روما بتاريخ 23 شباط 1821 عن عمر ناهز 25 عام فقط.

إقرأ أيضاً: غائب طعمة فرمان – قصة حياة الروائي الراحل وشخصية العام في جائزة كتارا للرواية

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇