أدباء

جوزيف حرب – قصة حياة الشاعر الكبير وأشهر قصائده التي غنتها السيدة فيروز

جوزيف حرب
جوزيف حرب

ولد الشاعر اللبناني الكبير جوزيف حرب في لبنان بتاريخ 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 1943م، وهو يعتبر من أهم الشعراء في لبنان الذين وصلت قصائدهم الى أقصى الحدود، ومما ساهم بانتشار الكثير من أعماله أن العديد من القصائد الرائعة له المرتبطة بالوطن والحب والقضايا الإنسانية غنتها السيدة فيروز.

حياة جوزيف حرب الشخصية:

اعتاد جوزيف اثناء طفولته على التنقل كثيراً رفقة اسرته، وذلك بسبب ظروف عمل والده في سلك الشرطة، وقد قضى رفقة شقيقته مدة خمس سنوات في دير راهبات القلبين الأقدسين، حيث كان الفتى الوحيد في صفه الذي تعلم فيه قراءة الكتب السماوية، وقد أبدع وتفوق منذ طفولته في دراسة اللغة العربية حتى أنه كان يعلم شقيقه الأكبر اللغة العربية.

جوزيف حرب

جوزيف حرب

مسيرة جوزيف حرب المهنية:

أثناء دراسته في كلية الحقوق عمل في قرية الدكوانة بلبنان كمعلم في مدرستها، وبعد تخرجه في ستينيات القرن العشرين من كلية الحقوق، درس اللغة العربية التي يعشقها في الجامعة اللبنانية وتخرج منها كذلك، وفي تلك الأثناء كان ينشر المقالات الأدبية والقصص القصيرة والقصائد الشعرية التي بدأ بكتابتها منذ ان كان في السابعة عشرة من عمره.

في عام 1966م عمل في برنامج “مع الغروب” الذي بثّ على أثير الإذاعة اللبنانية، كما أنه كتب عدة برامج تلفزيونية ومنها “مع الصباح”.

اشتهرت قصائده سواء تلك التي كتبها باللغة الفصحى أو باللهجة العامية اللبنانية، وقد تولى بين عامي 1988 – 2002 منصب رئيس اتحاد الكتاب اللبنانيين.

تميزت دواوينه الشعرية بالفخامة، ويعتبر ديوان “المحبرة” أكبر ديوان عربي حيث تجاوزت صفحاته 1750 صفحة.

شهد عام 1986م على إصداره أول ديوان شعري بعنوان “شجرة الأكاسيا”، ثمّ أصدر لاحقاً عدة دواوين من أشهرها: (كلك هندي إلا أنت، شيخ الغيم وعكازه الريح، السيدة البيضاء في شهوتها الكحلية، مملكة الخبز والورد، مقص الحبر، طالع عبالي فل، سنونو تحت شمسية بنفسج، زرتك قصب فليت ناي).

ومن جهة أخرى كتب عدة مسلسلات تلفزيونية معروفة منها: (رماد وملح، قالت العرب، أواخر الأيام، قريش، باعوا نفساً، أوراق الزمن المر).

كان للكبير جوزيف حرب علاقة خاصة ووثيقة مع سورية، حيث كان يرتادها بشكل دائم لإحياء أمسياته الشعرية المميزة، وقد منخ تقديرً له وسام الاستحقاق السوري.

جوزيف حرب والسيدة فيروز:

بعد أن تعرّف على زياد الرحباني في عام 1976م، فتح له الاخير الباب ليتعرف على والدته السيدة فيروز التي غنت من قصائد حرب أكثر من عشرين أغنية عشقها ملايين الاشخاص ومنها: (لبيروت، حبيتك تنسيت النوم، زعلي طول انا وياك، لما عالباب يا حبيبي منتودع، خليك بالبيت، أسامينا، عيد الدني، هللو هللويا).

ويعتبر مارسيل خليفة من الفنانين الكبار الذين غنوا من قصائده ومنها (انهض وناضل، غني قليلاً).

وفاته:

توفي الشاعر الكبير جوزيف حرب في قريته المعمرية التابعة لقضاء الزهراني بتاريخ 9 فبراير/شباط 2014م.

إقرأ أيضاً: الشاعر أحمد حجازي – قصة حياة الشاعر والناقد المصري المعروف

إتبعنا على مواقع التواصل الآن 😍👇

أكتب تعليقك ورأيك